لزوم المعمودية للخلاص
الذين يقولون أن الخلاص بالايمان وحده ، لا يعطون قيمة ولا أهمية ولا فاعلية للمعمودية .
ولا يعتقدون أن الانسان ينال فى المعمودية الخلاص ، ولا التجديد ،ولا النبوة لله ،
ولا مغفرة الخطايا ...فــــــــكل هذا ينسبونه الي الايمان .
ولكن الكتاب المقدس يعلمنا ان المعموديه لازمة للخلاص للاسباب الآتيه :
1- قول السيد المسيح : (من آمن واعتمد خلص) مر16:16
ولم يقل من آمن فقط ، وانما جعل المعمودية من شروط الخلاص وذلك لانها موت مع
المسيح وقيامة معه (رو 6: 2-4).
2- وتكلم القديس بطرس الرسول عن الخلاص فى المعمودية فقال :
(اذا كان الفلك يبنى ، الذى فيه خلص قليلون ،اى ثمانى أنفس بالماء ،الذى مثاله يخلصنا نحن الان ،اى المعمودية) 1بط 3: 20-21
والقديس بولس الرسول يقول : اننا بها خلصنا ، بغسل الميلاد الثانى (تى5:3).
3- فى يوم الخمسين لما آمن اليهود نخسوا فى قلوبهم وقالو للرسل :
"ماذا نفعل ايها الرجال الاخوة " أع 37:2
لم يقل لهم القديس بطرس الرسول مادمتم قد آمنتم ، افرحوا اذن وتهللوا لقد خلصتم بالايمان وغفرت لكم خطاياكم !
كــــــلا بل قال لهم : " توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لمغفرة الخطايا فتقبلوا الروح القدس ". أع 38:2
* اذن كانت خطاياهم باقيه على الرغم من ايمانهم ، وكانوا محتاجين ان يعتمدوا لمغفرة الخطايا
وهنا نسأل :
س: لماذا كانت الحاجة ان يقوم الرسل فى ذلك اليوم بتعميد ثلاثه آلاف نفس (أع 41:2)
وهى ليست عملية هينه أما كان يكفى ايمانهم ؟!
4- والذى حدث فى يوم الخمسين ، حدث لشاول الطرسوس لما آمن، لقد سأل الرب:
( ماذا تريد ان افعل ) أع 6:9
فلم يقل له الرب : ما دمت قد آمنت فقد خلصت ! بــــل أرسله الى حنانيا الدمشفى الذى قال له
" ايها الأخ شاول ...لماذا تناونى ؟ قم اعتمد واغسل خطاياك " أع 16:22
وهنا نرى عجبا: انسانا تقابل مع المسيح شخصيا ، وتكلم معه فما لأذن ، وسمع دعوته ،
وانتخبه الرب اناء مختارا ، وشاهد لجميع الناس...ومع ذلك لم يكن قد اغتسل من خطاياه بعد..!
واحتاج الى المعمودية لغسل خطاياه .
اين اذن الخلاص من لحظة ؟!
انه لم يحدث مع بولس الرسول نفسه الذى تحدث عن اهميه الانسان فى التبرير(رو 1:5)
5- نلاحظ ان لزوم المعمودية للمغفرة ,هو جزء من قانون الأيمان الذى نقول فية :
" نؤمن بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا "وهذا هو الأمر الذى قررته الكنيسة الجامعة الرسوليه , فى القرن الرابع الميلادى فى المجمع المسكونى العظيم ,
فهل اخطأ كل اباء الكنيسة فى العلم كله فى فهم المعمودية ؟
نقول هذا للذين يعتقدون بقدسية المجامع وقراراتها .