التالي

بحث سادس

نظرية فريد وجدى

لا يتحدى القرآن بإعجاز لفظه

يقول: " وصف الله كتابه بأوصاف كثيرة، وليس من بينها واحد يشير الى بلاغته اللفظية . . . ذلك ان البلاغة من الصفات الثانوية التى لا يصح ان يمتدح الله بها فى كتابه. ولو كانت البلاغة فى أساس تحديه للكفار بالإتيان بسورة من سوره، أما كان يشير الى تلك البلاغة، ولو فى آية واحدة، وقد أتى بعشرات منها فى التنويه بحقيقته وحكمته وروحانيته؟ ... أليس فى هذا إشارة الى ان وجه اعجازه غير البلاغة اللفظية "

فالمرحوم فريد وجدى يرد نظرية القوم فى الاعجاز بالنظم والبيان، لسببين: من العقل أولاً: ان البلاغة صفة ثانوية خصوصاً فى التنزيل والدين، فلا يصح ان يمتدح الله بها؛ ومن النقل عن القرآن، حيث لا يشير الى الاعجاز فى البلاغة والبيان فى آية واحدة من آياته.

يردّون عليه بأنه يصف نفسه " كتاب مبين" ، " بلسان عربى مبين " . أجل، ولكن لا يجعل بيانه معجزته، بل يشهد أن " فيه آيات محكمات . . . وأخر متشابهات".

ويرد فريد وجدى على القائلين بإعجاز بيانه معجزة له، بسبب ثالث: " حصر المتكلمون فى اعجاز القرآن كل عنايتهم فى بيان الاعجاز من جهة بلاغته. فكتبوا فى ذلك فصولاً ضافية الذيول، وبعضهم خصها بالتأليف. وإننا، وإن كنا نعتقد ان القرآن قد بلغ الغاية من هذه الوجهة، إلاّ أننا نرى أنها ليست هى الوجهة الوحيدة لإعجازه، بل ولا هى أكثر جهات اعجازه سلطانا على النفس. فإن للبلاغة على الشعور الانسانى تسلطاً محدوداً لا يتعدّى حد الاعجاب بالكلام والاقبال عليه. ثم يأخذ هذا الاعجاب والاقبال

يضعف شيئاً فشيئاً بتكرار سماعه، حتى تستأنس به النفس، فلا يعود يحدث فيها ما كان يحدثه فى مبدأ توارده عليها.

" ولكن ليس هذا شأن القرآن، فإنه قد ثبت ان تكرار تلاوته تزيده تأثيراً؛ ولكنه تسلّط على النفس والمدارك فوجب على الناظر فى ذلك ان يبحث عن وجه اعجازه فى مجال آخر، يكفى لتعليل ذلك السلطان البعيد الذى كان للقرآن على قلوب الملحدين" .

وفريد وجدى يجده فى " روحانية " القرآن : " نعم ان جهة اعجاز الكتاب الإلهى الأقدس هى تلك (الروحانية العالية) التى قلبت شكل العالم" .

نقول: إن روحانية القرآن لا شك فيها. لكنه يستند فى برهانه الى أساس واهٍ. فهو يجدها فى قوله: " وكذلك أوحينا اليك روحاً من أمرنا. ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الايمان؛ ولكن جعلناه نوراً نهدى به من نشاء من عبادنا، وإنك لتُهدى الى صراط مستقيم" (الشورى 52).

يظن ويظنون انه يصف القرآن بأنه " روح " . وفاتهم، وهم القائلون بأزلية القرآن، انه " روح من أمرنا " اى من عالم الأمر والخلق. فليس القرآن بالروح، انما أرسل الله اليه " روحاً من أمرنا" اى ملاكاً يهديه الى الايمان بالكتاب، ويأمره بالدعوة له. وهو مثل قوله: " يُلقى الروح من أمره على من يشاء من عباده" (المؤمن 15)؛ أو قوله: " نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين" (الشعراء 193 – 194)

فليس للاعجاز بروحانية القرآن - وان كانت واقعة - من أساس فى التحدى بها. فليس فيها معجزة القرآن.

وهكذا يرد المرحوم فريد وجدى اعجاز القرآن فى النظم والبيان، كمعجزة له، بعد ما قالوا به مدة الف سنة؛ ويجدها فى روحانية القرآن المبنية على هداه. والقرآن والكتاب فى ذلك سواء. وللاسباب الوجيهة الثلاثة التى يرد بها فريد وجدى اعجاز القرآن كمعجزة له، يظهر أيضاً أن اعجاز القرآن لا يصح معجزة له.

(1) فريد وجدى. تفسير القرآن: المقدمة. ثم دائرة معارف القرن العشرين: مادة " قرأ " مجلد 7 ص 677

التالي