الفاروق
•
ولماذا زيد رئيس اللجنة مشبوه.. وأين عشرات الصحابة الذين جمعوا القرآن؟!!
» سير أعلام
النبلاء / ج: 2 ص: 6 :
قال محمد بن كعب القرظي
: جمع القرآن في زمن النبيِّ صلى الله عليه وسلم خمسة من الأنصار : معاذ ، وعبادة ،
وأبي ، وأبو أيوب ، وأبو الدرداء . فلما كان عمر ، كتب يزيد بن أبي سفيان إليه : إن
أهل الشام كثير ، وقد احتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم . فقال : أعينوني بثلاثة
. فقالوا : هذا شيخ كبير لأبي أيوب وهذا سقيم لأبي فخرج الثلاثة إلى الشام . فقال
: ابدؤوا بحمص ، فإذا رضيتم منهم ، فليخرج واحد إلى دمشق ، وآخر إلى فلسطين .
» كنز العمال
/ ج: 13 ص: 628 :
37595 ـ عن الوليد
بن عبد الله بن جميع قال حدثتني جدتي عن أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث الأنصاري وكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يزورها ويسميها الشهيدة وكانت قد جمعت القرآن أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم حين غزا بدراً قالت له : أتأذن لي فأخرج معك أداوي جرحاكم
وأمرض مرضاكم لعل الله يهدي لي هادة ؟ قال : إن الله مهد لك شهادة فكان يسميها الشهيدة
وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم قد أمرها أن تؤم أهل دارها وكان لها مؤذن ، وكانت
تؤم أهل دارها حتى غمها غلام لها وجارية كانت دبرتها فقتلاها في إمارة عمر ، وقال عمر
: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ! كان يقول : انطلقوا بنا نزور الشهيدة ( ابن سعد
وابن راهويه ، حل ، ق وروى د بعضه )
» أسد الغابة
/ ج: 1 ص: 223 :
ثابت بن زيد الحارثي
أحد بني الحارث ابن الخزرج من الأنصار يكنى أبا زيد الذي جمع القرآن على عهد النبيِّ
صلى الله عليه وسلم واختلف في اسمه فقيل قيس بن زعوراء وقيل قيس ابن السكن من بني عدي
بن النجار في ما ذكره أنس بن مالك وهو الصحيح لقول أنس حين قيل له من جمع القرآن فقال
معاذ وأبي بن كعب وزيد بن ثابت وأحد عمومتي أبو زيد وإلى هذا ذهب هشام الكلبي أخرجه
ابن منده وأبو نعيم .
» أسد الغابة
/ ج: 1 ص: 263 :
جارية بن مجمع بن جارية
روى الطبراني عن مطين عن إبراهيم بن محمد بن عثمان الحضرمي عن محمد بن فضيل عن زكريا
بن أبي زائدة عن الشعبي قال جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستة من
الأنصار زيد بن ثابت وأبو زيد ومعاذ بن جبل وأ بوالدرداء وسعد بن عبادة وأبي بن كعب
وكان جارية بن مجمع بن جارية قد قرأه إلا سورة أو سورتين كذا قاله الطبراني ورواه إسحاق
بن يوسف عن زكريا به .
» أسد الغابة
/ ج: 3 ص: 106 :
قال محمد بن كعب القرظي
جمع القرآن في زمن النبيِّ صلى الله عليه وسلم خمسة من الأنصار معاذ بن جبل وعبادة
بن الصامت وأبي بن كعب وأبو أيوب وأبو الدرداء وكان عبادة يعلم أهل الصفة القرآن ولما
فتح المسلمون الشام أرسله عمر بن الخطاب وأرسل معه معاذ بن جبل وأبا الدرداء ليعلموا
الناس القرآن بالشام ويفقهوهم في الدين وأقام عبادة بحمص وأقام أ بوالدرداء بدمشق ومضى
معاذ إلى فلسطين ثم صار عبادة بعد إلى فلسطين وكان معاوية خالفه في شيء أنكره عبادة
فأغلظ له معاوية في القول فقال عبادة لا أساكنك بأرض واحدة أبداً ورحل إلى المدينة
فقال عمر ما أقدمك فأخبر فقال ارجع إلى مكانك يفتح الله أرضاً لست فيها أنت ولا أمثالك
وكتب إلى معاوية لا إمرة لك عليه .
» أسد الغابة
/ ج: 3 ص: 333 :
عبد الواحد غير منسوب
أخرجه الباطرقاني في طبقات المقرئين روى ابن وهب عن خلاد بن سليمان قال وكان ممن جمع
القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وعبد الله بن مسعود .
» أسد الغابة
/ ج: 4 ص: 216 :
قيس بن السكن
بن قيس ابن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار أبو زيد الأنصاري
الخزرجي غلبت عليه كنيته شهد بدرا وقد اختلف في اسمه فقيل سعد بن عمير وقيل ثابت وقيل
قيس ابن السكن ولا عقب له قال أنس بن مالك إن أ حد عمومته ممن جمع القرآن على عهد رسول
الله صلى الله عليه وسلم وكانوا أربعة من الأنصار زيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وأبي بن
كعب وأبو زيد قال أبو عمر إنما أراد أنس بهذا الحديث الأنصار وقد جمع القرآن من المهاجرين
جماعة منهم علي وعثمان وابن مسعود وعبد الله بن عمرو بن العاص وسالم مولى أبي حذيفة
أخرجه الثلاثة !
» أسد الغابة
/ ج: 5 ص: 204 :
أبو زيد قيس بن السكن
بن قيس بن زعوراء بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي
النجاري مشهور بكنيته شهد بدراً أخبرنا أبو جعفر بإسناده عن يونس عن ابن إسحاق في تسمية
من شهد بدراً من بني عدي بن النجار ثم من بني حرام بن جندب أبو زيد قيس بن السكن .
ونسبه الكلبي مثله إلا أنه جعل عوض زعوراء زيداً والأول قاله ابن إسحاق وأبو عمر قال
الواقدي وابن الكلبي هو أحد من جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ودليله
قول أنس بن مالك لأنه قال أحد عمومتي وكلاهما من عدي ابن النجار ويجتمعان في زيد بن
حرام وقال موسى بن عقبة قتل أبو زيد قيس بن السكن يوم جسر أبي عبيد سنة خمس عشرة أخرجه
أبو عمر .
» فتوح البلدان
/ ص: 210 :
467 ـ قال ابن الكلبي
: عمير بن سعد عامل عمر هو عمير بن سعد بن شهيد بن عمرو أحد الأوس .وقال الواقدي :
هو عمير بن سعد بن عبيد . وقتل أبوه سعد يوم القادسية . وسعد هذا هو الذي يروي الكوفيون
أنه أحد من جمع القرآن على عهد رسول الله صلى عليه وسلم .
» تاريخ الطبري
/ ج: 2 ص: 408 :
( قال الواقدي ) في
هذه السنة قدم جرير بن عبد الله البجلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلماً في
رمضان فبعثه رسول الله إلى ذى الخلصة فهدمها . قال وفيها قدم وبر بن يحنس على الأبناء
باليمن يدعوهم إلى الإسلام فنزل على بنات النعمان بن بزرج فأسلمن وبعث إلى فيروز الديلمي
فأسلم وإلى مركبود وعطاء ابنه ووهب بن منبه وكان أول من جمع القرآن بصنعاء ابنه عطاء
بن مركبود ووهب بن منبه قال وفيها أسلم بأذان وبعث إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم
بإسلامه.
» الأنساب /
ج: 2 ص: 134 :
الجهني : بضم الجيم
وفتح الهاء وكسر النون في آخرها ، هذه النسبة إلى جهينة وهي قبيلة من قضاعة ... ومنهم
عقبة بن عامر بن عبس الجهني ، له صحبة ... شهد فتح مصر واختط بها وولي الجند بمصر لمعاوية
بن أبي سفيان بعد عتبة بن أبي سفيان سنة أربع وأربعين ثم أغزاه معاوية البحر سنة سبع
وأربعين ، وكتب إلى مسلمة بن مخلد بولايته على مصر فلم يظهر مسلمة ولايته ، فبلغ ذلك
عقبة فقال : ما أنصفنا معاوية عزلنا وغربنا . توفي بمصر سنة ثمان وخمسين ، وقبر في
مقبرتها بالمقطم ، وكان يخضب بالسواد ، وكان عقبة قارئاً عالماً بالفرائض والفقه ،
وكان فصيح اللسان شاعراً ، وكان له السابقة والهجرة ، وكان كاتباً ، وكان أحد من جمع
القرآن ومصحفة بمصر إلى الآن بخطه رأيته عند علي بن الحسن بن قديد على غير التأليف
الذي في مصحف عثمان ، وكان في آخره : وكتب عقبة بن عامر بيده ، ورأيت له خطاً جيداً
، ولم أزل أسمع شيوخنا يقولون إنه مصحف عقبة لا يشكون فيه ، وروى عن رسول الله حديثا
كثيرا .
» الأنساب /
ج: 3 ص: 155 :
...زعورا وهو اسم لجد
أبي زيد قيس بن السكن بن قيس بن زعورا الأنصاري الزعوري ، من الأنصار ، عم أنس بن مالك
رضي الله عنه ، جمع القرآن على عهد النبيِّ صلى الله عليه وسلم هكذا ذكره أبو حاتم
الرازي .
» الجرح والتعديل
/ ج: 7 ص: 98 :
556 ـ قيس بن السكن
بن قيس بن زعوراء أبو زيد الأنصاري عم أنس ابن مالك جمع القرآن على عهد النبيِّ صلى
الله عليه وسلم سمعت أبي يقول ذلك .
» تهذيب التهذيب
/ ج: 10 ص: 43 :
مجمع بن جارية بن عامر
بن مجمع بن يزيد بن جارية بن مجمع ابن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو
بن مالك بن الأوس الأنصاري الاوسي المدني . وهو أحد من جمع القرآن على عهد رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلا اليسير منه فيما ذكر زكرياء عن الشعبي .
» تهذيب التهذيب
/ ج: 10 ص: 169 :
قال قتادة عن الحسن
جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة كلهم من الأنصار أُبي ومعاذ
وزيد بن ثابت وأبو زيد وقال مسروق عن عبد الله بن عمر وأربعة رهط لا أزال أحبهم بعدما
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرأوا القرآن من أربعة ابن مسعود وسالم
مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل ، وعن أبي قلابة عن أنس مرفوعاً وأعلمهم بالحلال
والحرام معاذ بن جبل .
» تهذيب الكمال
/ ج: 14 ص: 186 :
وقال البخاري في
" التاريخ الصغير : حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، قال : حدثني أخي عن سليمان ،
هو ابن بلال . عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن محمد بن كعب القرظي قال : جمع القرآن
في زمن النبيِّ صلى الله عليه وسلم خمسة من الأنصار ، معاذ بن جبل ، وعبادة بن الصامت
، وأبي بن كعب ، وأبو أيوب ، وأ بوالدرداء ، فلما كان عمر كتب يزيد بن أبي سفيان أن
أهل الشام كثير ، وقد احتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم ، فقال : أعينوني بثلاثة
، فقالو : هذا شيخ كبير ، لأبي أيوب ، وهذا سقيم لأُبي ، فخرج معاذ وعبادة وأ بوالدرداء
، فقال : ابدأوا بحمص .
» سير أعلام
النبلاء / ج: 2 ص: 445 :
وروى قرة ، عن ابن
سيرين ، قال : جمع القرآن على عهد رسول الله : أبي ، وعثمان ، وزيد ، وتميم الداري
.