شغـــل مــــخـك في عصر الخرافات و الاكاذيب |
|
الجـــزء الثالث
---> فضح أسطورة مجرد كتاب آخر عظيم 10- الكتاب المقدس الجبنة السويسرية . ---> فضح أسطورة الكتاب المقدس المثقب 11- الكتاب المقدس و لعبة التيليفون . ---> فضح أسطورة القراءات المتباينة و المختلفة ---> فضح أسطورة الخرافات و الأساطير 13- الطبيب لوقا و الحاكم المختفي . ---> فضح أسطورة ما يخص علم الآثار ---> فضح أسطورة الصدفة و التفاق الظروف
قد تكون
سمعت ذلك. ومن المحتمل ليس مجرد مرة واحدة فقط بل أيضا بنغمة صوت الناس التي
يستعملونها عندما يتكلمون مع المرضى العقليين. "أوه، لا
تقل لي أنك تقرأ الكتاب المقدس!!" في مرات
أخرى يطبطب عليك برفق كأنك كلب مطيع ويقول: "نعم، الكتاب المقدس, لا بأس به،
بالتأكيد به مادة مكتوبة أفضل من الألياذة و ا لأودسة ". بالطبع، قد
تلاقي أحيانا المدرس أو الأستاذ الجامعي الذي يتباهى ويفتخر بامتلاكه إحدى ترجمات
الكتاب المقدس القديمة موضوعة جنبا إلى جنب مع كتاب "جمهورية أفلاطون"، و "إنبادة
فريجيل"، (وهي الملحمة الشعرية التي كتبها فرجيل)، و"الأعمال الكاملة لشكسبير"،
هو يعتبر أن الكتاب المقدس مثل باقي الأعمال العظيمة في الأدب. إلا أن ذلك
يعد أسطورة. إن الكتاب
المقدس ليس واحدا من عديد من الكتب العظيمة بل إنه "الكتاب "،
كتاب الكتب. فإذا أراد مدرسيك في التاريخ أو الأدب أن يضعوا الكتاب المقدس على رف مع الكتب الأخرى ويصنفونه في منزلة معينة، فإنه من الأفضل أن تخبرهم بحاجتهم لشراء خزينة كتب جديدة وأن يضعوا الكتاب المقدس بالقمة في الرف العلوي ذاته. فالكتاب
المقدس هو كتاب فريد. استشهد
سيدني كولت " Sidny Collett" في كتابه الذي عنوانه "كل شيء عن الكتاب
المقدس" بأقوال العلامة م. مونتيرو وليامز M.Montiero Willams, الذي قضى إثنين
وأربعين عاما في دراسة الكتب الشرقية. حيث قال "كوم هذه الكتب لو أردت في الجانب
الأيسر من مائدة دراستك، لكن ضع كتابك المقدس بالجانب الأيمن من المائدة- وحده
تماما- لكن بوجود فجوة واسعة بينه وبين باقي الكتب. لأنه.. هناك هوة بين الكتاب
المقدس وبين ما يطلق عليها كتب الشرق المقدسة، هوة تفصل هذا الواحد مطلقا عن
الكتب الأخرى وبطريقة من المستحيل وإلى الأبد عبورها.. هوة حقيقية لا يمكن إقامة
جسور عليها". إن الكتاب
المقدس هو معجزة في إنجازه الأدبي وهناك بعض الكتب " التي تستغرق مدى الحياة في
كتابتها، إلا أن الكتاب المقدس استغرق تأليفه أكثر من 1600 عام تقريبأ. وهناك بعض
الكتب التى تتطلب اشتراك وتعاون فريق من الدارسين، إلا أن الكتاب المقدس هو إنجاز
أكثر من 40 مؤلفا من كل مرتبة اجتماعية في الحياة 6 بمن فيهم الملك والفلاحون
والفلاسفة والصيادون والشعراء ورجال السياسة والدارسون. هذا وقد كتبت أجزاء من
الكتاب المقدس في البرية وزنزانة السجن المظلم وفي القصر وفي السبي والمنفى، وفي
زمن الحرب وفي زمن السلم. لقد كتب
الكتاب المقدس في ثلاث قارات وبثلاث لغات حاويا فيه مئات الموضوعات المثيرة للجدل
والخلاف. فهو يحتوي على ومضات من الشعر الموحي به بالاضافة إلى تفاصيل تاريخية
وسير حياة فاتنة وخطابات وذكريات وكتابات نبوية. وفوق ذلك فإن هذه الكتب المذهلة
المتنوعة تتكلم بما يدهش باستمرار. فهناك قصة ممتدة من أول صفحة إلى اخر صفحة في
الكتاب المقدس- وهي قصة فداء الله للإنسان. أتى إلى
منزلي ذات يوم وكيل الكتب العظمى في العالم الغربي وهو مجند معه الباعة لتوزيع
هذه السلسلة. وقضى هذا الرجل خمس دقائق يتكلم معي عن سلسلة الكتب العظمي. وقمت
بعده بقضاء تسعين دقيقة أكلمه عن الكتاب الأعظم. وتحديته أن
يأخذ فقط عشرة من هؤلاء المؤلفين لهذه السلسلة من الكتب العظمى، كل واحد منهم
يكون له ذات المرتبة الاجتماعية في الحياة ومن ذات الجيل ومن ذات المكان ومن ذات
العصر ومن ذات المزاج ومن ذات القارة ومن ذات اللغة ويتكلم عن ذات الموضوع
المختلف عليه. حينئذ
سألته "هل هؤلاء المؤلفون متوافقون؟"
وتوقف
الرجل ثم أجاب "لا" وسألته "ما
الذي ستحصل عليه؟ " وفي الحال
قال "سأحصل على خليط غريب " وبعد يومين
سلم هذا الرجل حياته للمسيح لأنه تعرف على تفرد الكتاب المقدس وعلى رسالته. تدريب
اختباري تأهيلي: نمي قوتك
لمواجهة أسطورة "مجرد كتاب آخر عظيم" بقراءة كل شاهد من الشواهد
التالية والذي فيه يشبه الكتاب المقدس نفسه بشيء آخر قوي وعظيم في
تأثيره. ثم اقرأ كل شاهد بعناية. ثم أكتب قائمة بما يشابهه ويوازيه الكتاب
المقدس، وتأمل لماذا وبأية طريقة (أو طرق) يشبه الكتاب المقدس هذا الشيء. كذلك
تأمل إذا ما كان هناك أي كتاب آخر يدعي لنفسه هذه الأشياء: إر 14:5 , إر 23: 29,
رو ا: 16, أف 17:6, عب 12:4.
كثير من
الناس سواء أدركوا أم لم يدركوا يعتبرون الكتاب المقدس كثير الشبه بقالب الجبن
السويسري. به كثير من المادة الجيدة لكن به أيضا كثير من ا لثفوب (الثغر ات). وهم
يقولون: أوه، الكتاب المقدس نافع وموحى به، خصوصا المزامير، مثك مز 23 هو جميل
جدأ. لكن إذا
ضغطت عليهم بكفاية جدا، فإنهم سوف يعترفون أخيرا ويقولون بالطبع هناك مشاكل في
الكتاب المقدس، ألا تعلم ذلك؟ أقصد هناك أخطاء وفي كل أجزائه. لكن ذلك لا
يضايقنى. فرغم أنه لم يكتب ليكون كتاب مدرسي في التاريخ. لكنه صحيح عند ما يكون
ضرورة لذلك، وخاصة بقضايا الأيمان والعقيدة. إن ذلك
أسطورة. وفي أحوال
كثيرة جدا، الناس الذين يقدمون مثل هذه الأقوال عندهم أفكار غامضة عن ما هي
"الأخطاء" التي يتكلمون عنها. فالكتاب المقدس غير ممتلئ بالثقوب، وهو ليس كتابا
محيرا ممتلئ بالأخطاء، بل هو كلمة الله الموحى بها على نحو رائع، لافت النظر،
ومكتوبة على مدى 1600 عام بواسطة حوالي 45 مؤلفا مختلفا. لقد حفظ في حالة جيدة
بطريقة رائعة من المخطوطات الأصلية عن طريق النساخ المدققين والدارسين المدققين.
ان مخطوطات العهد القديم والجديد هي أدق المخطوطات وأكثرها حفظا في حالة جيدة
ومشهودا لها باتساع بين كل وثائق العالم القديم. وكأتباع
ليسوع لا يمكننا أن نتجاهل حقيقة أن الرب يسوع نفسه آمن بدقة الكتب المقدسة. فقد
قال "ولا يمكن أن ينقض المكتوب " (يو 10: 35). وقد روى تجربة يونان النبي كحقيقة.
كما اقتبس من الوحي عندما جربه الشيطان في البرية. وقد أشار تكرار ومرارا للكتب
المقدسة في تعاليمه. لقد اعتبر التعاليم والتفاصيل التاريخية وحوادث العهد القديم
كوقائع صحيحة. لقد صدق
كتاب العهد الجديد أيضا على مصداقية كل الكتاب المقدس. وقد كتب بولس الرسول قائلا
"كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليموالتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في
البر" (2 تي 3: 16). كما اعترف هو وباقي الرسل بوحي أسفار وكتابات العهد الجديد
بمثل هذه التقارير" ما أكتبه إليكم أنه وصايا الرب " 1 كو 14: 37. توجد هناك
بالكتاب المقدس وجهات نظر مختلفة لنفس الحادثة، و تأكيدات مختلفة عند إعادة سرد
الأحداث، وكذلك هناك تناقضات ظاهرية. كذلك فناك صعوبات في ترجمة النص الأصلي من
العبري أو اليوناني. كما أن هناك حشد من التفاسير الخاطئة للفقرات الكتابية.
ورغم ذلك عندما يفتح مسيحيو القرن العشرين الكتاب المقدس، فإنهم يفرأون كلمة الله
الموحى بها والمحفوظة جيدا والصادقة "يبس العشب ذبل الزهر وأما كلمة إلهنا فتثبت
إلى الأبد" (إش40: 8). تدريب
اختباري تأهيلي: نمي قوتك
على مواجهة أسطورة "الكتاب المقدس المثقب" بإجراء هذا التدريب التأهيلي: اقرأ مت
4: 1- 11 حيث رد يسوع على كل تجربة من الشيطان مستندا على شاهد كتابي. بالقيام
باستخدام فهرس كلمات أبجدي للكتاب المقدس أو كتاب مقدس بشواهد، عين المواضع
الكتابية التي اقتبسها يسوع، ثم اكتب الشاهد بأسفل: آية 4 , اية 7 , اية 10 . ثم اقرأ
الآئي: مت 12: 38- 41 وفيه يشير يسوع إلى حادثة النبي المسجلة فى سفر يونان
النبي. مر 2:
23-26 وفيه يشيريسوع إلى حادثة سجلت في 1 صم 21: 6-7 رو 3: 14- 15 وفيه يشيريسوع
إلى واقعة قدمت بالتفصيل في سفر العدد 21. والآن قيم:
هل عبر يسوع عن أي شك أو أي ظنون من جهة صدق هؤلاء الناس والواقائع، أو يبدو أنه
تقبلها صدقها بثقة؟ ألا يزودك ذلك بأي أرشاد؟.
إن لعبة
التليفون (الخباص) لست لها شهرة فقط بين المجموعات كلعبة جماعية مألوفة لمدة
سنوات، إلا أنها استخدمت أيضا لتوضيح قيمة الدقة في الإتصال وتبليغ الأخبار. وفي هذه
اللعبة تجلس مجموعة من الناس في دائرة. ويهمس أحد الأفراد في أذن الفرد التالي له
برسالة. ثم يعيد الشخص التالي هذه الرسالة للفرد الذي يليه، وهكذا دواليك حتى يتم
التهامس بالرسالة مرورا بكل الدائرة. وفي أكثر
الأحيان تكون الكلمات العائدة للشخص الذي بدأ الرسالة في رحلتها الدائرية مختلفة
تماما، وكثيرا ما تكون مثيرة للضحك للغاية. ويؤمن كثير
من الناس أن شيئا ما يشبه لعبة التليفون حدث في حالة الكتاب المقدس قائلين وأنت
تعلم أن المكتوب في الكتاب المقدس أصبح بعيد كل البعد عن ما كتب من آلاف السنوات
الماضية ولذلك لا يستطيع أحد أن يؤمن به كثيرا. ان ذلك
أسطورة. أول كل
شيء، فقد تم نسخ العهد القديم بدقة محكمة لدرجة أن الدرج (المخطوطة) بكامله كان
ينسخ باليد حرفأ واحدأ كل مرة، ولو أن خطأ واحدأ وقع، فالدرج بكامله كان يتلف. بالاضافة إلي أن النساخ اليهود للأسفار المقدسة العبرانية التزموا بمتطلبات مفصلة لعملية النسخ. 1- كل نسخة
يجب أن تصنع من سطح كتابة جديد لم يمس ويعد بطريقة معينة. 2- كل نسخة
يجب أن تكتب في عدد محدد من الأعمدة باتساع ثلاثين حرفا مع عدد محدد من السطور في
كل عمود. 3- كل نسخة
يجب أن تكتب بلون محدد ونوعية محددة من الحبر. 4- كل نسخة
يجب أن تنسخ من نسخة أصلية مصدق عليها، وذات صفة شرعية. 5- لا يمكن
كتابة حتى الحرف الأصغر من الذاكرة فمثلأ، نكتب عادة كلمة "إلى"
من الذاكرة وذلك بكتابة حرف "أ" ثم حرف "ل" ثم حرف "ى" وذلك قبل النظر ثانية
للمصدر الذي تنقل منه، أما في حالة النسخ من الأسفار المقدسة فيجب نسخ كل حرف
بمفرده من النسخة الأصلية. 6- لا يمكن
أن يربط حرف أو يلتحم طرفه بحرف اخر. وكانت المسافة بين كل حرف وآخر تقاس بواسطة
شعرة أو خيط مفرد. 7- كل حرف
في كل صفحة وسفر يتم عده ومقارنته مع النسخة الأصلية. كما يحصى عدد المرات التي
يظهر فيها كل حرف من الحروف الأبجدية في سفر ما، وتقارن مع النسخة الأصلية، كما
أن الحرف الأوسط في أسفار موسى الخمسة "Pentateuch" (الأسفار الخمسة الأولى من
العهد القديم. " وكذلك الحرف الأوسط في كل الكتاب المقدس العبري تحسب، وتقدر
وتحدد في النص. وإذا وجد خطأ في واحد من هذه التقديرات يتم التخلص من هذه النسخة.
إن ذلك
ينطبق تمامأ على العهد القديم. كما أن العهد الجديد يعتبر بطريقة لا يرقى إليها
أي شك الوثيقة الأكثر مصداقية والمشهود لها بين وثائق ومستندات العالم القديم. وعندما
تدرس التاريخ في المدرسة، هل يعبر المدرس عن شكوكه بخصوص مصداقية كتاب "ألف ليلة
وليلة". وعندما
يطلب منك مدرس اللغة العربية أن تقرأ بصوت مرتفع من أشعار أحمد شوقي أو المتنبي،
هل يحذرك من أن ما تقرأه الآن قد يكون غير موثوق منه؟ على الأرجح
لا، ومع ذلك يظن كثير من الناس أن الكتاب المقدس وثيقة ذات أخطاء، بينما في
الحقيقة لا يدنو أي عمل من الأعمال الأخرى إلى جدارة ومصداقية نص العهد الجديد. وهناك
عاهلان هامان جدأ يحددان جدارة الاعتماد على تاريخية الوتيقة وهما: عدد نسخ
المخطوطات الأصلية الموجودة والزمن الواقع بين أول نسخة مكتوبة للوتيقة وأقدم
نسخة موجودة منها. وعندما
تقارن بين العهد الجديد والأعمال الأخرى القديمة فإنك ترى بوضوح في الحال
صداقيتها الواضحة:
قارن
العهد الجديد بهذه الكتابات الأثرية القديمة:
لا توجد
آية وثيقة أخرى تقترب حتى من مصداقية العهد الجديد، وتأتي الإلياذة لهومير في
المركز الثاني الذي يتلو الكتاب المقدس السابق للكل في مصداقية نصه، والالياذة
يوجد منها 643 نسخة من المخطوطات الأصلية لها على امتداد زمني بعيد بين زمن
كتابتها وزمن أقدم نسخة موجودة منها. هل الكتاب
المقدس جدير بالثقة ويعتمد عليه؟ بالمقارنة
بأي عمل أثري آخر، يمكن القول أن الكتاب المقدس "متفوق بنفسه على باقي الأعمال
الأئرية متكاتفة معأ". تدريب
اختباري تأهيلى: نمي قوتك
على مواجهة أسطورة القراءات المتباينة بإجراء هذا التدريب الئأهيلي: ضع
الكلمات الناقصة في الآيات التالية: "كلمتك
يارب------------ " (مز 119: 89).
"منذ زمان
عرفت من شهاداتك أنك------- أسستها" (مز 119: 152). "---
العشب--- الزهر وأما كلمة إلهنا----------- " (إش 8:40). "فإني الحق
أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول--- واحد أو---- واحدة من الناموس حتى
يكون الكل" (مت 5: 18). هل تنطبق
أية آية من الآيات أعلاه على أسطورة القراءات المتباينة؟ فإذا كانت كذلك فبأية طريقة؟
لقد واجهت
سلمى موجة عارمة من رد الفعل عندما اقترحت أن يدرج الكتاب المقدس ضمن قائمة الكتب
المطلوب مطالعتها لمنهج كلية جامعية في الأدب العالمي. وقال
أحدهم: "أكيد أنك تمزحين! أنت لا تقصدين الكتاب المقدس!أليس كذلك؟". وأجاب شخص
آخر: "لا تقولي أنك تؤمنين أن يونان والحوت والسير فوق المياه؟ هي حقيقة". وجاءت
إجابة أخرى "دعنا نكون معقولين، ان الكتاب المقدس له مكانته في الدين،
وفيما يخصه. إنه يشتمل على بعض الأساطير الخالابة والخرافات الفاتنة، لكن لا
تسألني أن اخذ هذه الأمور بجدية". وفي
السنوات قريبة العهد، بدأ الناس يفكرون بطريقة شبيهة لذلك، حتى أن بعض
دارسي الكتاب المقدس قرروا أن أحسن فهم للكتاب هو باعتباره مصنف يضم مجموعة نصوص
أدبية شعبية وخرافات، وبكلمات اخرى أنهم يحاولون تحويل الحقيقة إلى قصة خيالية. والحق يقال
أن الكتاب المقدس يقدم قصصأ غير عادية ظريفة، وتبدو بعضها أكثرمن عناوين رئيسية
في صحيفة يومية عنها كسجلات تاريخية.
فمثلا نرى العناوين التالية: رجل يمشي
على الماء. علبة طعام
الغذاء لصبي صغير تطعم الآلاف. تحويل
الماء إلى خمر في خطوة واحدة سهلة. المعلم
الجليلي يعود من القبر حيأ. ومن غير
المهم الكيفية التي تبدو بها قصص الكتاب المقدس الخارقة للطبيعة والتي يصعب
تصديقها. إلا أن الذين كتبوا تقريرا عن هذه الأمور كان قصدهم بوضوح أن تفهم
رواياتهم ليس كأسطورة أو خرافة بل كحقيقة. وليس هذا
فقط، لكن كتاب العهد الجديد عرفوا أن سرد مثل هذه الحقائق العجيبة واللافتة للنظر
قد يكلفهم حياتهم. فكم من
الناس الذين تعرفهم ويقبلون بفرح السجن وحتى الإعدام مقابل رفضهم إنكار خرافة؟
بالإضافة
إلى أن كتبة العهد الجديد عرفوا بالتأكيد أن سرد قصص عن معلم أقام نفسه من الموت،
أو أن خمسة آلاف تم إطعامهم بواسطة خمسة أرغفة وسمكتين لابد أن يدرجهم ضمن قائمة
المجانين، إن لم يكن هناك شهود آخر ون. لهذا وليى
سبب أعلن الرسول بولس على سبيل المثال حقيقة الأنجيل أمام الملك المدعو أغريباس
والحاكم الروماني المسمى فستوس، عندما تكلم بولس عن قيامة المسيح، ويقول الكتاب
المقدس: "وبينما هو
يحتج بهذا قال فستوس بصوت عظيم أنت تهذي يا بولس، الكتب الكثيرة تحولك إلى
الهذيان. فقال لست أهدي أيها العزيز فستوس بل انطق بكلمات الصدق والصحو. لأنه من
جهة هذه الأمور عالم الملك الذي أنه جهارأ إذ أنا لست أصدق أن يخفى عليه شيء من
ذلك لأن هذا لم يفعل في زاوية" (أع 26: 24 26). وعل عكس
الأساطير والخرافات والأساطير الدينية في العالم القديم، فالحوادث المسجلة في
الكتاب المقدس "لم تفعل في زاوية". كما أن مجموعة كاملة من البشر شاهدت هذه
الأحداث وهي تحدث. وكذلك شهد أناس جديرون بالثقة- بالكتابة- بصحة هذه الحوادث ثم
وقعوا على شهادتهم بالدم. وهذه الكتابات بعيدة عن أن تكون مفندة بطريقة فعالة
وبعيدة عن التكذيب، وهي تقف شاهدة بثبات ويعترف بها ككتابات موثوق بها بالأعتماد
والقبول. وقد أجاب
بطرس الرسول بنفسه على هذه الأساطير و"أسطورة الخرافات " عندما كتب قائلأ "لأننا
لم نتبع خرافات مصنعة إذ عرفناكم بقوة ربنا يسوع المسيح ومجيئه بل قد كنا معاينين
عظمته " (2 بط 1: 16). تدريب
اختباري تأهيلي: نمي قوتك
على مواجهة أسطورة الخرافات والأساطير بإجراء هذا التدريب التأهيلي: اقرأ (لو
1: 1- 3) من هو كاتب هذه الكلمات؟ من الذي أخبر المؤلف عن "الأمور المتممة
عندنا؟". ما الذي
فعله المؤلف قبل كتابة تقريره للعزيز ثاوفيلس؟ اقرأ (1 يو
1: 3) من هو كاتب هذه الكلمات هل يذعي أنه شاهد عيان؟ ما هو قصده في رواية ما قد
رآه وسمع؟ اقرأ (أع
2: 22) من الذى يتكلم هذه الكلمات؟ لمن كانوا يتكلمون؟ ما مغزى كلمات المتكلم
"كما أنتم أيضأ تعلمون؟" اقرأ
(يو19: 35) من هو الكاتب؟ هل كان شاهد عيان للأمور التي كتب عنها؟ هل كان يقصد
أن ماكتبه يفهم كحقيقة أم كقصة خيالية؟ لاحظ أنه كتب "لتؤمنوا أنتم أيضا". خذ دقيقة
فصليأ انعكاسأ لشهادة كتاب العهد الجديد وحدد ما إذا كان قصد يوحنا قد تحقق فيك.
صعد الرجل
الشجاع درجات سلم منزل شارلوك هولمز ودخل حجرة مخبر الشرطة السري المعظيم. وقال الرجل
الهزيل الشكل والبنية، الجالس على الكرسي: آه صباح الخير يا دكتور! أرى أنك قد
عانيت من ليالي مؤرقة في الفترة الأخيرة. " "نعم مع
الأسف لكن انتظر دقيقة. كيف عرض ذلك؟ وكيف استطعت أن تعرف أني طبيب؟" "أوه هذا
أمر سهل وبسيط، أنا اسف. أنت أيضأ بالضبط كاتب، كما أرى، وقد أتيت من منطقة نائية
تماما. لكن لاتقلق من كل ذلك. اخبرني بأحدث متاعبك". وجاهد
الزائر في التغلب على اضطرابه وفي النهانية بدأ يتدبر الأمر لتوضيح متاعبه. وبدأ يوضح
قائلأ "أنا الطبيب لوقا مؤلف أفضل كتابين رواجأ. وهما عن حوادث حدثت في أيامي، في
القرن المسيحي الأول".
وأمال مخبر
الشرطة السري شارلوك هولميز رأسه وأنصت. واستمر
دكتور لوقا في حديثه قائلا "لقد تحطمت صمعتي الحسنة أخيرا. كما وضع ذكائي وشخصيتي
في قفص الإتهام أمام المحكمة". "أنت ترى
في كتابي سفر الأعمال أني قد أشرت إلي مدينة تدعى إيقونية بأنها خارج أقليم يدعى
ليكأونية. لكن بعض باحثي الأثار استنادأ على بعض الكتابات الأخرى، استنتجوا أن
مدينة إقونية هي ذاتها مدينة ليكأونية ثم أعلنوا أن كتابي غير جدير بالثقة. " واستمر
لوقا في قوله وهو يخشى أن يظن هولمز أنه مجرد شخص حساس فقال "ليس ذلك فقط لكن
أيضأ في رواية إنجيلي أشرت إلى رجل يدعى ليسانيوس رئيس ربع على الأبلية، في بداية
خدمة يوحنا المعمدان سنة 27 بعد الميلاد. ومرة أخرى اتهمت بعمل غير متقن لأن
باحثي الأثار عرفوا شخصأ واحدأ يدعى ليسانيوس قد قتل سنة 36 قبل الميلاد. كما أني
استخدمت الكلمة "Proconsul" أي حاكم عسكرلمقاطعة رومانية قديمة للإشارة إلى
غاليون في روايتي عن خدمة بولس في كورنتوس. وقال بعض الدارسين أني لا أعرف الشيء
الذى أتكلم عنه. لأن كلمة " Proconsul " أي حاكم المقاطعة الرومانية لا تستخدم
مطلقأ في الإشارة لرجل في مركز ووظيفة غاليون! وربما كان
أكثر الأمور إثارة هو التعسف الذي نلته من المدعوين علماء ودارسين لأجل استخدامي
للكلمة اليونانية "Politarchs" حكام المدينة، للإشارة إلى موظفي المدينة في
تسالونيكي وحيث أن هذه الكلمة لم توجد في مكان آخر في الأدب الكالاسيكي، لذلك
أشار باحثو الآثار والنقاد لذلك قائلين "إن لوقا مخطئ، وأنت لا تستطيع أن تصدق
مايكتبه، لا لا لا لا لا لا. " وهناك ما
هو أكثر حتى أصغر النقاط التي فيها حاولوا أن يكذبوني. وكانت عينا
هولمز مغلقتين وكان يتنفس ببطئ عندما أنتهى لوقا من سرد- حديثه. وفي الختام فتح
عينيه ثم وقف في هيئة ختام للجلسة. وقال له
"أنامتأسف يا دكتور، لكني لا أستطيع أن افعل لك شيئا". وعند ذلك
وقف الطبيب وتفرس بدون كلام في مخبر الشرطة السري. وسأل هولمز
"هل أنا على صواب في الظن أنك متأكد من دقة الأحداث والتاريخ الذي سجلته؟". قال
الدكتور لوقا وهو يفرد طوله معتدلا "مطلقأ! أنا مؤرخ يا سيدي! " ثم قال وهو
يقود ويرشد المؤرخ العظيم إلى الباب "إذا يجب أن تنتظر لأنه سيأتي يوم عندما
يتأيد تسجيلك الدقيق في كل هذه النقاط". وأكمل حديثه قبل أن يغلق الباب خلف
الطبيب الغاضب قائلا: حتى يتم ذلك يا طبيبي الصالح عليك بالانتظار، واثقأ تصبح
أفضل عندما يأتي التأييد على ما سجلته. هذه
المقابلة التي كانت بين مؤرخ القرن الأول الميلادي والمخبر السري الخيالي لم تحدث
على الاطلاق بالطبع. لكن كل شيء يقوله لوقا في الرواية أعلاه صحيح. فقد نال كثيرأ
من الافتراء في السنوات السابقة. ولو كان هولمز قدم مثل هذه النصيحة للدكتور لوقا
فهي صائبة 100 ب 100. وبالرغم من
أن العلماء وباحثي الأثار هاجموا لوقا مرارأ وتكرارأ لأجل عدم دقة
معلوماته وفساد تقاريره إلا أنه قد تأيذ وتزكي في عديد من المرات بواسطة علم
الاثار. ويسلم كثير
من الناس بالفكرة القائلة بأن علم الآئار الحديث قد برهن على خطأ الكتاب
المقدس في بعض المواضيع. لكن العكس هو الحق. خذ مثلا الشكوى الأولى للدكتورلوقا.
ففي سنة 1910 وجد باحث الآئار وليم رمزي شيئاأثريا يبين أن "ايقونية" هي مدينة في
مقاطعة فريجيا. وحديثا, بعد ذلك الوقت، أتبتت الاكتشافات أيضأ صدق رواية لوقا. أكد اكتشاف
أثري وجد قرب مدينة دمشق وجود ليسانيوس رئيس الربع في الفترة
بين 2914 بعد الميلاد، وذلك يدعم ويؤيد كلية ما سجله لوقا. كما تحقق
ما أشار إليه لوقا عن غاليون بواسطة مخطوط منقوش عليه كلام يذكر في أحد أجزائه ما
يلي "... لوسيوس جونيس غاليون، صديقي وحاكم إقليم أخائية.. " ففكرة إن
علم الاثار يدحض ويفند الكتاب صارت مهجورة، وليس ذلك فقط بل هي
أسطورة. وكما قال عالم الاثار وليم ف. ألبريت: ان الشك
المفرط المعلن ناحية الكتاب المقدس بواسطة المدارس التاريخية الهامة في القرنين
الثامن عشر والتاسع عشر هي بالتأكيد أشكال لما لا يزال يظهر من شك مستمر إلى
الآن، وهو يرفض ويكذب تدريجيأ. كما أن اكتشافأ بعد اكتشاف يرسخ صحة التفاصيل التي
تفوق الحصر، ويحقق اعترافأ متزايدأ بقيمة الكتاب المقدس كمصدر للتاريخ. وبكلمات
أخرى، إن شارلوك هولمز على حق. تدريب
اختباري تأهيلي: نمي قوتك
على مواجهة أسطورة ما يخص علم الاثار بقراءة الأجزاء " الكتابية الآثية، ثم ضع في
المكان الفارغ اسم الشخص الموجود والمطابق والمذكور كثيرأ في الكتاب المقدس، وقد
تدعم ذلك عن طريق اكتشاف الأثري الحديث (دا 5: 30)
فيما سبق كانت هناك فكرة وجود خطأمحير (حيث أن لوح صلصال خزفي ذكر فيه اسم نبوخذ
نصر كآخر ملك لبابل). لكن أخيرأ دعمت البحوث الحديثة حقيقة وجود---------- ابن
نابونيدس الذي حكم كشريك ونائب للملك مع والده.
(رو 16:
23) لقد كشفت الحفريات سنة 1929 عن رجل يعرف باسم -------- وغرفته بأنه مدير
للأعمال العامة في كورنثوس. (مت 27: 1-
2) هناك اكتشاف عام 1961 فى ميناء على البحر المتوسط تسمى قيصرية وقد أزاح هذا
الإكتشاف الستار عن مخطوطة 2×3 بوصة تشير إلى----------.
اندفع علاء
فجأة خلال باب المطبخ وكاد ان يدوس على قدم والدته. وزعقت
والدته بحدة ونزق قائلة "علاء". فقال لها:
"آسف يا ماما، لكن قد تكوني رأيتي هذا الكتاب الذي حصلت عليه من جورج " ثم أفرغ
شنطة كتبه المدرسية على المنضدة الطويلة ورفع واحدأ من الكتب من الكومة. وقال
"هذه مجموعة نبوات وكلام مكتوب بواسطة شخص يدعى نوسترا... " نوستر
أداموس Nostradamus. وأجاب علاء
"نعم، هو كذلك، هل سمعتي عنه" فأجابت "اه
..اه" "أليس هو
شاذا؟ لقد تنبأ عن كل أنواع الأشياء قبل أن تحدث، مثل هتلر والحرب العالمية
الثانية واغتيال كندي". "هذا ما
قاله جورج لي" وتوقف علاء
وبدأ يتفحص وجه أمه بارتياب. ثم قال: "حسنا يا ماما، ما الذي جرى؟ أنك تنظرين هذه
النظرة مرة أخرى". "أيوه، لا
شيء، حقا. أنا مجرد مندهشة هل رأيت هذه النبوات التي تنبأ بها؟ أقصد، هل فحصت
الأمر بنفسك، أم أن شخصا ما أراها لك، أم لماذا؟"
"أيوه نعم،
حسنا، لقد أراها لي جورج". "ألم تبدو هذه كنوع غامض من الأشياء؟ مثل إمكانية تطبيقها على أي عدد من المواقف أو التفاسير؟". وفكر علاء،
ثم هز كتفه في لا مبالاة وقال "أظن ذلك". "إنه شيء
مدهش لي أن الناس منهمكون في نبوات "نوستراداموس" المشكوك في أمرها بينما هم في
جهل كامل بالوحي الهي والنبوات التي تحققت بالكتاب المقدس".
وبدا علاء
مهتما بكلام والدته فوضع كتاب نوستراداموس على المنضدة وقال "مثل ماذا؟" وكررت
القول "مثل ماذا؟ أنا مندهشة منك يا علاء. مثل أن يسوع سيولد. في بيت
لحم. لقد تنبأ ميخا عن ذلك. كما أن زكريا تنبأ بأن المسيح سيدخل راكبا إلى مدينة
أورشليم، ليس على حصان حرب قوي لكن راكبا على حماره". قال علاء
"أوه نعم. وأنه أيضا سوف يتعرض للخيانة، أليس ذلك صحيحا" "حقا. لقد
خانه صديق، مقابل ثلاثين قطعة من الفضة كما أن يديه وقدميه يجب ان
تثبتا وتسمر، وأن عظامه لا تنكسر. وتفاصيل أخرى، يا علاء إنها ليست تخمينات غامضة
عامة أو تخمينات حسنة الحظ، لكن أعدادا كبيرة من النبوات جاءت صحيحة 100 ه/ه
بدقة. وهذا ينطبق على النبوات الخاصة بالمسيح. ونفس الأمر ينطبق على النبوات التي
تكلمت عن المدن والأمم خلال الكتاب المقدس كله". وقال علاء
مستنتجا: "إنها نبوات تجعل نبوات نوستراداموس تبدو سخيفة، أليس كذلك؟ فقالت أمه
وهي تبتسم "نعم، إنها كذلك بالمقارنة مع نبوات الكتاب المقدس". إن أم علاء
على صواب. فنبوات الكتاب المقدس كشفت بقوة مذهلة عن تفرد سمعة ومصداقية الكتاب
المقدس. حتى
الإدراك العرضي للنبوات بخصوص المسيح يؤدي إلى إقناع الجميع، حتى أكثر القراء
تحيزا بحقيقة وصدق الكتاب المقدس. لكن بعض
الناس الخياليين قالوا أن إتمام نبوات الكتاب المقدس يرجع إلى الصد فة. ربما، لكن
هل تستطيع أن تجد كل الثماني والأربعين نبوة التي تخص المسيح قد تمت في أي إنسان
وحده؟ الإجابة في كلمة واحدة "لا". إن فرص
حدوث ذلك بالمصادفة كما يقول "بيتر ستونر" في كتابه "العلم يتكلم " هي 1 إلى عدد
10 متبوعا ب 157 صفر. وأنت لاتستطيع أن تتصور ضخامة هذا الرقم الناتج أو صغر
احتمال تحقيق النبوات بالمصادفة. أي أن الأمرمستحيل. إن هذه
الميزة فائقة الحصر تجعل من الواضح أن نبوات الكتاب المقدس ليست تخمينات حسنة
الحظ، وكما قال بطرس الرسول "لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله
القديسون مسوقين من الروح القدس" (2 بط 1: 21). تدريب
اختباري تأهيلي: نمي قدرتك
على مواجهة أسطورة "الصدفة واتفاق الظروف " بالنظر إلى الحوادث التالية، التي
وردت في العهد الجديد عن يسوع المسيح. ومن أسفار العهد القديم التالية. حاول أن
تعرف في أي سفر وردت النبوة المتعلقة بالحادثة. أسفار العهد القديم هي: أ-
التكوين. ب- المز امير. ج- إشعياء
د-
ارميا. هـ- ميخا. و- ز كر يا.
أما
الحواث فهي كما يلي:
1- ولادة يسوع من عنراء (مت 1: 18- 25)
2- من سبط يهوذا (لو 3: 23، 33)
3- من نسل يسى (لو 3: 31)
4- من بيت داود(لو 3: 31)
5- ولد في بيت لحم (مت 2: 1)
6- يسبقه رسول (مت 3: 1- 2)
7- يدخل أورشليم راكبا على حمار (لو 9 1: 35- 37)
8- يخونه صديق (مت 26: 48- 50)
9- يخان لأجل ثلاثين قطعة من الفضة (مت 26: 51)
10- وقف صامتا أما المشتكين عليه (مت 27: 12)
11- يداه وقدماه يثقبان (لو 23: 33، يو 0 2: 25)
2 1- صلب مع لصين (مت 38:27)
13- تشفع لأجل المضطهدين له (لو 23: 34)
14- اقتسموا ثيابه (يو 19: 23)
15- ألقوا قرعة على ثيابه (يو 19: 24)
16- قدم له مر وخل (مت 27: 34)
17- لم تكسرعظامه (ور19 :33)
18- طعن في جنبه (يو 19 :34)
19- دفن مع غني (مت 57:27-60)
20- قيامته (أع 31:2).
والأحابة هي:
أ- ج (إش 14:7).
2- أ (تك 49: 10).
3- ج (إش 11 :1).
4- د (ار 23: 5).
5- هـ (مي 2:5).
6- ج (إش3:40).
7- و (زك 9:9).
8- ب (مز 9:41).
9- و (زك 11 :12).
10- ج (إش 7:53).
11- ب (مز 22: 16).
12- ج (إش 12:53).
13- ج (إش 12:53).
14- ب (مز 22: 18).
15- ب (مز 22: 18).
16- ب (مز 69: 21).
17- ب (مز 34: 20).
18- و (زك 10:12).
19- ج (إش 9:53).
20- ب (مز 15:16).
|