الفاروق

 

•  وروت رأي ابن مسعود ( يعني رأي عمر ) أنهما ليستا من القرآن !!

•  وذنب المعوذتين أن النبيَّ كان يعوذ بهما الحسن والحسين !!

 » مسند أحمد / ج: 5 ص: 129 :

... عن زر قال قلت لأبي : إن أخاك يحكهما من المصحف فلم ينكر ! قيل لسفيان : ابن مسعود ؟ قال نعم . وليسا في مصحف ابن مسعود ! كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ بهما الحسن والحسين ولم يسمعه يقرؤهما في شيءٍ من صلاته ، فظن أنهما عوذتان وأصرَّ على ظنه ، وتحقق الباقون كونهما من القرآن فأودعوهما إياه .

 » سنن ابن ماجة / ج: 2 ص: 1161 :

... عن أبي سعيد ، قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان ثم أعين الإنس . فلما نزل المعوذتان ، أخذهما . وترك ما سوى ذلك .

 » سنن الترمذي / ج: 3 ص: 266 :

... يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما . وفي الباب عن أنس .قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب .

وكنز العمال / ج: 7 ص: 77

 » مسند أحمد / ج: 5 ص: 130 :

... عن عبد الرحمن بن يزيد قال كان عبد الله يحك المعوذتين من مصاحفه ويقول إنهما ليستا من كتاب الله تبارك وتعالى .

 » مجمع الزوائد / ج: 7 ص: 149 :

( رواه عبد الله بن أحمد والطبراني ورجال عبد الله رجال الصحيح ورجال الطبراني ثقات . وعن عبد الله أنه كان يحك المعوذتين من المصحف ويقول إنما أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن يتعوذ بهما وكان عبد الله لا يقرأ بهما . رواه البزار والطبراني ورجالهما ثقات . وقال البزار : لم يتابع عبد الله أحد من الصحابة وقد صح عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قرأ بهما الصلاة وأثبتتا في المصحف ) .

 » تاريخ المدينة / ج: 3 ص: 1009 :

حدثنا عبد الأعلى قال ، حدثنا هشام ، عن محمد : أن أبي ابن كعب كتبهن في مصحفه خمسهن ، أم الكتاب ، و المعوذتين ، والسورتين ، وتركهن ابن مسعود كلهن ، وكتب ابن عفان فاتحة الكتاب ، و المعوذتين ، وترك السورتين . وعلى ما كتبه عمر رضي الله عنه مصاحف أهل الإسلام ، فأما ما سوى ذلك فمطرح ولو قرأ غير ما في مصاحفهم قارئ في الصلاة ، أو جحد شيئاً منها استحلوا دمه بعد أن يكون يدين به .

عن عبد الرحمن بن يزيد قال : رأيت ابن مسعود رضي الله عنه يحك المعوذتين من المصحف ، ويقول : لا يحل قراءة ما ليس منه .

حدثنا يحيى بن سعيد ، إسماعيل بن قيس ، عن عقبة ابن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنزل عليَّ آيات لم تر مثلهن " قل أعوذ برب الناس " إلى آخر السورة ، و " قل أعوذ برب الفلق " إلى آخر السورة . فقال صلى الله عليه وسلم آيات وقال إلى آخر السورة ، وهذا لا يكون إلا للقرآن ، لا يقال آيات وسورة إلا للقرآن .

وهذا إسناد يرضي مع أن ما فيه أسانيد كثيرة جياد منها ما حدثناه عبد الله بن يزيد قال ، حدثنا حيوة بن شريح قال ، أخبرني يزيد بن أبي حبيب ، أن أبا عمران حدثه ، أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه يقول : تعلقت بقدم رسول الله صلى الله عليه وسلام فقلت يا رسول الله أقرئني سورة هود ، وسورة يوسف ؟ فقال : يا عقبة إنك لن تقرأ سورة هي أحب إلى الله وأبلغ عنده من " قل أعوذ برب الفلق " .

حدثنا أحمد بن عيسى قال ، حدثنا عبد الله بن وهب قال ، أخبرنا خيرة بإسناده : مثله ، قال : وكان أبو عمران لا يتركها : لا يزال يقرأها في صلاة المغرب .

حدثنا هارون بن معروف قال ، حدثنا بشر بن السري قال ، حدثنا معاوية بن جناح ، عن العلاء بن الحارث ، عن القاسم بن عبد الرحمن مولى معاوية ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : كنت أقود برسول الله صلى الله عليه وسلم راحلته في سفر فقال : يا عقبة ألا أعلمك خير سورتين قرئتا ؟ قلت : بلى يا رسول الله . فعلمني : " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " فلم يرني عجبت بهما ، فلما نزل لصلاة الصبح صلى بهما للناس ، فلما انصرف التفت إلي فقال : يا عقبة كيف رأيت ؟ .

حدثنا الحكم بن موسى قال ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن جابر ، عن القاسم أبي عبد الرحمن ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعلمك يا عقبة سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس . قال : فاقرأ : " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " فلما أقيمت الصلاة تقدم فقرأ بهما ، فلما سلم مرَّ بي فقال : كيف رأيت يا عقبة ، اقرأ بهما كلما نمت وقمت .

حدثنا أحمد بن عيسى قال ، حدثنا بشر بن بكر قال ، حدثنا ابن جابر ، عن القاسم أبي عبد الرحمن قال ، حدثني عقبة ابن عامر بمثله ، قال ابن جابر : قرأ بهما في صلاة الصبح .

حدثنا الحسن بن عرفة قال ، حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي ، عن فروة بن مجاهد الخثعمي ، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ألا أعلمك سورا ما أنزل في التوراة ، ولا في الانجيل ولا في الزبور مثلهن ؟ " قل أعوذ برب الناس " و " قل أعوذ برب الفلق " و " قل هو الله أحد " .

حدثنا عمرو بن قصد قال ، حدثنا الوليد بن مسلم ، عن ابن عمرو ( يعني الأوزاعي ) عن يحيى بن أبي كثير ، عن محمد ابن إبراهيم قال ، أخبرني أ بوعبد الله ، أن ابن عباس الجهني أخبره : أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال له : " يا ابن عباس ألا أدلك ( أو ألا أخبرك ) ما أفضل ما يتعوذ به المتعوذون ؟ " قال : بلى يا رسول الله . قال : " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " هاتين السورتين .

 » مسند أحمد / ج: 1 ص: 282 :

... ثنا حنظلة السدوسي قال قلت لعكرمة : إني أقرأ في صلاة المغرب ب‍ـ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وإن ناساً يعيبون ذلك عليَّ !! فقال وما بأس بذلك ، إقرأهما فإنهما من القرآن ) .

 » الإتقان / ج: 1 ص: 227 :

( وفي مصحف ابن مسعود مائةواثنتا عشرة لأنه لم يكتب المعوذتين ! وفي مصحف أبي ست عشرة لأنه كتب في آخره (سورتي ) الحفد والخلع ! ) .

الصفحة الرئيسية