الفاروق

 

•  وفشلت السورتان فأنكروا قنوت عمر .. بل قنوت النبيِّ !!

 » مسند أحمد / ج: 3 ص: 278 :

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا شعبة ثنا قتادة عن أنس قال : قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً يدعو على رعل وذكوان وبني تمت فلان وعصية وعصوا الله ورسوله قال مروان يعني فقلت لأنس قنت عمر قال عمر لا !

( عيون الأثر / ج: 1 ص: 136 :

عبد الله بن مسعود قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الحرام ورفقة من المشركين من قريش ونبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي وقد نحر قبل ذلك جزور وقد بقي فرثه وقذره ، فقال أبو جهل ألا رجل يقوم إلى هذا القذر يلقيه على محمد ؟ ونبي الله صلى الله عليه وسلم ساجد ، إذ انبعث أشقاها فقام فألقاها عليه ، قال عبد الله فهبنا أن نلقيه عنه حتى جاءت فاطمة رضي الله عنها فألقته عنه ، فقام فسمعته يقول وهو قائم يصلي : اللهمَّ اشدد وطأتك على مضر سنين كسني يوسف عليك بأبي الحكم بن هشام ( وهو أبو جهل ) وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد ابن عتبة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف ورجل آخر . ( من هو الرجل الآخر ( ؟؟ ) !! )

 » الدر المنثور / ج: 2 ص: 71 :

وأخرج أحمد والبخاري والترمذي والنسائي وابن جرير والبيهقي في الدلائل عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد : اللهمَّ العن أبا سفيان اللهمَّ العن الحرث بن هشام اللهمَّ العن سهيل بن عمرو اللهمَّ العن صفوان بن أمية ، فنزلت هذه الآية : ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو بعذبهم فإنهم ظالمون . فتيب عليهم كلهم .

وأخرج الترمذي وصححه وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عمر قال كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يدعو على أربعة نفر فأنزل الله : ليس لك من الأمر شيء . الآية فهداهم الله للإسلام .

وأخرج البخاري ومسلم وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والنحاس في ناسخه والبيهقي في سننه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد أويدعو لأحد قنت بعد الركوع : اللهمَّ أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين اللهمَّ اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسني يوسف . يجهر بذلك وكان يقول في بعض صلاته في صلاة الفجر : اللهمَّ العن فلاناً وفلاناً لأحياء من أحياء العرب . يجهر بذلك حتى أنزل الله ( ليس لك من الأمر شيء ) وفي لفظ اللهمَّ العن لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصت الله ورسوله . ثم بلغنا أنه ترك ذلك لما نزل قوله ( ليس لك من الأمر شيء ) الآية .

 وأخرج عبد بن حميد والنحاس في ناسخه عن ابن عمر أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم لعن في صلاة الفجر بعد الركوع في الركعة الآخرة فقال : اللهمَّ العن فلاناً وفلاناً ناساً من المنافقين دعا عليهم . فأنزل الله ( ليس لك من الأمر شيء ) الآية .

وأخرج ابن إسحق والنحاس في ناسخه عن سالم بن عبد الله بن عمر قال جاء رجل من قريش إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال إنك تنهى عن السبي يقول قد سبى العرب ثم تحول فحول قفاه إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم وكشف استه فلعنه ودعا عليه فأنزل الله ( ليس لك من الأمر شيء ) الآية ثم أسلم الرجل فحسن إسلامه .

 » الموطأ / ج: 1 ص: 115 :

6 ـ وحدثني عن مالك عن داود بن الحصين ، أنه سمع الأعرج يقول : ما أدركت الناس إلا وهم يلعنون الكفرة في رمضان ... في قنوت الوتر اقتداء بدعائه صلى الله عليه وسلم في القنوت ) .

 » البخاري / ج: 1 ص: 193 :

عن أبي هريرة قال لأ قربن صلاة النبيِّ صلى الله عليه وسلم فكان أبو هريرة رضي الله عنه يقنت في الركعة الأخرى من صلاة الظهر وصلاة العشاء وصلاة الصبح بعد ما يقول سمع الله لمن حمده فيدعو للمؤمنين ويلعن الكفار .

ومسلم / ج: 2 ص: 135

وسنن النسائي / ج: 2 ص: 202

وسنن أبو داود / ج: 1 ص: 324

ومسند أحمد / ج: 2 ص: 337 و255 و470

وسنن البيهقي / ج: 2 ص: 198 و206

والدر المنثور / ج: 1 ص: 307 وقال أخرجه الدارقطني .

 » مسند أحمد / ج: 1 ص: 211 :

( عن الفضل بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصلاة مثنىمثنى تشهد في كل ركعتين وتضرع وتخشع وتمسكن ثم تقنع يديك يقول ترفعهما إلى ربك مستقبلاً ببطونهما وجهك تقول يا ربِّ يا ربِّ فمن لم يقل ذلك فقال فيه قولا شديدا ! )

وج: 4 ص: 167

وفي آخره ( فمن لم يفعل ذلك فهي خداج ) أي صلاته ناقصة .

 » سنن الترمذي / ج: 1 ص: 238 :

وفي آخره ( ومن لم يفعل ذلك فهو كذا وكذا . قال أبو عيسى : وقال غير ابن المبارك في هذا الحديث : من لم يفعل ذلك فهو خداج ) .

 » سنن البيهقي / ج: 2 ص: 198 :

... عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي صلوة مكتوبةً إلا قنت فيها ! ومحمد هذا هو ابن أنس أبو أنس مولى عمر بن الخطاب ومطرف هو ابن طريف ) .

 » مجمع الزوائد / ج: 2 ص: 138 :

وعن البراء أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي صلاة مكتوبة إلا قنت فيها . رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون . وعن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أقنت لتدعوا ربكم وتسألوه حوائجكم ... وعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت حتى مات وأبو بكر حتى مات وعمر حتى مات . رواه البزار ورجاله موثقون ).

الصفحة الرئيسية