نصَ مقَالَة يحيى بن عديَ في التوحيد

 

 

  
ب 2 ظ           1*    مقالة الشيخ(1) أبي(2) زكريا(3) يحيى بن(4) عديَ(4)

= 4 ظ                  بن(5) حميد(5)  بن(6) زكريا(6)

                          في التوحيد(7) ،

                     

              2     المنشأة في رجب سنة ثمانٍ وعشرين وثلثمائة(1) .

___________

 

 

1 -  (1)  ط : (ناقص)

      (6) ب ق ك : (ناقص)

             ق : للشيخ

      (7) ب ق : + على مذهب النصاره

      (2)  ط : (ناقص)

            ك    : + على مذهب النصارى

      (3)  ط : (ناقص)

2 – (1) ب ق ك : (رقم 3 ناقص)

      (4)  ط : (ناقص)

      + هذا القسم من المقالة (رقم 3 – 12)

             ق ك : ابن

       اختصره PERIER ، ص 123 - 124

     (5)  ب ق ك : (ناقص)

 


 

الفصــل الأول – مقدمـة المقالـة :

 

عــَرض المشكــلة

 

أولا – عرض الأقوال المختلفة في وحدانية الخالق +

 

 

1 – الاختلاف الأول : في معنى وحدانيّته

 

          3 (1)    اختلف القائلون بوحدانية الخالق (تبارك اسمه!)+

في معنى وحدانيته

 

___________

 

1 -  (1) ط : + بسم الله الرحمن الرحيم

     + قال بيرييه إن يحيى بن عديّ يعالج الموضوع رأسا ، دون مقدمات

     نضيف إن تلك عادته ؛ بل إنا وجدناه يفتتح ثلاث مقالات أخرى بنفس الطريقة ، أي بعرض اختلاف آراء النظّار .

    أ – قال ، في "المقالة في الكل والأجزاء" (راجع ص 50 ، رقم 54) : "إني، لما رأيتُ اختلاف النظّار في أمر الكل والأجزاء ، ..."

      ب – قال ، في "المقالة في تبيين وجود الأمور العامّيّة" (راجع ص 51 ، رقم 71) :"اختلف المتفلسفون في أصناف وجود الأمور التي تختلف من قِبَل الكلّيّة والجزئية. فقال بعضهم : إن أصنافها صنفان..."

-  وقال ، في "المناظرة في حال ترك طلب النسل" (راجع ص 52 ، رقم 88) : "اختلف النظار . ففضّل بعضهم التوحّد ، ومجانبة التشاغل بطلب النسل ، والعدول عنه إلى إحراز فضيلة الإنسان الخاصة به ، وهي تكميل صورته (التي هي القوة الناطقة) وإخراجها إلى الفعل" .

 


 

                                  (تعالى(2) عما(3) يقوله(4) الملحدون!)

4                                                              فقال(1) بعضهم(1) :

"إنّا ، إنما نصفه بأنه واحد(2) ،

لننفي(3) عنه معنى الكثرة ،

ط 185                      لا لنُثبت(4) * له معنى الوحدة" +

 

                   5     وقال(1) بعضهم(1) :

     "إن معنى الواحد فيه ،

     هو أنه لا نظير له +

 

ق 2            6   * وسمعتُ(1) رجلا من متكلّمي عصرنا يقول :

                                  "إنّ معناه والوجودَ له ، +

                                  هو أنه واحدٌ بمعنى مبدأ للعدد(2)" ++

                   7   ولا أعرف لهذا الرجل

                                  موافقا في هذا الرأي(1) .

___________

 

      (2) ط : (ناقص)

      (3) ق : عنما

      (4) ك : يقولوه

4 – (1) ط : (فوقها سطر)

      (2) ط : (في الهامش) قول صرار (sic)

                  وأصحابه . صح    

     (3) ط : لننفي

     (4) ط : ليثبت

+ هذا القول سوف يدحضه المؤلف في الفصل الثاني من مقالته (رقم 18 – 24) .

5 – (1) ط : (فوقها سطر)

     + هذا القول سوف يدحضه المؤلف في الفصل الثالث (رقم 25 – 80)

 

6 – (1) ط : فوقها سطر

           + هذه العبارة ("معناه والوجود له") مصطلح ورد مرارا في مقالتنا . راجع الأرقام 36 و37 و83 و86 و90 و144 و145 و226 و227 و229 . وربما كانت هذه العبارة مناسبة لعبارة أرسطو (cf. v.g. Anal. Post., Greeeeeeeeek Bekker 91 b 11) ، التي ترجمها متى بن يونس "ما هي والوجود لها" .

      (2) ب ق ك : (ناقص)

      ++ هذا القول سوف يدحضه المؤلف في الفصل الرابع (رقم 81 – 101)

7-  (1) ب ق ك : (ناقص)

 

                    8     ولا بلغني ، عمّن(1) تقدّم(2) من أولي المذاهب ،

                                  من اعتقد هذا . +

                 9     وقال(1) بعضهم(2) :

                                  "بل معنى الواحد فيه ،

                                  هو أحد معانيه

                                  التي يُنعَت(3) بها الموجودات(4) سواه" +

 

2 – الاختلاف الثاني : هل هو واحد ، أم واحد وكثير ؟

 

                   10    واختلفوا(1) أيضا اختلافا ثانيا . +

 

____________

 

8 – (1) ق : عن من

      (2) ط : تقدم

      + مع ذلك فهذا القول وارد في كتاب "ما بعد الطبيعة" لارسطوطاليس . راجع على سبيل المثال النصوص التالية :

(a)   Livre IV, Ch. 6 § 12 (BEKKER 1016 b 18):                        

Greeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeek

Greeeeeeeeeeeeeeeeeeeek

“I’psum vero unum, numeri principium, et mensura”. (II, p. 527 / 6).

© Livre IX, Ch. 1, § 7

    (BEKKER 1052 b 23):

Greeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeek

Greeeeeeeeeeeeeeeeeeeek

“Propter quod, unum principium est numeri, prout numerus est”. (II, p. 574 / 35-36).

 

9 – (1) ط : (فوقها سطر)

      (2) ق ك : قوم

      (3) ط : ينعت

      (4) ك : الموجوداة

     + هذا القول سوف يدحضه المؤلف في الفصل الخامس (رقم 102 – 143) .

10- (1) ط : (فوقها سطر)  

    + ان الاختلاف الاول (رقم 4 – 9) يحوم حول "معنى وحدانيته" تعالى ، كما جاء في الرقم 4 . ويكرس له المؤلف الجزء الأول من مقالته (رقم 18 – 145) . أما الاختلاف الثاني (رقم 10 – 12) فيحوم أساسا حول الصفات الذاتية في الله . ويتلخص في السؤال التالي :

      هل ان وحدة الله تتماشى وشيئا من الكثرة فيه ؛ وهذا هو الموضوع الأهم في المقالة . وان المؤلف يكرس له الجزء الثاني (رقم 146 – 241) والثالث من مقالته (رقم 242 – 379) .

 

 

                   11    فقال(1) قوم(1) :

                                  "إن الخالق (عزّ(2) وتعالى!)

                                  واحد من كلّ حين(3) ،

                                  لا يتكثّر(4) من جهة(5) من (5) الجهات(6) + .

                   12    وقال آخرون :

                                  "بل هو واحد من(1) جهة ،

                                  وكثير(2) من جهة + .

 

ثانيا – الغرض من المقالة

 

ك 5  ﺠ          13    فغرضُنا(1) في * هذه المقالة

                          الفحص(2) عن واحدٍ واحدٍ من هذه الاعتقادات(3) ،

 

ب 3 ﺠ           14*  وإيضاحُ(1) بطلان باطلها ،

                                  وإبانة حقيقة محقّها(2) ،

___________

 

11– (1) ط : (فوقها سطر)

       (2) ط : جل

       (3) ق : حي

       (4) ق ك : يكتر

       (5) ب : (ناقص)

       (6) ط : (ناقص) "حين لا يتكثر من جهة من الجهات"

        + هذا القول سوف يدحضه المؤلف في الفصل السابع ، القسم الأول من مقالة (رقم 219 – 234) .

 

 

 

12- (1) ط : (ناقص) "وقال آخرون بل هو واحد من"

       (2) ب ق ك : ومتكتر

      + هذا القول سوف يستنتجه المؤلف في خلاصة الفصل السابع (رقم 241) ، ويعضه في الجزء الثالث (رقم 242 – 379) .

13- (1) ق : فعرصنا

       (2) ق ك : والفحص

       (3) ب : الاعتقدات

14- (1) ط : (فوقها سطر)

       (2) ك : ومحقها

 

ب 3 ﺠ           15    بالبراهين الصحيحة ، والحجج الواضحة ،

                                  على أوجز ما يُمكننا(1) وأبْيَنه(2) + .

 

دعاء

 

                   16    وبالله(1) ، الهادي إلى كل(2) حقيقة ،

                                  البادي بنفع(3) جميع الخليقة ،

                   17    أستعين ، وعليه أتوكل ،

                                  وهو حَسْبي ، كافياً ومُعينا . +

 

  ___________

 

15 – (1) ق ك : يمكنا

        (2) ط : وابينه

        + هذه الفقرة (رقم 13 – 15) تحتوي بطريقة مختصرة جدا على خطة وتقاطيع المقالة .

16-  (1) ط : (فوقها سطر)

             ك : وبا الله

 

      (2) ب ك : (مكتوبة فوق السطر)

      (3) ط : بنفع

17 - + هذا التعبير مرادف لما جاء في الرقم 216 والرقم 379 .

  

الجـــــزء الأول

إثبات بطلان الأقوال الأربعة الأولى

 

الفصــل الثــاني

بطلان القول الأول

القائل إن معنى الواحد في الخالق

هو مجرّد نفي معنى الكثرة +

 

المقدمة : عرض الفكرة

 

 

ق 2 ظ           18*  فأقول : أما(1) إن القولً بأنّ

                                  "معنى الواحد فيه ،

                                  إنما هو نفي معنى الكثرة عنه(2) ،

                                  لا إثبات(3) * معنى الوحدة له(4)" ++

 

ط 185 ظ                      لا إثبات(3) * معنى الوحدة له(4)" ++

                          قولٌ يناقض(5) أوّله آخره ،

                                  وينافي(6) مبتدأه(7) منتهاه(8) ؛

___________

 

    + هذا الفصل يلخصه PERIER ، ص 124

18- (1) ب ق ك : (ناقص)

      (2) ك : (ناقص)

      (3) ق ك : تبات

      (4) ك : (ناقص)

 

      ++ راجع الرقم 5

      (5) ط : يناقض

      (6) ب ق ك : ينافي

      (7) ب : مبداه

      (8) ق : ومنتهاه

 

                   19    فذلك(1) بيّن(2) ظاهر(3) ،

                                  يلوح مع أدنى تأمّل .

 

إثبات الفكرة

 

                   20    وذلك(1) أنه قد يجب ضرورةً ، في كلّ موجود ،

                                  أن يكون : إمّا واحداً ، وإما ليس(2) بواحد(3) .

                   21    فكل(1) موجود ليس هو واحدا ,

                                  فهو لا محالة أكثر من واحد .

                          وكل موجود ليس هو أكثر من واحد ،

                                  فهو لا محالة واحد .

                   22    فإذ(1) كان هذا الاعتقاد في فاتحته

                                  نافيا للكثرة عن موجود ،

                          فقد يلزمه أن(2) يوجب الواحد ،

                                  الذي نفاه في خاتمته ، من الاضطرار .

ك 5 ظ           23    ولأنه في خاتمته ناف(1) للواحد ،

                                  فهو يوجب(2) إثبات الكثرة ، * لا محالة ،

                                  وهي التي نفاها في الفاتحة .         

___________

 

19- (1) ب ق ك : وذلك

       (2) ب ق ك : (ناقص)

            ط : بين

       (3) ب ق : (ناقص)

20- (1) ب ق ك : ل

      (2) ب ق ك : اكتر

      (3) ب ق ك : من واحد .

 

21- (1) ط : وكل

22- (1) ك : فادا

       (2) ك : (أضاف ثم شطب) أن

23- (1) ط : نافت

            ق : نافت

      (2) ب ق ك : موجب

 

 

الخلاصة

 

                   24    فقد وضح إذًا(1) ما قلناه    

                                  مِن تضمّنٍ هذا القول التناقض(2) ،

                                  واقتسامه(3) جزئَيه(4) بين فاتحته وخاتمته .  

___________

 

24- (1) ب ك : ادن

      (2) ب : التناقض

      (3) ب ك : واقسامه

      (4) ب ق ك : جزويه

            ط : حريه