الفصــل السابــع
مقابلة أقسام الواحد وجهاته
لأقسام الكثرة وجهاتها
مقدمة الفصل
|
190 |
ولكل قسم من أقسام الواحد |
|
|
|
|
قسم من أقسام معاني(1) الكثرة(2) يقابله(3) . |
|
|
ولكل جهة من جهاته |
|
|
|
|
جهة من جهات الكثرة(4) يقابلها(5) . |
أولا - مقابلة أقسام الواحد لأقسام الكثير |
|||
1- المقابل للواحد جنسا ونوعا ونسبة واتصالا |
|||
ط 194 ظ 191 |
|
*فأما قسم الكثرة(1) المقابل للواحد الجنس(2) ، |
|
|
|
|
فالكثرة(3) التي(4) هي(5) أجناس ، |
|
|
|
كالحيوان والنبات ، والجوهر والكم والكيف ؛ |
|
|
|
فإن هذه كثرة(6) هي أجناس . |
____________
190- |
(1) |
ب ق ك : (ناقص) |
191- |
(1) |
ط : الكثيره |
|
(2) |
ب : الكثيره |
|
(2) |
ب ق ك : (ناقص) |
|
ط : الكثيره |
(3) |
ط : فالكثيرون |
||
(3) |
ب ق ك : مقابلته بها |
(4) |
ط : الدين |
||
|
ط : مقابله |
(5) |
ط : هم |
||
(4) |
ب ط : الكثيره |
(6) |
ب ط ك : كثيره |
||
(5) |
ب ق ك : مقابلها |
|
|
192 |
وأما المقابل لقسم الواحد النوع ، |
|
|
|
|
فالكثرة(1) التي(2) هي(3) أنواع ، |
|
|
|
كالإنسان والفرس والثور ؛ |
|
|
|
فإنّ(4) هذه كثرة(5) هي أنواع . |
|
193 |
وأما المقابل للواحد الذي هو نسبة ، |
|
|
|
|
فالكثرة(1) التي هي نِسَب ، |
|
|
|
كنسبة(2) الاثنين إلى الواحد ، والثلاثة(3) إلى الواحد . |
ق 12 ظ |
194 |
*وأما المقابل للواحد المتّصل ، |
|
|
|
|
فكالخطوط(1) الكثيرة . |
2- المقابل للواحد في الحدّ والموضوع |
|||
|
195 |
وأما المقابل للواحد في الحد ، |
|
|
|
|
فكالحدود(1) المختلفة ؛ |
|
|
|
كحدّ الإنسان ، وحدّ الفرس ، وحدّ الثور . |
|
196 |
بل الأولى أن يقال : كحدود ما في سقراط |
|
|
|
|
من البياض والفناء(1) والزرقة ؛ |
ب 11 ﺠ |
|
|
*فإنها حدود مختلفة ، لأشياء مختلفة ، موضوعها واحد بعينه . |
____________
192- |
(1) |
ط : فالكثير |
193- |
(1) |
ط : بالكثره |
|
(2) |
ط : والدين |
|
(2) |
ب ق ك : كنسبتي |
(3) |
ط : هم |
|
ط : فكنسبه (وفي الهامش) |
||
(4) |
ب : فكان كلها |
فكنسبه |
|||
(5) |
ب : (ناقص) |
(3) |
ب ط ق ك : والثلثه |
||
|
ط : كثيره |
194- |
(1) |
ب : كالخطوط |
|
ق ك : كلها |
195- |
(1) |
ط : والحدود |
||
|
|
196- |
(1) |
ب ق ك : والقنا |
|
|
|
ط : والقنا |
|
197 |
وأما المقابل للواحد في الموضوع(1) ، |
|
|
|
|
فالكثيرة(2) الموضوعات ؛ |
|
|
|
كالموضوعات لحدّ(3) الإنسان ، والموضوعات لحدّ(3) الفَرَس ، وهي الناس الجزئيّون(4) ، والأفراس الجزئية(5) . |
3- المقابل للواحد غير المنقسم |
|||
|
198 |
وأما المقابل للواحد غير المنقسم ، |
|
|
|
|
فالكثير(1) [غير](1) المنقسم ، |
|
|
|
[الذي من شأنه أن يحدث منه ما هو منقسم](3) ؛ |
|
199 |
كالعدد ، فإنه ذو(1) أجزاء(2) موجودة(2) بالفعل ؛ |
|
ك 14 ﺠ |
|
|
وكالخطّ(3) ، فإنّ(4) من شأنه أن ينقسم * فيكثر ، |
ط 195 ﺠ |
|
|
*وإن لم يكن منقسماً متكثّراً بالفعل . + |
|
200 |
وما ينبغي أن يظنّ(1) بنا أحد |
|
|
|
|
أناّ قد أغفلنا قسما(2) للكثيرين ، لم نذكره ، |
|
|
وهو القسم المقابل للقسم من غير المنقسم |
|
|
|
|
الذي ليس من شأنه أن يحدث منه ما هو منقسم . + |
____________
197- |
(1) |
ب : الموضع |
|
(3) |
ب ط ق ك : (جملة "الذي من |
|
(2) |
ب ك : فالكثره |
|
من شأنه ..." ناقصة) |
|
(3) |
ك : كحد |
199- |
(1) |
ب ق ك : واحد (sic) |
|
(4) |
ب : الحرئيون |
|
(2) |
ب ق ك : موجود |
|
|
ط : والحريون |
(3) |
ب ق ك : كالخط |
||
ق ك : الجزيون |
(4) |
ط : فانه |
|||
(5) |
ب ق ك : الجزيه |
+ راجع الأرقام 163-170 |
|||
|
ط : الحزيه |
200- |
(1) |
ب ق : يطن |
|
198- |
(1) |
ب ق ك : والكثر |
|
(2) |
ب : (أضاف) متكثرا |
|
(2) |
ب ط ق ك : (ناقص) |
+ راجع الأرقام 171-175 |
ق 13 ﺠ |
201 |
وذلك أنّ هذا * القسم من أقسام غير المنقسم ، |
|
|
|
|
ليس تحته معنىً موجودٌ غير معنى السلب المطلق ، في صنفَي الموضوعَين اللذَين يوصفان به ؛ |
|
|
أعني : الموضوع الذي ليس موجوداً(1) ، |
|
|
|
|
كغبرائيل(2) ، والموضوع غير القابل(3) ، |
|
|
|
كالكيفيّة والإضافة(4) وجميع المقولات التسع سوى الكمّية . |
|
202 |
فلما كان معنى غير المنقسم ، |
|
|
|
|
إنما هو معنى السلب المحْض ، وليس له معنى سوى السلب ، لم(1) يكن له مقابل . |
ثانيا - مقابلة جهات الواحد لجهات الكثير |
|||
|
203 |
وكذلك(1) ، لكلّ جهة من جهات(2) الواحد(3) |
|
|
|
|
جهةٌ من جهات الكثير تقابلها(4) . |
1- المقابل للواحد بالفعل والقوّة |
|||
|
204 |
فالمقابل للواحد بالفعل ، الكثير بالفعل ؛ كالآحاد والخطوط(1) . |
|
|
205 |
و[المقابل](1) للواحد بالقوّة ، الكثير(2) بالقوّة(2) ؛ كالخط(3) الواحد . |
____________
201- |
(1) |
ق : موجود |
|
(2) |
ب : الجهات |
|
(2) |
ب : كغبرائيل |
(3) |
ب : للواحد |
|
|
ط : لغنرايل |
(4) |
ط : تقابلها |
||
(3) |
ق ك : المقابل |
204- |
(1) |
ك : والحظوظ |
|
(4) |
ب ق ك : والمضافه |
205- |
(1) |
ب ط ق ك : و |
|
202- |
(1) |
ب ك : ولم |
|
(2) |
ب : (ناقص) |
203- |
(1) |
ب ق : فلدلك |
(3) |
ك : كالحظ |
|
|
|
ك : فكدلك |
|
|
2- المقابل للواحد في الموضوع والحدّ |
|||
|
206 |
و[المقابل](1) للواحد في الموضوع ، الكثير(2) في الموضوع ؛ |
|
|
|
|
وهذا(3) ضربان : |
|
207 |
أحدهما ، موضوعاته متكثّرة بأعراضها ، وطبيعته واحدة(1) ، |
|
|
|
|
كأشخاص(2) الإنسان ؛ |
|
|
فإنهم موضوعون للإنسان(3) ، وطبيعتهم(4) واحدة ، |
|
ط 195 ظ |
|
|
وإنما يتكثّرون* بأعراضهم . |
|
208 |
والآخَر ، موضوعاته مختلفة ، متكثّرة بذواتها(1) ، |
|
ب 11 ظ |
|
|
* كالعِلْم(2) والبياض(3) ؛ |
ق 13 ظ |
|
فإنّ موضوعَي(4) * هذَين مختلفان(5) بذاتيهما(6) ، |
|
|
|
|
لأن(7) موضوع أحدهما النفس ، وموضوع الآخر الجسم(8) . |
ك 14 ظ |
209 |
و[المقابل](1) للواحد* في الحدّ ، الكثيرون في الحدّ ، |
|
|
|
|
كالإنسان والفَرَس والثور + |
____________
206- |
(1) |
ب ط ق ك : و |
208- |
(1) |
ق ك : بدوامها |
|
(2) |
ب ط ق ك : الكثيره |
|
(2) |
ق ك : كالعام |
(3) |
ب ك : وهدا ان ق : وهدان |
(3) |
ب : كالطعام |
||
(4) |
ب : موصعي |
||||
207- |
(1) |
ب ك : واحد |
(5) |
ب : مخلفان |
|
|
(2) |
ب : كالشحاص |
(6) |
ق ك : بداتهما |
|
(3) |
ب ق ك : (ناقص) فإنهم موضوعون للإنسان |
(7) |
ب : لان لان (sic) |
||
(8) |
ب : الجسيم |
||||
(4) |
ب ق ك : فطبيعتهم |
209- |
(1) |
ب ط ق ك : و |
|
|
|
|
+ راجع الرقم 195 |
|
210 |
بل(1) الأولَى أن(2) يقال : كحدود ما(3) في (4) سقراط |
|
|
|
|
من البياض والفناء(5) والزرقة(6) ؛ |
|
|
|
فإنها حدود كثيرة ، لأشياء مختلفة(7) ، موضوعها واحد . + |
3 - المقابل للواحد بالذات والعَرَض |
|||
|
211 |
و[المقابل](1) للواحد بالذات ، الكثيرون بالذات(2) ، |
|
|
|
|
كالجيش(3) والعسكر . |
|
212 |
و[المقابل](1) للواحد بالعَرَض(2) ، الكثيرون بالعَرَض ، |
|
|
|
|
كزيدٍ مثلاً ، الحامل أعراضاً(3) كثيرة ، |
|
|
|
فهو بها كثير . |
____________
210- |
(1) |
ب ق ك : و |
211- |
(1) |
ب ط ق ك : و |
|
(2) |
ب : (ناقص) |
|
(2) |
ب : الزات |
(3) |
ب : هما |
(3) |
ب ق ك : كالجنس |
||
(4) |
ب : (ناقص) |
212- |
(1) |
ب ق ك : و |
|
(5) |
ب ك : والقنا |
|
(2) |
ب : بالغرض |
|
|
ط : والفنا |
(3) |
ق ك : اعراضها |
||
|
ق : والقناء |
|
|
||
(6) |
ب ط : والرزقه |
||||
(7) |
ب : مخلفه |
||||
+ راجع الرقم 196 |
الفصــل الثامــن
بطلان القول الخامس
وصحّة القول السادس
مقدّمة الفصل
1- وضع هذا الفصل من المقالة |
|||
|
213 |
فإذ قد شرحنا حقيقة(1) الواحد ، |
|
|
|
|
وعدّدنا أقسامه وجهاته ، ومقابلاتها من أقسام الكثيرين وجهاتها ، ولخّصنا(2) ما [معنى] كلّ واحد منها ؛ + |
|
214 |
فَلْنَصِر(1) إلى + النظر |
|
|
|
|
فيما يصحّ نعت(2) علّة العلل (تبارك وتعالى!) به ، من هذه الأقسام والجهات ، وما لا يصحّ منها(3) ؛ + + |
____________
213- |
+ |
حول هذا العنوان راجع ما جاء في المقدمة الرقم 12. ويجدر بالذكر هنا إلى أن PERIER (ص 134) قد تجاوز هذا الفصل ولم يحلله. |
214- |
(1) |
ب : فلنضر + هذا التعبير (فلنصر إلى) نجده كذلك في الرقم 269 ، وهو من خصائص أسلوب يحيى . |
|
(1) |
ب : حقيقيه |
|
(2) |
ط : نعت |
(2) |
ب : ولحصنا |
|
ك : نعه |
||
|
ق : ولحظنا |
(3) |
ب ق ك : بها |
||
+ + إن الرقم 213 يختصر محتوى الفصل السابع (رقم 146-212) . |
+ + في هذه الأسطر مخطط الفصلين التاسع والعاشر (رقم 242-309) |
|
215 |
بعد أن نفحص(1) هل(2) العلّة الأولى(3) |
|||
|
|
|
واحدة(4) من كل جهة ، + |
||
|
|
|
أو كثيرة(5) من كل جهة ، + + |
||
|
|
|
أو واحدة من جهة وكثيرة من جهة أخرى ، + + + |
||
|
|
وإثبات ذلك ببرهان واضح ؛ |
|||
ط 196 ﺠ |
216 |
*معتمدين * في ذلك على هدايته ، |
|||
ق 14 ﺠ |
|
|
ومعتضدين على بلوغه بتأييده ، |
||
|
|
|
وهو حَسْبُنا(1) كافياً ومعيناً . + |
||
2- كل موجود إما واحد ، أو كثير ، أو واحد وكثير |
|||||
|
217 |
فنقول : لمّا كان كلّ(1) موجود(2) |
|||
|
|
|
لا(3) بدّ ضرورة من أن يكون : |
||
|
|
إمّا واحداً من كلّ وجه ، |
|||
|
|
|
ليس بأكثر(4) من واحد من(5) وجه من الوجوه ؛ |
||
____________
215- |
(1) |
ب : يفحص |
216- |
(1) |
ب : حسننا |
|
(2) |
هد ق ك : هده |
|
+ تجد هذا التعبير عينه في الرقمين 17 و 379 |
|
(3) |
ق : (ناقص) |
217- |
(1) |
ب ق ك : (ناقص) |
|
(4) |
ق : الواحده |
|
(2) |
ب ق ك : موجودا |
|
+ هذا ما يبحث فيه المؤلف في هذا الفصل ، في الأرقام 219-234 |
(3) |
ب ط ق ك : فلا |
|||
(5) |
ب : كثره |
(4) |
ب : بالاكثر |
||
+ + هذا ما يبحث فيه المؤلف في هذا الفصل أيضا ، في الأرقام 235-240 |
(5) |
ط : ب |
|||
+ + + راجع كذلك في هذا الفصل الرقم 241 |
|
|
|
218 |
وإما أكثر من واحد من كلّ جهة(1) ، |
|||
|
|
|
ليس(2) بواحد من(3) وجه من الوجوه ؛ |
||
|
|
أو واحداً من وجهٍ ما ، |
|||
|
|
|
وأكثر من واحد من وجهٍ آخر ؛ |
||
أولا - الواحد ليس واحدا من كلّ وجه |
|||||
|
219 |
وكان محالا أن يكون ما هو موصوفٌ بأنه واحد |
|||
ك 15 ﺠ |
|
|
*واحدا من كلّ وجه ، |
||
ب 12 ﺠ |
|
|
ليس بكثيرٍ * من(1) وجهٍ من الوجوه ، ... + |
||
المقدمة : كل اسم إمّا أصل ، وإمّا مشتقّ |
|||||
|
220 |
وذلك أنّ قولَنا "واحد" هو اسمٌ ما ؛ |
|||
|
|
|
وكل اسم ما(1) ، فمن(2) الاضطرار أن يكون : |
||
|
|
إمّا أصلا ، وإمّا مشتقا . |
|||
|
221 |
وأعني بالأصل ما وُضع دالاّ على ذات المسمّى، |
|||
|
|
|
بغير توسّط شئ فيها(1) ، هو مشتق من اسمه . |
||
|
|
كقولك(2) "زيد"(3) ؛ فإنه يدل على ذات زيد ، لأنه إنّما وُضع اسما لها . |
|||
____________
218- |
(1) (2) (3) |
ب ق : وجه ب : وليس ب ق ك : (ناقص) |
|
|
الافتراض الثالث وحده ممكن . راجع الحواشي الموضوعة على الرقمين 312 و 366 . |
219- |
(1) |
ب ق ك : ب |
220-
221- |
(1) (2) (1) (2) (3) |
ب ق ك : (ناقص) ق : فهو من ق ك : منها ط : هو لك ط : ريد |
|
+ العبارة هنا معقدة وغير مكتملة بسبب الشروحات التي تلي . على أن المعنى يبقى واضحا : بعد أن قدّم يحيى افتراضات ثلاثة ، يثبت أن الافتراضين الأولين مستحيلان ، وان |
|
222 |
وأعني(1) بالمشتقّ ما كان من الأسماء دالا على(2) المسمى ، |
|
|
|
|
بتوسّط(3) شئ فيه(4) ، هو(5) مشتقّ(6) من اسمه . |
|
|
كقولك "الكاتب" ؛ فإنه يدل على زيد مثلا ، |
|
|
|
|
بتوسّط كتابته ، التي منها اشتُقّ . |
1- إن كان "الواحد" أصلاً |
|||
|
223 |
فقولنا إذاً "واحد"(1) ، إن كان أصلاً |
|
ط 196 ظ |
|
|
*(أعني دالا على ذات ، * بغير توسّط شئ فيها)(2) ، |
ق 14 ظ |
|
فالذي يُشار(3) إليه به معناه وأنّيّته(4) |
|
|
|
|
هو أنه واحد . |
|
224 |
وما معناه وأنّيّته(1) هو أنه واحد ، |
|
|
|
|
إنما هو أصل للكثيرين(2) . |
|
|
أعني الشئ الذي ، إذا انضاف إليه مثله ، وُجد الكثيرون(3) ؛ |
|
|
|
|
ولا يوجَد الكثيرون ، إلا إذا انضاف إليه مثله . |
|
225 |
فإنه من البيّن الظاهر ، لكل ذي عقل ، |
|
|
|
|
أن معنى الكثيرين وأنّيّتهم(1) ، |
|
|
|
إنما هو آحاد مجتمعة . |
____________
222- |
(1) (2) (3) (4) (5) (6) |
ب : اعني ب : (أضاف) ذات ب : يتوسط ب : (ناقص) ب : وهو ب : مستق |
223-
224- |
(1) (2) (3) (4) (1) |
ق : واحداً ب ق ك : منها ب ق ك : شار ط : وانيته ط : وانيته |
|
|
(2) (3) (1) |
ب ق ك : الكثيرُين ط : الكثيرين (sic) ب : فانيهم ط : وانيتهم |
||||
|
|
|||||
225- |
|
226 |
وليس(1) يخلو(2) من أن يوجَدَ شئ غيره ، |
|
|
|
|
معناه أيضا(3) والوجود(4) له هو أنه واحد . |
|
227 |
فإن كان يوجد شئ غيره ، معناه والوجود(1) له هو أنه واحد ، |
|
|
|
|
لزمه من هذا الوجه أن يكون كثيرا ، |
|
|
|
إذ(2) كان معناه قد وُجد في غيره . |
ك 15 ظ |
228 |
*وذلك أن الكثرة داخلة مع الغيريّة ، |
|
|
|
|
والغيريّة مع الكثرة ، لا محالة . |
|
229 |
وإن كان ليس يوجَد شئ ، |
|
|
|
|
معناه والوجود له هو أنه واحد ، غيره ، |
|
|
لزم خلاف ما هو ظاهر للعيان ، |
|
|
|
|
وهو ألاّ يوجَد كثيرون البتّة . |
|
230 |
وذلك أن الكثيرين(1) |
|
ب 12 ظ |
|
|
* إنما يجتمعون من آحاد أكثر من واحد ؛ |
|
|
فإن كان ليس يوجَد من الآحاد إلاّ واحد فقط ، |
|
|
|
|
فليس [يوجَد] الكثيرون . |
|
|
إلا(2) أن(3) الكثيرين(4) موجودون(5) ، |
|
ق 15 ﺠ |
|
|
فالآحاد(6) * إذا(7) أكثر من واحد(8) . |
____________
226-
227- |
(1) (2) (3) (4)
(1) (2) |
ب ق ك : فليس ب ق ك : يخلوا ط : اضاف ط : الوجود
ب : الوجود ق ك : ادا |
230- |
(1) (2) (3) (4) (5) (6) (7) (8) |
ق : الكثيرون ط : (ناقص) ط : لان ق : الكثيرون ب : موجودين ك : في الاحاد ب ق ك : ادن ق : (فوق السطر) |
ط 197 ﺠ 231 |
231 |
فليس هو وحده(1) * إذاً(2) واحداً ، |
|
|
|
|
بل هو وغيره(3) . |
|
فليس هو إذاً(4) واحداً من كلّ وجه ، |
||
|
|
|
ليس بكثير من(5) وجه من الوجوه . |
2- إن كان "الواحد" مشتقّاً |
|||
|
232 |
وإن كان قولنا "واحد"(1) اسماً مشتقّا(2) |
|
|
|
|
(أعني دالاًّ على ذات ، |
|
|
|
بتوسّط شئ فيها هو مشتقّ من اسمه ، |
|
|
|
كقولنا "كاتب"(3) ، |
|
233 |
فقد يتضمّن(1) ضرورةً معنَيَين(2) : |
|
|
|
|
أحدهما الذات ، والآخر ما فيها |
|
|
|
(وهو الوحدة(3) التي فيها(4) ، التي بها صارت واحدة) . |
الخلاصة |
|||
|
234 |
وإذا كان ذلك كذلك ، |
|
|
|
|
فليس الواحد إذًا(1) واحدًا في كلّ وجه ، |
|
|
|
ليس بكثير من(2) وجه من الوجوه . |
____________
231-
232- |
(1) (2) (3)
(4) (5) (1) (2) |
ب ق ك : واحده ب ق ك : ادن ب ق ك : (أضاف) وليس هو اذن واحدا من كل وجه بل هو وغيره ب ق ك : ادن ب ق ك : ب ق ك : واحدًا ب : مشقا |
233-
234- |
(3) (1) (2)
(3) (4) (1) (2) |
ب : كانت ط ك : يتضمن ب : معينتين ك : معنتين ط : الواحده (ثم شُطبت الألف) ب : (أضاف) التي فيها ب ق ك : اذن ب ق ك : ب |
ثانيا - الواحد ليس كثيرا من كلّ وجه |
|||
|
235 |
وليس يمكن أيضا أن يكون كثيرا من كل وجه(1) ، |
|
|
|
|
وليس بواحد من وجه(2) من الوجوه . |
|
236 |
أمّا(1) أولا ، فلأنّ الكثيرين ، |
|
|
|
|
إنما هم كثيرون بكثرة فيهم ؛ |
|
|
ومعنى الكثرة معنى واحد ، |
|
ك 16 ﺠ |
|
|
وهذا(2) *المعنى(3) هم فيه متّفقون . |
|
237 |
وثانيا ، فإنّ معنى التغاير(1) لازم للكثرة(2) ؛ |
|
|
|
|
وهو أيضا عامٌّ لجميعهم ، |
|
|
|
فهم(3) فيه(4) أيضاً متّفقون . |
|
238 |
والواحد(1) لازمٌ للاتفاق ، |
|
|
|
|
كما أنّ الكثير لازم للافتراق ؛ |
|
|
|
فهم من هذين الوجهين واحد . |
ق 15 ظ |
239 |
*ثم مع(1) ذلك ، فإنهم كلهم مباينون لمعلوليهم(2) ، |
____________
235-
236- |
(1)
(2)
(1) (2) (3)
|
(ناقص) يمكن أيضا أن يكون كثيرا من كل وجه ط : (ناقص) وليس بواحد من وجه ق : (ناقص) ب : وهو ب : معنى
|
237- |
(1) (2) (3) (4) (1) (1) (2) |
ق ك : الغايز ط : الكثره ب : فيهم ك : (ناقص) ب ك : فالواحد ب : بعد ط : لمعلولتهم ك : لمعلولهم |
|
|
- ومباينتهم(3) لهم لازمة لكل واحد منهم . |
|
|
|
فهم(4) في هذه المباينة متّفقون ، |
|
ط 197 ظ |
|
|
*واتّفاقهم يُوجِب لهم الوحدانية فيما اتّفقوا فيه(5) . |
|
240 |
فليسوا إذًا(1) كثيرين من كلّ وجه(2) ، |
|
|
|
|
غير متّحدين بوجه من الوجوه . |
خلاصة الجزء الثاني : صحّة القول السادس ، القائل أن الخالق واحد من وجهٍ وكثير من وجهٍ آخر |
|||
|
241 |
وإذا بطل (من ثلاثة(1) أقسامٍ |
|
|
|
|
لا بدّ ضرورةً من أن يوجَدَ واحدٌ(2) منها) قسمان ، |
ب 13 ﺠ |
|
|
وجب(3) * الثالث لا محالة . |
|
|
وهو أن تكون(4) الذات : |
|
|
|
|
واحدةً من وجه ، |
|
|
|
وأكثر(5) من واحدة من وجه آخر . |
____________
240- |
(3)
(4) (5) (1) |
ب : وما بينهتم ط : ومباينتهم ق ك : ومبانيهمق ق : وهم ب : عليه ب ق ك : ادن |
241- |
(2) (1) (2) (3) (4) (5) |
ب : جهه ب ط ق ك : تلته ط ق : (ناقص) ق : ويغيب (sic) ب ط ق ك : يكون ط : فاكثر |