على أيّ أساس تبني أدعاءاتك؟ سؤال مهمّ يجب علينا أن نسأله فيما يخصّ أدعاءات أيّ دين . تستند أدعاءات الإسلام في المقام الأوّل على طبيعة القرآن. و بناءً عليه يمكننا أن نسأل:
كيف نعرف بأنّ القرآن هو كلمة اللّه؟
هدف هذه الصّفحة التّحقيق في أدّعاء محدّد: أن فصاحة القرآن أعجازية، وبناءً على هذا لابد من أن يكون اللّه نفسه أنزل القرآن.
تحدي التحدّيً
زوجتي هي أجمل أمرأة في العالم !
أحضر لي أيّ امرأة مثلها !
إذا لم تستطع، يجب عليك أن تقبل أنّ كل شيئ تقوله صحيح .
آمل أنّ الجميع يمكن أن يرى أن هذا ليس جدلاً صحيحاً. ومع ذلك فهو جدل مشابه لجدل القرآن الذي يطالب بالأتيان بسورة من مثله، إذا لم تقدريجب عليك أن تعتقد أنّ القرآن من اللّه (ومن ثمّ يجب عليك أن تطيعه).
ما الخطأ في مثل هذا التّحدٍّ أو المعيار؟
بالنسبة للمرأة، لا يمكن التوصل الى أخلاقها أو معرفتها من خلال جمالها. وبالمثل ليس هناك أيّ علاقة منطقيّة بين الفصاحة والأصل الإلهيّ . لكنّ حتّى إذا كانت هناك مثل هذه العلاقة، ليس هناك مقياس قائم يمكن أن نستحكم اليه.
جمال المرأة خاضع للذوق الشخصي، مثله مثل الجمال في الأدب. أختلاف أهواء الناس وأمزجتهم سبب لأختلاف أذواقهم. من يقدر أن يحكم على أن ما أجده جميل هو أكثر جمالاً مما تراه أنت جميل؟ بعض النّاس يجد القرآن فصيح وجميل والبعض الاخر لا يجده هكذا.
العامل المشترك ما بين جمال امرأة ممدوح من قبل زوجها، والتقدير والإعجاب للقرآن المعبّر عنه من قبل مؤمن هو الأتباع. إذا كان الزوج محباً لزوجته حقاً سوف يكون مقتنع أنها أجمل امرأة على الأرض، حتّى لو لم يشاركه رأيه هذا أحد أخ، لأن هذا الرأي مرتبط بعلاقته بها، وليس لقدرته على الحكم على نحو موضوعيّ.
بالنسبة لموقف الزوج المادح والمفضل لزوجته على باقي النساء، هو موقف مقبول ومشجع وعواقبه محمودة. ولكن موقف كهذا تجاه القرآن أو أي كتاب مقدس أخر لا يمكن أن يأخذ بنفس المعايير، لأن الخطأ في الأختيار له عواقبه (النار) والصواب في الأختيار له عواقبه (الجنة).
قد يمدح الزّوج زوجته لجمالها المتميّز حتّى لو لم تكن أجمل امرأة بسبب حبه (الأعمى) لها. أو لأنه يخشاها ولا يجرؤ على التحدث بسوء عنها.
بنفس الطّريقة فأن المسلم قد يكون على علاقة حبّ بالقرآن / الإسلام و ليس قادر على أن يرى على نحو موضوعيّ. أو هو خائف من جرأة النّظر وعواقب المقارنة التي قد تكون خطيرة.
على أيّ حال. يستحيل تماما دحض التحدي بالأتيان بأمرأة أكثر جمالاً. لأن المتحدي قد جعل نفسه المدعي والحكم. لا أحد يقدر أن يفرض عليه رأي أو وجهة نظر أخرى غير التي في ذهنه. وفي النّهاية، حتى لو أفحم فأن لديه مخرج، وهو أنه كان يتكلّم عن الجمال الدّاخليّ الذي لا يمكن التعرف عليه وتقديره الا بالتعرف على زوجته. هكذا هو الحال مع القرآن عندما يسحب المسلم المؤمن البساط من تحت الناقد غير المؤمن بقوله: أن في القرآن جمال داخلي لا يقدره غير المؤمن به الذي لا يرى فيه الجمال، والفصاحة والعمق ... الخ.
هذه المنهج هو منهج ذاتي تماماً. لا ينفع كمعيار للبحث عن حقيقة موضوعيّة.
قرآن واحد أم أكثر؟
هذا المقال مبني على كتاب أسلامي أسمه معجم القرآت القرآنية. كتب هذا الكتاب علماء مسلمون ونشرته جامعة الكويت في 8 أجزاء. الطبعة الأولى 1982
المؤلفون:
د. عبد العال سالم مكرم
د. أحمد مختار عمر
الناشر: ذات السلاسل – الكويت
عدد كبير من المصاحف كتبت حتى وقت عثمان بن عفان الذي أمر بأحراق كل المصاحف المخالفة لمصحفه الرسمي. مثل:
مصحف علي بن أبي طالب
مصحف أبن مسعود
مصحف أبي بن كعب
لا يعني تنوع هذه المصاحف بأن كتبته هم الذين كتبوا القرآن ولكن هذا يعني كيف يجب أن يقرأ القرآن.
طرق قرأة القرآن:
1. سبع طرق تسمى بالسبع المثاني بناء على سورة الحجر 15 الآية 87 {ولقد أتيناك سبع من المثاني والقرآن العظيم}
2. ثلاثة طرق أخرى تسمى بالمكتملة.
3. أربع أخر تسمى بالشاذة.
قراء الطرق السبع وأتباعهم:
1. نافع: قالون، ورش.
2. أبن كثير: البيزي، قنبل
3. أبو عمرو: الدوري، السوسي
4. أبن عمر: أبن أبان، أبن ثكوان
5. عاصم: أبو بكر، حفص
6. الكسائي: الليث، الدوري
7. حمزة : البزاز، أبو عيسى الصيرفي
قراء الطرق الثلاث وأتباعهم:
1. أبو جعفر: أبن وردان، أبن جماز
2. يعقوب: رويس، روح
3. خليف: المروزي، أدريس
قراء الطرق الأربعة وأتباعهم:
1. أبن محسن: البيزي، أبن شنبوز
2. اليزيدي: سليمان بن الحكم، أحمد بن فرح
3. الحسن البصري: أبو نعيم البلخي، الدوري
4. الأعمش: أمتودي، الشنبيزي الشتاوي
تختلف القرآت فيما بينها في ما يلي:
1. الأملاء.
2. الحركات.
3. الأعراب.
4. الأستبدال بكلمات مشابهة.
5. تغيير مواضع الكلمات.
6. أضافة او حذف كلمة.
المصحف الذي نستعمله الأن هو مصحف أبي بن كعب.
أمثلة:
المثال الأول: سورة مريم 19 الآية 19
قرأة حفص
{قال أنما أنا رسول ربك إليك لأهب لك غلاماً زكياً}
واضح منها بأن جبريل (رسول ربك) سيهب مريم غلاماً زكياً.
قرأة نافع، أبو عمرو، قالون، ورش
{قال أنما أنا رسول ربك إليك ليهب لك غلاماً زكياً}
الأختلاف هنا يرينا بأن الهبة ليست من جبريل بل من الله.
البحر المحيط، الكشاف
{قال أنما أنا رسول ربك إليك أمرني أن أهب لك غلاماً زكياً}
في هذه القرأة جبريل يوضح بأن الله أمره بأن يهب مريم غلام.
المثال الثاني: سورة مريم 19 الآية 25
قرأة حفص
{وهزي إليك بجزع النخلة تُساقط عليك رطباً جنيا}
قرأة حمزة، الأعمش
{وهزي إليك بجزع النخلة تَسَاقط عليك رطباً جنيا}
قرأة عاصم، الكسائي، الأعمش
{وهزي إليك بجزع النخلة يسّاقط عليك رطباً جنيا}
قرأة أبو ناهيك، أبو حي
{وهزي إليك بجزع النخلة تسقط عليك رطباً جنيا}
كتاب الأعراب للنحاس
{وهزي إليك بجزع النخلة نٌساقِط عليك رطباً جنيا}
قرأة مسروق
{وهزي إليك بجزع النخلة يُساقِط عليك رطباً جنيا}
قرأة أبو حي
{وهزي إليك بجزع النخلة تَسقُط عليك رطباً جنيا}
قرأة أبو حي
{وهزي إليك بجزع النخلة يَسقُط عليك رطباً جنيا}
قرأة أبو حي
{وهزي إليك بجزع النخلة تتساقط عليك رطباً جنيا}
قرأة أبو الأسمال
{وهزي إليك بجزع النخلة يُسقط عليك رطباً جنيا}
المثال الثالث: سورة مريم 19 الآية 26
قرأة حفص
{فكلي وأشربي وقري عينا فما ترين من البشر أحد فقولي أني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم أنسياً}
قرأة زيد بن علي
{فكلي وأشربي وقري عينا فما ترين من البشر أحد فقولي أني نذرت للرحمن صياماً فلن أكلم اليوم أنسياً}
قرأة عبد الله بن مسعود، أنس بن مالك
{فكلي وأشربي وقري عينا فما ترين من البشر أحد فقولي أني نذرت للرحمن صمتاً فلن أكلم اليوم أنسياً}
قرأة أبي بن كعب، أنس بن مالك
{فكلي وأشربي وقري عينا فما ترين من البشر أحد فقولي أني نذرت للرحمن صوماً صمتاً فلن أكلم اليوم أنسياً}
قرأة أنس بن مالك
{فكلي وأشربي وقري عينا فما ترين من البشر أحد فقولي أني نذرت للرحمن صوماً وصمتاً فلن أكلم اليوم أنسياً}