التالي

بحث ثالث

النظم فى الإنجيل

إن الإنجيل بأحرفه الأربعة يروى سيرة المسيح ودعوته. فالسيرة نثر، والدعوة نظم رباعيات على الاسلوب الآرامى الذى عهدناه فى الزبور والنبيين.

نأخذ مثلاً من خطاب المسيح التأسيسىّ، فى الدستور الانجيلى: متى 4 : 23 - 5 : 48 .

وكان يسوع يطوف الجليل كله يعلم فى جوامعهم، ويدعو لانجيل الله. وكان يشفى كل مرض وكل سقم فى الشعب. فذاع خبره فى سوريّا كلها ، فأتوا إليه بكل من كان به

سوء. المعذبين بشتى الأمراض والأوجاع، والمجانين، والمصروعين، والمخلعين، فشفاهم. فتبعته جموع كثيرة من الجليل، والمدن العشر، وأورشليم واليهودية وعبر الاردن.

__________________

(1) يقصد ولاية سوريا الرومانية. اى سوريا الحالية وشرق الأردن وفلسطين، كما يفصل ذلك من بعد.

____________________

فلما رأى الجموع صعد الى الجبل. ولما جلس أحاط به تلاميذه. ففتح فاه وجعل يعلمهم. قال:

(مقدمة اولى للخطاب)

طوبى للمساكين

طوبى للمساكين

طوبى للباكين

- روحاً -

فإن لهم ملكوت السماوات

فإنهم الأرض يرثون

فإنهم يعزون

طوبى للجائعين

طوبى للراحمين

- إلى البر-

فإنهم يشبعون

فإنهم يرحمون

طوبى للطاهرين

طوبى للمسالمين

- قلباً -

فإنهم الله يعاينون

فإنهم أبناء الله يُدعون

طوبى للمضطهدين

- لأجل البر-

فإن لهم ملكوت السماوات .

(مقدمة ثانية للخطاب)

أنتم ملح الأرض:

لا ينفع لشىء بعد

أنتم نور العالم:

ولا يوقد سراج تحت مكيال

هكذا أنتم فليضىء نوركم

ليروا أعمالكم الصالحة

اذا فسد الملح، فبم يصلحونه؟

بل يُنبذ بالعراء والناس يدوسونه!

لا تخفى مدينة على جبل

بل على منارة ليضىء لأهل المحل

قدام الناس كلهم

ويحمدوا أباكم الذى فى السماوات

____________________________

(1) لاحظ فنّ التصدير بكلمة " ملكوت السماوات" فى الفاتحة والخاتمة. لذلك نعتبر الآية (5 : 11 – 12 ) مقحمة من زمن آخر. كما نعتبر الكلمات " روحاً – الى البر – قلباً – لأجل البر " زيادات تفسيرية فى الانجيل.

(2) لاحظ فى ختام المقطع الثانى ترديد التصدير.

_________________________________________

( القسم الأوّل من الخطاب: الإنجيل تكميل الشريعة والبرّ)

لا تظنوا أنى أتيت

انى ما أتيت لأنسخ

الحق أقول لكم:

ولا يزول من الشريعة حرف

فكل من نقض احدى

وعلم الناس بها يدعى

ومن عمل وعلم فهذا يُدعى

أقول لكم: ما لم يزد بركم على الفقهاء

لأنسخ الشريعة أو النبيين!

وإنما أتيت لأكمّل

قد تزول السماء والأرض

ولا نقطة، حتى يتم الكل!

تلك الوصايا الصغرى

حقيراً فى ملكوت السماوات!

عظيماً فى ملكوت السماوات

والفريزيين، فلن تدخلوا ملكوت السماوات

 

(أوّلاً: تكميل الشريعة)

سمعتم أنه قيل للأولين:

وأنا أقول لكم: مَن غضب

ومَن قال لأخيه: " راقا " !

ومن قال له: معتوه!

فإن قدمت قربانك الى المذبح

فدع قربانك هناك أمام المذبح

سمعتم أنه قيل: لا تزن!

الى امرأة نظر شهوة

فإن اعثرتك عينك اليمنى

فخير لك ان يهلك أحد أعضائك

وان اعثرتك يدك اليمنى

فخير لك ان يهلك أحد أعضائك

لا تقتل؛ ومَن قتل يستوجب حكما

على أخيه، يستوجب حكما!

يستوجب حكم السنهدرين

يستوجب نار جهنم!

وهناك تذكرت أن لأخيك عليك شيئاً

واذهب أولاً وصالح أخاك، وعد قدم قربانك

وأنا أقول لكم: مَن نظر

فقد زنى بها فى قلبه!

فاقلعها وانتبذها عنك بعيداً

ولا يُلقى جسدك كله فى جهنم!

فاقطعها واطرحها عنك بعيداً

ولا يذهب جسدك كله الى جهنم!

قيل: من طلق امرأته فليعطها كتاب طلاق

– إلا فى حالة زنى - فقد عرضها للزنى

سمعتم انه قيل: أحبب قريبك وأبغض عدوك

وصلوا لأجل الذين يضطهدونكم

فهو يطلع شمسه

وينزل غيثه

فإن أحببتم من يحبكم

وإن لم تسلموا إلا على اخوانكم

وأنا فأقول لكم: من طلق امرأته

ومَن تزوج مطلقة فقد زنى ...

وأنا فأقول لكم: أحبوا أعدائكم

لكى تكونوا أبناء أبيكم الذى فى السماوات

على الأشرار والصالحين

على الأبرار والظالمين

فأى أجر لكم؟ هذا ما يفعله العشارون

فأىّ خارق أتيتم؟ هذا ما يفعله الوثنيون

فأنتم كونوا كاملين على مثال ابيكم السماوى الكامل

التالي