الفصــل الرابــع
بطلان القول الثالث
القائل إن معنى الواحد في الخالق
هو أنه مبدأ المعدودات +
المقدمة : عرض الفكرة
81 وأما(1) القول بأن(2)
"معنى الواحد في الخالق (جل ذكره!)
هو أن الوجودَ له وحقيقته(3)
هو أنه مبدأ المعدودات" ، + +
ك 8 جـ 82 فإنه يتبيّن(1) * فسادُه وبطلانه
بإلزامه أحد أمرين شنيعين(2) ،
هما : إما عَدَم الكثيرين ،
أو كونُ(3) العلل كثيرةً جدّاً ، لا واحدة .
___________
+ هذا الفصل يحلله PERIER ، ص 127 81- (1) ط : فاما (2) ق ك : ان (3) ب : بتحقيقه ق ك : بحقيقة ++ راجع الرقم 6
|
82- (1) ب : يبين (2) ب : شنعين (3) ب ق ك : ان
|
أولا – ينتج من هذا القول عدم الكثيرين
ط 188 ظ 83 وذلك أنه ، إذا كان معنى(1) الواحد * والوجود له ، هو أنه مبدأ المعدودات
84 (أعني أنه(1) الشئ الذي ،
إذا أُضيف إليه مثلُه أو أمثالُه ،
صارا(2) أو صارت معدودَين أو معدودات) ،
85 فإنه بيّن ظاهر ، لكلّ ذي عقلٍ ،
أنّ الكثيرين ليسوا شيئا(1)
ب 6 جـ غيرَ آحاد * أكثر من واحد .
86 وإذا كان هذا هكذا(1) ،
لَكان(2) لا يخلو(3) من أن يكونَ قد وُجد(4) شئ غيره ، معناه والوجود له هو أنه واحد ، من شأنه ، إذا زيد(5) على ذلك الواحد(6) ، صارا(7) اثنين .
ق 6 جـ 87* وإذ(1) لا يوجَد شئ(2)
هذه الحالُ(1) حاله ،
لزم ألا يوجَد(2) أشياء كثيرة البتَة(3) .
88 فإن كان ليس يوجَد شئ آخَر ،
هذه الحالُ(1) حاله ، لزم ألا يوجَد(2) أشياء كثيرة البتَة(3) .
___________
83- (1) ب : يعني 84- (1) ب ق ك : (ناقص) (2) ق ك : صار 85- (1) ق : شيا 86- (1) ب ق ك : (ناقص) (2) ب ق ك : فانه (3) ب ق ك : يخلوا (4) ب ق ك : يوجد
|
(5) ك : زيدة (6) ب ق ك : (ناقص) (7) ب ك : صار87- (1) ب ق ك : (أضاف) من 88- (1) ط : (ناقص) (2) ب ك : توجد (3) ك : (في الهامش)
|
89 وهذا شنيع(1) جدّاً .
وذلك أن وجودَ أشياء(2) كثيرة(3) ظاهرٌ(4) للعيان ، ودفْعُ ذلك مكابرة وبهت .
ثانيا – ينتج من هذا القول كون العلل كثيرة جدّاً
90 وإن كان قد يوجد شئ آخر غيره ،
معناه والوجود له هو أنه مبدأ للعدد(1) أيضا ،
ومن شأنه (إذا ضُم إلى الأول) حَدَث الكثيرون
91 فيجب(1) ضرورةً ، إذ(2) كانت أنّيّتُهما(3) جميعاً ووجودُهما أنّيّة واحدة ووجودا واحدا ،
أن(4) يكونا جميعاً علّتين .
ط 189 جـ 92 إذ(1) ليس أحدهما ، بأن يكون * علّةً ،
أولى من الآخَر بذلك ،
إذ(2) لا فرق بين وجودهما وأنّيّتهما(3) .
___________
89- (1) ط : شنع (2) ك : باشيا (3) ك : (من "وهذا شنيع" إلى "كثيرة" : في الهامش) (4) ق ك : ظاهره . 90- (1) ب ق ك : العدد
|
91- (1) ب : فيجب (2) ب ق ك : ادا (3) ب : انتينهما ط : اثبتها (4) ب ق ك : بان 92- (1) ب : ادا (2) ب ق ك : و (3) ب : (ناقص) ط : وانيتهما
|
93 وكذلك(1) يلزم أن تكون(2) العللُ
ك 8 ظ *ثلاثاً(3) وأربعاً(4) وخمساً(5) ،
بل ألوفا(6) وألوفَ ألوف(7) .
94 إن(1) كان قد توجَد(2) آحاد ،
فبانضمام(3) بعضها(4) إلى بعض
توجَد(5) الألوف وألوف الألوف .
95 وهذا أيضا شنيع(1) ،
أعني أن(2) تكون(3) العللُ ألوفاً ، وألوفَ ألوف .
ثالثا – ينتج من هذا القول أن معنى
الواحد هو معنى الوحدة
96 وهذا المعنى أيضا بعينه يلزم ، إن قُبل(1) ،
ق 6 ظ أن معنى الواحد هو(2) معنى *(3) الوحدة .
___________
93- (1) ب : ولدلك (2) ط : تكون (3) ب ك : تلتا ط : تلتا ق : ثلثه (4) ب : ورابعاً ق : واربعه (5) ب : وخامساً ق : وخمسه (6) ط : الوف (7) ط : (ناقص)
|
94- (1) ك : وان (2) ط : توجد (3) ب ط ق ك : بانضمام (4) ك : بعضهما (5) ط : توجد 95- (1) ط : شنع (2) ق ك : بان (3) ب ط : تكون 96- (1) ب ق ك : قيل ط : قبل (2) ك : فهو (3) ق : (أضاف ، في الصفحة التالية) الواحد هو معنى
|
97 وذلك أنه ، كما أن الواحد مبدأ الكثيرين
(أعني أن من شأنه ، إذا ضُمّت إليه آحاد غيره ، حدث الكثيرون) ،
98 كذلك الوحدة مبدأ الكثرة(1)
(أعني أنّ من شأنها ،
ب 6 ظ إذا ضُمّت * إليها وحدات(2) غيرها ،
حدثت الكثرة) .
99 فإذا سلكتَ تلك السبيل بعينها ،
لزمت الوحدة أيضاً إحدى الشناعتَين اللازمتين للواحد .
100 أعني : إمّا(1) عدم(2) الكثرة
(ووجودها من الظهور والوضوح
على ما لا خفاء به(3) ، ولا ريب فيه!) ،
101 وإما وجودُ ألوف عللٍ ،
ط 189 ظ بل ألوف ألوفٍ ، وأكثر * من ذلك .
___________
98- (1) ط : للكثير (ولكن في الهامش) للكثرة (2) ب ق ك : واحدات
|
100- (1) ب ق ك : انه (2) ب ق ك : اعدم (3) ق ك : خفايه (عوض "خفاء به")
|
الفصــل الخامــس
بطلان القول الرّابع ،
القائل إن معنى الواحد في الخالق
هو مِن قِبَل وجود الوحدة له +
المقدمة : عرض الفكرة
102 وإن قيل : إنّ اسم الواحد(1)
هو اسم مشتق للمسمّى(2)
من اسم معنى موجود في ذاته ،
103 فيكون إنما نُعت الخالق (تبارك اسمه !) بأنه واحد من قِبَل وجود الوحدة له ،
ك 9 جـ التي * اشتقّ من اسمها اسم الواحد ، +
104 لزمهم أولاً : الإقرارُ بما أنكروه ،
ق 7 جـ من وجود معنى الكثرة في الواحد بوجه من الوجوه ، والاعترافُ * بوجود ذلك ، مع(1) وضعهم(2) استحالته وامتناعه
___________
+ هذا الفصل يحلله PERIER تحليلا مطولا ، من ص 127 (الفقرة 2) إلى ص 130 (الفقرة الأولى) 102- (1) ب ق ك : الواحده (2) ق ك : لتسمى
|
103- + قارن ما يقال هنا بالرأي الرابع الذي ورد ذكره في المقدمة (رقم 9) . 104- (1) ق : من (2) ب ك : وصفهم
|
105 ثم يلزمهم مع(1) ذلك :
إمّا أن يُوجبوا معنَيَين قديمَين(2) :
أحدهما(3) الذات التي اشتُقّ لها الاسم
(وهي المسمّاة واحداً(4) ، وهي معروضة(5))،
والآخر الذات التي اشتُقّ(1) من اسمها
(وهي الوحدة التي بها(2) صار واحدا ، وهي عَرَض) ؛
106 وإما أن يقولوا إنّ ذات العلّة
لم تكن واحدة ، ثم صارت واحدة ،
إن(1) أبَوا أن يبيّنوا(2) معنَيَين قديمين ؛
107 أو أن يُبطلوا
ب 7 جـ ذات * العلّة والوحدة(3) .
108 فأمّا كيف يلزمهم إحدى هذه الشناعات ،
فإنّ ذلك على ما(1) أنا(1) واصف(3) .
___________
105- (1) ط : (ناقص) (2) ب : قد تميز ق ك : قد تميزا (3) ق : احدهما (4) ق ك : واحد (5) ط : (ناقص من "لها الاسم" إلى "معروضة") 106- (1) ط : (ناقص) والآخر الذات التي اشتق (2) ب : (في الهامش)
|
107- (1) ب : وان (2) ط : يبطلوا (3) ب ط : والواحده 108- (1) ط : (ناقص) (2) ب ق ك : (ناقص) (3) ب ق : وصف ك : اصف
|
أولا – إن كانت الذات والوحدة قديمَين
أو مُحدَثين جميعاً ، يلزم شناعات
109 يجب(1) ضرورة أن تكونَ الذات (التي فيها معنى الوحدة)
ط 190 جـ * والوحدة التي فيها :
110 إمّا قديمَين جميعاً ،
فيلزمهم إثبات قديمَين ،
أحدهما عَرَض ، والآخر معروض ؛
111 ويلزمهم مع ذلك أن تكونَ الذات كثيرةًَ بذاتها ،
من قِبَل أنها ليست بذاتها واحدة ،
بل إنما هي واحدة بما وُجد فيها من الوحدة ,
112 وكلّ(1) موجود ليس هو بذاته واحد(2) ، بل
بالعَرَض ، فهو بذاته * كثير ، والعَرَض
ق 7 ظ واحد .
ك 9 ظ 113 وإمّا محدثَين(1) * جميعاً ،
فيلزم(2) أن تكون(3) للعلّة(4) الأولى علّة ، وهذا محال(5) .
___________
109- (1) ب : تحب ط : واجب 112- (1) ب : فكل ق ك : كل (2) ق ك : واحداً |
113- (1) ط : محدثين (2) ط : ويلزم ق : ( ناقص) (3) ق ك : يكون (4) ب ق ك : العلة (5) ط : (ناقص)
|
ثانيا – إن كانت الذات قديمة والوحدة
مُحدَثَة ، يلزم شناعات
114 وإمّا(1) أحدهما قديماً ، والآخَر(2) مُحدَثاً(3) .
وهذا(4) على ضربين .
115 وذلك أنّه ، إن وُضع أنّ الذات منهما هي القديمة ، والوحدة منهما(1) هي المحدَثَة ،
116 لزم أن تكون(1) الذات(2) قد(3) كانت(3) ليست واحدة ، ثم صارت(4) واحدة ،
فقد كانت إذاً(5) ، قبل كونها واحدة ، كثيرة !
117 ويجب(1) ضرورة أن يكونَ حدوثُ الوحدة لها ،
إمّا لذاتها ، وإمّا لعلّة أخرى(2) .
118 فإن كان لذاتها ،
وذاتها قديمة ، فالوحدة إذاً قديمة .
وقد كان الوضعُ أنها ليست قديمة ؛
فالوحدة إذاًَ قديمة ، وليست(1) قديمة(1) ، وهذا خلْف .
___________
114- (1) ب ق ك : فاما (2) ق ك : والاخرى (3) ب ق ك : محدثه (4) ط : (ناقص) واما أحدهما قديماً والآخر محدثاً ، وهذا 115- (1) ق ك : منها |
116- (1) ط : تكون ك : يكون (2) ب : اللذات (3) ب ق ك : (ناقص) (4) ك : صارة (5) ب : دا 117- (1) ط : وحب ك : ويجنب (2) ب : الاخرى 118- (1) ب ق ك : (ناقص)
|
119 وإن كان حدوثُ الوحدة لها لعلّةٍ أخرى غير ذاتها ، فإن كانت [العلّة] قديمة ، فالوحدة قديمة أيضا .
وقد وُضع أنّها مُحدَثة ،
وهذا خلْف .
120 وإن كانت(1) [العلّةُ] محدَثة ،
فإنّها تقتضي(2) أنّ(3) مُحدثَها(4) علّة أخرى .
ط 190 ظ 121 * ويلزم فيها أيضا مثلَ ما لزم في العلّة الأولى :
من أن تكون قديمة(1) ، فيجب قِدَم الوحدة ،
ب 7 ظ أو محدَثة ، وحَدَها(2) * لعلّة أخرى .
ق 8 جـ فيجري ذلك(3) إلى ما لا نهاية له ، وهذا محال .
ثالثا – إن كانت الوحدة قديمة
والذات محدثة ، يلزم شناعات
ك 10جـ 122 وإن(1) وُضع أنّ الوحدةَ منهما هي* القديمة ،
والذاتَ هي المحدَثة ،
لزمت أمور شنيعة(2) .
___________
120- (1) ب : كان (2) ب ق ك : يقتضي ط : يقتضي (3) ب ط ق ك : (ناقص) (4) ط : بحدثها 121- (1) ب ق ك : (ناقص من "ويلزم فيها أيضا" إلى "قديمة") |
(2) ب ق ك : (أضاف) يعني بقوله* انها تكون [ق ك : يكون] ذاتها أي ذات العلة هي سبب وجود الوحدة انها (Sic) 122- (1) ب ق ك : فان (2) ب : شنعه
|
1 – أوّل شناعة
123 أحدها(1) ، أن تكون(2) علّةُ العلل محدَثة ، وهذا محال.
124 وذلك(1) أنّ علّة العلل
هي العلّة في وجود كلّ موجود غيرها(2) .
125 فهي لذلك(1) أحقّ بالوجود من سائر الموجودات سواها ، وهي السبب في وجود كلّ موجودٍ غيرها .
2 – ثاني شناعة
126 وأيضا . فإنها ، إذا وُضعت [الذاتُ] موجودةً(1) بعد عدم ، فقد يجب ضرورةً أن يكونَ(2) علّةُ وجودها :
آ – علّةُ وجود الذات ذاتُها
127 إمّا ذاتُها ،
فيلزم أن تكونَ(1) ذاتُها موجودة معدومة معاً .
___________
123- (1) ق : احدهما (2) ط : تكون 124- (1) ب : فذلك (2) ط : غير بحماها (sic)
|
125- (1) ب : كذلك 126- (1) ق : موجود (2) ط : يكون 127- (1) ط : تكون ق ك : يكون
|
128 أمّا موجودة ،
فمِن قِبَل وضعها علّة وجود ذاتها .
وذلك أنّها ، إن(1) لم تكن موجودة ،
لم يُمكن أن تكون علّة .
إلاّ(2) أنها(3) قد وُضعت علّةً لذاتها ،
فهي إذاً(4) موجودة .
129 وأمّا معدومة ،
فمِن قِبَل أنّها معلولة مُوجَدة(1) .
وذلك أنّها ، إن لم تكن معدومة(2) ،
لم يُمكن أن توجَدَ بعد عدم .
ق 8 ظ * إلاّ أنها(3) قد وُضعت موجودةً بعد عَدَم ، فهي إذاً(4) معدومة .
130 وقد(1) لزم أن تكونَ ، في حال عدمها ، موجودة .
ط 191 جـ فهي إذاً(2) * موجودة معدومة ،
في حال واحدة ، من جهة واحدة .
وهذا خلْف .
___________
128- (1) ب : (ناقص) (2) ب ق ك : (ناقص) (3) ب ق ك : لانها (4) ب ق ك : ادن |
129- (1) ب ق ك : موجوده (2) ب : (أضاف) فمن قبل انها (3) ك : لانها (4) ب ق ك : ادن 130- (1) ب : ولقد (2) ب ك : ادن
|
ب – علّةُ وجود الذات غيرُ الذات
131 وإمّا(1) أن تكونَ العلّةُ في وجودها غيرَها ،
وذلك شنيع(2) .
132 لأنها ، إذ هي علّةُ العلل
ب 8 جـ (وخاصة علّة العلل * ألاّ(1) تكون(2) لها علّة غيرها) ،
ك 10 ظ فيجب ألا يكون لها علّة غيرها .
133 فإن كانت لها علّة في غيرها ،
على ما يُوجبه الوضعُ ،
وكانت(1) لا علّة لها غيرها ،
على ما تُوجبه(2) خاصّتُه ،
فهي إذاً(3) ذاتُ علّة ،
وليس ذاتُ علّة .
وهذا خلْف لا يُمكن .
3 – ثالث شناعة
134 ويلزم مع ذلك أن تكون(1) الوحدة
قديمةً وغيرَ قديمة معاً ،
وموجودةً(2) ومعدومةً معاً .
___________
131- (1) ب ق ك : فاما (2) ط ك : شنع ق : اشنع 132- (1) ب : ان (ثم أضاف من تحتها) لا (2) ط : تكون |
133- (1) ب ق ك :(ناقص من "لها علة في غيرها" إلى "وكانت") (2) ك : (أضاف) غيرها (ثم شطبها) (3) ب ك : ادن 134- (1) ب ط : يكون (2) ب : موجوده
|
آ – الوحدة قديمة وغير قديمة
135 أمّا قديمة ،
فمن قِبَل(1) الوضع .
136 وأمّا غيرُ قديمة ،
فمِن قِبَل أنّ الذاتَ
(التي(1) الوحدة(2) عارضة لها ،
ومحتاجة في وجودها إليها ،
ولا(3) يمكن أن توجد(4) قبلها)
غيرُ قديمة .
137 ومن البيّن أنّ ما يحتاج(1) في (2) وجوده
إلى ما هو غير(3) قديم ،
يجب ضرورةً أن يكون ، هو أيضاً ، غير قديم .
ب – الوحدة موجودة ومعدومة
138 وكذلك(1) ، يلزم أن تكونَ(2) موجودةً ،
من قِبَل الوضع ؛
___________
135- (1) ط : (ناقص) 136- (1) ط : (أضاف) هي (2) ب : الواحده (3) ب : ولا (ثم شطب الواو) (4) ب ط ك : يوجد |
137- (1) ق ك : تحتاج (2) ط : (ناقص) (3) ك : (فوق السطر) 138- (1) ب : ولذلك (2) ب ك : يكون ط : تكون
|
139 ومعدومةً ، من قِبَل أنّ(1) الذاتَ
ق 9 جـ *(التي لا يمكن أن توجَدَ(2) الوحدةُ مع عدمها) معدومة .
فلذلك هي أيضاً معدومة .
140 فقد لزم إذاً(1) أن(2) تكونَ [الوحدةُ]
موجودةً ومعدومةً معاً .
ط 191 ظ وهذا خلْف * لا يمكن .
خلاصة الفصل
141 فما(1) لزم وضعُه إذاً(2) هذه الشناعات والمحالات ، محال .
142 وإنَما لزمت هذه المحالات
الوضعُ أنّ الواحدَ(1) بالعرض واحدٌ ، لا بذاته.
143 فمحال(1) أن يكونَ الواحدُ واحداً(2)
بمعنىً(3) عَرَضَ(4) له .
___________
139- (1) ق ك: (ناقص) (2) ط ك : يوجد 140- (1) ب ق ك : ادن (2) ك : (فوق السطر) 141- (1) ب ط : فيما (2) ب ق ك : ادن |
142- (1) ب : الواحده 143- (1) ب ق ك : محال (2) ب ق ك : (ناقص) (3) ب ق ك : يعني (4) ب : غرض
|
خلاصة الجزء الأول
144 وقد(1) كان تبيّن أنّه
ليس(2) معناه والوجود له
هو أنّه واحد +
ك 11 جـ 145* وتبيّن قبل ذلك أنّه
ب 8 ظ ليس يمكن أن يكون معنى * الواحد والوجود له هو أنه لا نظير له . +
___________
144- (1) ق : (ناقص) (2) ب ك : (ناقص) + راجع الفصل الثاني (رقم 18 – 23). |
145- + راجع الفصل الثالث (رقم 24 – 80).
|