الفصــل الثالــث

 

بطلان القول الثاني

القائل إن معنى الواحد في الخالق

هو أنه لا نظير له +

 

مقدمة الفصل : لهذا القول معنيان

 

 

                   25    وأما قول القائلين بأن

                                  "معنى الواحد في البارئ (تعالى ذكره!)

                          فإنه(1) لا يخلو(2) أن(3) يكون

___________

 

     + هذا الفصل يحلله PERIR تحليلا مفصلا ، ص 134 (الفقرة الأخيرة إلى ص 126) . وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الرأي قد أخذ به الكثيرون من الكتاب المسيحيين . نذكر منهم على سبيل المثال كاتبين من اليعاقبة ، أي من مذهب يحيى بن عدي بالذات ، هما ابو رائطة التكريتي (اواخر القرن الثامن – اوائل القرن التاسع ، حيث يورد الآية القرآنية . راجع رسائل أبي رائطة (انظر أعلاه ص 108 حاشية 2) ص 18 سطر 9 – 15 . اما الكاتب الثاني فهو معاصر ليحيى بن عدي ، او احدث منه عهدا بقليل ، وهو ساويروس بن المقفع اسقف الاشمونين ، الذي كثيرا ما تناول بالبحث الموضوع المطعون فيه هنا . راجع مثلا قوله في كتاب

 

      "مصباح العقل" الذي نشرناه مؤخرا ، الفصل الثاني ، رقم 4 – 6 (القهرة 1978) ، ص 12 – 13 : "قلنا انه جوهر واحد . يعني أن جوهره وذاته وطبيعته لا تشبه شيئا من المخلوقات ، ولا توافق ذاتا من المحدثات . فجوهره وذاته مباينة لسائر الجواهر المعقولة والمحسوسة . نريد بالمعقولة الجواهر البسيطة ، ونريد بالمحسوسة المركبة" .

25- ++ راجع أعلاه ، رقم 6 . هذه العبارة تشير إلى آية القرآن الكريم في سورة الشورى (9/42) : "ليس كمثله شئ ، وهو السميع البصير" .

(1)                           ك : في انه   

(2)                           ب ق ك : يخلوا

(3)                           ق ك : من ان

 

 


 

1 – المعنى الأول : لا شئ يناظر الخالق بوجه من الوجوه

 

                   26    يُعنى به أنه

                                  ليس شئ يماثله(1) بوجه من الوجوه

ق 3 جـ          27*  وذلك(1) يكون بألا(2) يوافق شيئا(3) من الموجودات

ط 186 جـ                     في معنى من(4) المعاني(5) * البتة .

                   28    بل يباين كل واحد من الموجودات ،

ب 3 ظ                          في(1) * شئ من صفاته(2) .

                   29    وذلك بأن يخالف كل واحد منها

                                  في(1) كل شئ من صفاته .

 

2 – المعنى الثاني : لا شئ يناظر الخالق في جميع الأمور

 

                   30    أو يُعنى به أنه                                                                        لا يوجَد شئ يماثله ويناظره ،

                                  في جميع الأمور الموجودة له ، وفيه ؛

                   31    وإن كان قد يوافق شيئا(1) ما ،

                                  في بعض صفاته .

                   32    أعني أنه(1) لا يوجَد(2) شئ

                                  يتّفق معه في جميع صفاته .


 

____________

 

26- (1) ك : يتامله

27- (1) ب ق ك : فذلك

      (2) ب ق ك : ما لا

      (3) ب ط ق ك : شيا

      (4) ق ك : (ناقص)     

      (5) ق ك : معاني

 

28- (1) ك : (أضاف) كل

      (2) ق : (ناقص) شئ من صفاته

29- (1) ق : (ناقص) وذك بأن يخالف كل واحد منها في

31- (1) ب ط ك : شيا

32- (1) ق ك : به

      (2) ك : وجد

 

 


 

أولا – إثبات بطلان المعنى الأول

 

المقدّمة

 

                   33    ومن البيّن أنه غيرُ ممكن

                                  أن يوجَدَ شئ موصوف بأنه :

                          لا نظير له ،

                                  غير موافق شيئا(1) من الموجودات ،

                                  في معنى من المعاني ، أصلا(2) ؛

                   34    بل(1) مخالفا كل(2) واحد منها ،

                                  في كل أحواله ونعوته(3) .

 

1 – الإثبات الأول

 

                   35    وذلك أنه ، إذ هو غيرُ نظير(1)

                                  لموجود ما من الموجودات ،

                          فكذلك(2) ذلك الموجود(3) أيضا

ك 6 جـ                         هو غيرُ * نظير له(4) .

36                                                   مِن قِبَل أنّ غير النظير

                                  معناه والوجود له هو

أنه غيرُ نظيرٍ(1) للشئ(2) الذي هو غير نظيره .

___________

 

 33- (1) ب ط ق ك : شيا

       (2) ق : واصلا

             ك : فاصلا

34- (1) ب ق ك : (ناقص)

      (2) ق ك : بين (sic)

      (3) ق ك : وجوده

 

 

35- (1) ب ق ك : تحقيق (sic)

      (2) ق ك : فكدا

(3)                           ب : الوجود

(4)                           ق ك : (ناقص)

36- (1) ط : (أضاف) له من قبل أن غير النظر (ثم شطبها)

      (2) ب : الشي

 


 

                   37    كما أن النظير ،

                                  إنما(1) معناه والوجود(2) له هو

                                  أنه نظير للشئ الذي هو نظيره .

                   38    فإذ(1) كان كل واحد منهما

                                  غيرَ نظير لقرينه ،

                   39    وكان كل واحد منهما

                                  (في أنه غيرُ نظير قرينه)

                                  موافقا له في معنى * غيريّة المناظرة ،

ق 3 ظ                  موافقا له في معنى * غيريّة المناظرة ،

ط 186 ظ       40    *- وليس يختص أحدهما بهذا المعنى ، دون الآخر ،

                                  ولا أحدهما أيضا(1) أولى من قرينه ،

ب 4 جـ          41    * فلذلك(1) قد اتّفقا

                                  في معنى غيريّة التناظر والتشابه .

                   42    فيجب ضرورة أن يكونا متناظرَيْن متشابهَين ،

                                  في أنهما غيرُ متناظرَين ولا متشابهَين .

43                                                                                    إذا كان هذا هكذا(1) ،

                                  فليس يُمكن أن يوجَدَ شئ

                                  لا نظير له بوجهٍ من الوجوه .

 

2 – الإثبات الثاني

 

                   44    ومع هذا ، فإنه يلزم القائل بأن الواحد

                                  مخالفٌ جميع الموجودات سواه في كل صفاتها

                                  وغير موافق [لها] في شئ من نعوتها ،

___________

 

37- (1) ب ق ك : ان

      (2) ك : والموجود

38- (1) ب : واد

            ق ك : وادا

 

40- (1) ق ك : (ناقص)

41- (1) ط : ولذلك

43- (1) ق ك : هكدى

 


 

45    ليس أن(1) يكونَ الواحدُ

                                  نظيرا لجميع الموجودات فقط ،      

لكن أن(2) يكونَ (مع ذلك) أيضا جميعَ الموجودات .

 

46                                                         فأما(1) كيف يلزم ذلك ،

               فإنه على ما أنا شارح .

 

47                                                         إذ قد وُضع أن الواحدَ

ك 6 ظ                          مخالف * الإنسان(1) مثلا ،

                                  في(2) كل(3) ما يوصَف به الإنسان ،

48                                                         (ومن صفات الإنسان(1)  أنه

                                  غيرُ مَلَكٍ ، وغيرُ (2) فرس ، وغير نبات ، وغير موّات ، وغير كل واحد من الأعراض ، وبالجملة غير كلّ * واحد من الموجودات ،

ق 4 جـ                        سوى الإنسان) ،

49                                                         فيجب ضرورةً أن لا(1) يُصدّق(1) على الواحد شئ من هذه الصفات .

ط 187 جـ      50    وإذا لم يُصدّق على الواحد هذه * السوالب(1) ،

                                  فواجب ضرورة أن يُصدّق عليه الموجبات(2) المناقضات لها .

____________

 

45- (1) ق ك : (ناقص)

      (2) ط : (ناقص)

46- (1) ب : فلما

47- (1) ط : للانسان

      (2) ب ق ك : فاما (sic)

      (3) ب ق ك : (ناقص)

 

48- (1) ط : (ناقص) ومن صفات الإنسان

                  الإنسان

      (2) ق ك : عير

49- (1) ق ك : (ناقص)

      (2) ب ط : يصدق

50- (1) ط : السوالف

      (2) ب : الوجبات

 


 

ب 4 ظ           51    إذ كان(1) * من الاضطرار أن يصدّق(2) على كل شئ ، إما السالبة ، وإما(3) الموجبة المناقضة لها .

                   52    وإذا(1) كان هذا هكذا ،

                                  فقد يلزم أن يوجَدَ الواحد ،

                          إذ قد وُضع مخالفا للإنسان

                                  في كل ما يوصَف به

                   53    (ومن صفات الإنسان أنه

                                  غيرُ فرس ، وغير(1) مَلَك(1) ، وغير نبات(2) ، وغير موّات ، وغير كمّيّة ، وغير كيفيّة ، وغير كل واحد من الأعراض ،

                                  وبالجملة(3) غير كل واحد من الموجودات سواه) ،

                   54           أن يكون الواحد ،

                                  وإذ(1) هو ليس(2) غير مَلَكٍ ، مَلَكًا ،

                   55    وإذ هو ليس غير نبات ، نباتا ،

                                  وإذ هو ليس غير كمّيّة ، كميّة ،

                                  وإذ هو ليس غير كيفيّة ، كيفيّة .

ق 4 ظ           56    بل قد(1) يجب ، إذ هو ليس * غير كل واحد** من ك 7 جـ                    الأعراض أن يكونَ كل واحد من الأعراض(2)

___________

 

51- (1) ب : (أضاف) اذا كان

      (2) ط : يصدق

(4)                           ب : او

52- (1) ب ق ك : فاذا

53- (1) ق ك : (ناقص)

      (2) ب : نياب

      (3) ب ق ك : (أضاف) هو

 

54- (1) ب : واذا

      (2) ب : (أضاف) هو

56- (1) ط : (ناقص)

      (2) ب : (أضاف) ان يكون كل واحد

 

 

 

 


 

                   57    وبالجملة ، إذ هو ليس     

                                  غير كل واحد من الموجودات ، سوى الإنسان(1) ،

                          فمن الضرورة أن يكونَ

                                  كل واحد من الموجودات ، غير الإنسان .

 

3 – الإثبات الثالث

 

                   58    وقد(1) يلزم هذا الرأي ،

                                  مع هذا المحال(2) أيضا ،

ط 187 ظ                      شناعةً قبيحةً * جدًّا .

                   59    وهي أن يكونَ الواحدُ

                                  كل واحد من الأضداد ، وقرينَه(1) معه .

                   60    وذلك أنه ، إذا وُضع الواحدُ

                                  مخالفا لضدّ(1) ما(2) ، كالبياض مثلاً ،

                                  في كل ما(3) يوصَف به البياض

                   61    (ومِن البيّن أن ، من صفات البياض ،

ب 5 جـ                        * أنه غير سواد) ،

                   62    فيلزم ضرورةً أن يكونَ الواحدُ

                                  هو ليس غير سواد .

___________

 

57- (1) ق ك : للانسان

58- (1) ب ق ك : (ناقص)

      (2) ق : المجال

59- (1) ق ك : قرنيه

 

60- (1) ب : لصد     

       (2) ب : مآء (sic)

       (3) ق ك : كلما (عوض "كل ماء")

 

 


 

                   63    وكل ما(1) ليس(2) غير سواد ،

                                  فهو لا محالة(3) سواد .

                                  فالواحد(4) إذاً(5) سواد .

                   64    وبهذه(1) السبيل بعينها ،

                                  يلزم أنه بياض ،

                                  وأنه كل واحد من الأضداد وقرينُه !

 

4 – الإثبات الرابع

 

                   65    ويلزم هذا الاعتقادُ أيضا

                                  أن يكونَ الواحدُ غيرَ موجودٍ على هذا النحو

                   66    ولا واحد من المعاني ،

ق 5 جـ                        التي يلزم وجودُها أن يوجد الضدَان معنىً * واحدا(1) ، يمكن أن يكون موجودا .

                   67    والواحد ، إذا وُضع أنّ(1) معناه

                                  [هو] أنه لا نظير له ، إذًا(2)

                                  يلزم وجودُه أن يكونَ الضدّان معنىً واحداً(2) بعينه(3) .

                   68(1) فالواحد ، بمعنى لا نظير له ، إذاً(2)

                                      ليس يمكن أن يكون موجودًا(3) .

___________

 

63- (1) ق ك : وكلما (عوض "وكل ما")

      (2) ب ق ك : هو

      (3) ط : محة (sic مع سطر فوق الكلمة)

(4) ب : فالواء احد (sic)

(5)                           ب ق ك : ادن

64- (1) ق ك : وبهذا

66- (1) ق : واحد

 

67- (1) ب : الى

      (2) ب ط ق ك : واحد

      (3) ط : (ناقص)

68- (1) ط : (رقم 68 بكامله ناقص)

      (2) ب : ادن

      (3) ق ك : (ناقص) إذًا ليس يمكن أن يكون موجودا

 


 

                   69    وقد بيّنّا(1) كيف يلزم هذا الموضع(2)

                                  أن يكون الضدّان معنىً واحداً بعينه .

الخاتمة

 

ك 7 ظ           70    وفي* هذا كفاية

                                  في إبانة بطلان وجود شئ

                                  لا نظير له بوجهٍ من الوجوه .

 

ثانيا – إثبات بطلان المعنى الثاني

 

1 – عرض الفكرة

 

                   71    وإن كان معنى القول بأنه "لا نظير له" ،

                        هو أنه لا يوجد له(1) ما(2) يناظره ويماثله في جميع الوجوه ،

                                  وإن كان قد يوجد ما يماثله في بعضها +

ط 188 جـ      72    فإنه(1) من البيّن * الظاهر

ب 5 ظ                         *أنّ كلّ(2) واحد(3) من الموجودات

                                  يوافق كل واحد منها سواه ، في هذا المعنى ،

                   73    أعني : في أنه لا يوجد شئ غيره

                                  يماثله ويوافقه في جميع صفاته ونعوته .

___________

 

69- (1) ب : بيننا

      (2) ط : (ناقص) وقد بيّناّ كيف يلزم هذا الموضع

71- (1) ب ك : (ناقص)

      (2) ب : من

      + راجع الرقمين 30-31

 

72- (1) ق : ف

       (2) ب : كان     

       (3) ب : واحدا

 


 

2 – إثبات الفكرة

                  

                   74    وذلك أنه لا يمكن أن يوجَدَ(1) غيران

                                  يوافق كلُّ واحدٍ منهما نظيره(2) ، في كلّ نعوته .

                   75    لأن الغيريّة توجب(1) ً الاختلاف(2) ،

                                  والاختلاف(3) يُبطل الاتفاق(4) ،

                                  فيما به قوام الاختلاف(5) .

                   76    فمن(1) الضرورة(2) إذاً يُبطل الاتفاق(4) ،

                                  ألاّ(4) يتّفقا(5) في ذلك .

                   77    وما به اختلفا ،

ق 8 ظ                          هي(1)* صفةٌ من صفات كلّ واحدً منهما ،

                                  ونعتٌ من نعوته .

                   78    فليس الغيران إذاً(1) متّفقَين

                                  في كلّ واحدً(2) من نعوتهما(3) وصفاتهما(4) .

___________

 

74- (1) ق ك : (أضاف) شي

      (2) ق : (ناقص)

75- (1) ط : توجب

      (2) ق ك : الاخلاف

      (3) ق ك : والاخلاف

(4) ب ق ك : الانصاف

(5) ق ك : الاخلاف

76- (1) ق ك : ومن

      (2) ق : الضد

           ك : الضده

 

      (3) ب : ادن

      (4) ق ك : لا

      (5) ط : (أضاف) ل (ثم شطبها)

77- (1) ق ك : هو

78- (1) ب ق ك : ادن

      (2) ق ك : واحداً

      (3) ب : نعوتهم

      (4) ب : وصفاتهم

 

 


 

خلاصة الفصل

                  

                   79    فقد فسد إذاً(1) القول بأن معنى الواحد

                                  هو(2) أنه(2) "لا نظير له" .

                   80    وذلك ما أردنا أن نبيّنه(1) .

 

 

___________

 

79- (1) ب : ادن

      (2) ب : (ناقص)

 

80- (1) ق : نبين

            ك : يتبين