الفاروق
•
ونفى القرآن عن نفسه سورتي عمر المزعومتين وبقيت الفتوى بقراءتهما !!
» كتاب الأم
/ ج: 7 ص: 148 :
أخبرنا بذلك عن الحسن
عن الحكم عن إبراهيم وبه يأخذ وكان ابن أبي ليلى يقول يركع ويسجد ويحتسب بذلك من صلاته
وكان أبو حنيفة رحمه الله تعالى ينهى عن القنوت في الفجر وبه يأخذ ويحدث به عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يقنت إلاشهراً واحداً حارب حياً من المشركين فقنت يدعو
عليهم وأن أبا بكر رضي الله عنه لم يقنت حتى لحق بالله عز وجل وأن ابن مسعود رضي الله
عنه لم يقنت في سفرٍ ولا في حضرٍ وأن عمر بن الخطاب لم يقنت وأن ابن عباس رضي الله
عنه لم يقنت وأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لم يقنت وقال يا أهل العراق أنبئت
أن إمامكم يقوم لا قارئ قرآن ولاراكع يعني بذلك القنوت وأن علياً رضي الله عنه قنت
في حرب يدعو على معاوية فأخذ أهل الكوفة عنه ذلك ، وقنت معاوية بالشام يدعو على علي
رضي الله فأخذ أهل الشام عنه ذلك ، وكان ابن أبي ليلى رحمه الله تعالى يرى القنوت في
الركعة الأخيرة بعد القراءة وقبل الركوع في الفجر ويروى ذلك عن عمر بن الخطاب رضي الله
عنه أنه قنت بهاتين السورتين ( اللهمَّ إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير نشكرك
ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك . اللهمَّ إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد
نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق ) وكان يحدث عن ابن عباس رضي الله عنهما
عن عمر رضي الله عنه بهذا الحديث ويحدث عن علي رضي الله عنه أنه قنت .
» المدونة الكبرى
/ ج: 1 ص: 103 :
رواهما وأفتى باستحباب
القنوت بهما !
» المجموع /
ج: 3 ص: 493 :
.. والسنة أن يقول
: اللهمَّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت
وقني شرَّ ما قضيت ، إنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت تباركت وتعاليت
. لما روى الحسن بن علي رضي الله عنه قال : علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم هؤلاء
الكلمات في الوتر فقال قل : اللهمَّ اهدني فيمن هديت ..إلى آخره . وإن قنت بما روي
عن عمر رضي الله عنه كان حسنا ...) ثم ذكر ( السورتين ) .
» فتح العزيز
/ ج: 4 ص: 250 :
... واستحب الأئمة
منهم صاحب التلخيص أن يضيف إليه ( القنوت ) ماروي عن عمر رضي الله عنه.. ثم ذكر ( السورتين
) .