أمية محمد في ميزان العقل والنقل

معنى أمي في الكتاب
 


كلمة ) أمي ، أميين ، أمم ( هي اصطلاح توراتي ، يهودي الأصل
، كان العبرانيون القدماء يطلقونه للدلالة به على الأفراد
والجماعات والشعوب الغير إسرائيلية، أي الغير كتابيين )الأميين (.

)هكذا قال الرب . لا تتعلموا طريق الامم ومن آيات السموات لا
ترتعبوا .لان الامم ترتعب منها (. ارميا . 2 : 10

)وكان ان بني إسرائيل اخطأوا الى الرب الههم الذي أصعدهم من
ارض مصر من تحت يد فرعون ملك مصر واتقوا آلهة أخرى
وسلكوا حسب فرائض الأمم الذين طردهم الرب من أمام بني
إسرائيل (. 2 ملوك .8 -7 : 17 راجع أيضا : نحميا .5 :9 اشعياء
6 :42 و60 .اشعياء . 4 -2 :2 مزمور .15 :135.3

ولقد اخذ المسيحيون الأوائل هذا الاصطلاح ) أمي أميين أمم ( عن
اليهود للدلالة به أيضا على الغير مؤمنين .

فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح
القدس .وعلموهم ان يحفظوا جميع ما أوصيتكم به . وها انا معكم
كل الأيام إلى انقضاء الدهر .آمين متى . 20 -19 :28

لان امرأة كان بابنتها روح نجس سمعت به فأتت وخرّت عند قدميه
.وكانت المرأة أممية وفي جنسها فينيقية سورية . فسألته ان يخرج
الشيطان من ابنتها . مرقس 26 : 7

لانـه قبلما أتى قوم من عند يعقوب كان يأكل مع الامم ولكن لما
أتـوا كـان يؤخـر ويفرز نفسه خائفا من الذين هم من الختان .
وراءى معـه باقـي اليهود أيضا حتى ان برنابا أيضا انقاد إلى
ريـائهم .لكـن لمـا رأيت انهم لا يسلكون باستقامة حسب حق
الإنجـيل قلـت لبطرس قدام الجميع ان كنت وأنت يهودي تعيش
امميا لا يهوديا فلماذا تلزم الامم ان يتهوّدوا .نحن بالطبيعة يهود
ولسنا من الامم خطاة . غلاطية .15 -13 :2 راجع أيضا : رومية
. 9 :24 غلاطية 1 .3 :8 تسالونيكي . 4 :5 رومية 1 .2 :14
كورنثوس2 :.12 افسس .2 :11 رؤيا .11 :2 لوقا .2 :32 متى
. 10 :5 لوقا .24 :47 أعمال .13 :46 أعمال .15 :14 أعمال
.13 :48 أعمال .15 :12

وبحكم تواجد أهل الكتاب ) اليهود والنصارى ( في البيئة المحمدية
الذي ظهر الإسلام فيها . اخذ القران عن أهل الكتاب هذا
الاصطلاح )أمي أميين ( للدلالة به على الغير كتابين ) مشركي
العرب (هذا ما يؤكده الواقع القرآني بشكل لا يقبل الشك :

وَقُلْ لِلذِينَ أوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا . ال
عمران20 .

) هُوَاّذلِي بَعثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا منْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِيهِمْ
وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ ( الجمعة - .

هل يعقل بان يكون المجتمع المكي كله مجتمع امي ؟

وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ … قَل اُوالَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ . ال
عمران75 .

هكذا شاع هذا الاصطلاح اليهودي الأصل ) أمي أميين ( بين
المؤمنين كافة، وفي كتبهم المقدسة .

نقول لم يأخذ القران لفظة أمي أميين بمعناها اللغوي بل بمعناها
الاصطلاحي )أمي (الغير كتابيين ) مشركي العرب (.

هذا ما أكده الواقع القراني وعلماء المسلمين .

جاء في سورة آلعمران :) وَقُلْ لِلذِينَ أُُوتوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ
أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا (. ال عمران . 

قال الطبري في تفسيره للآية : وقل يا محمد للذين أوتوا الكتاب من
اليهود والنصارى ، والأميين الذين لا كتاب لهم من مشركي العرب أأسلمتم؟ .

عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير :} وقل للذين
أوتوا الكتاب والأميين {الذين لا كتاب لهم .

والأميين "الذين لا كتاب لهم وهم مشركو العرب . راجع تفاسير
الجلالان وابن كثير والطبري والقرطبي وصفوة التفاسير .

وقد جاء في سورة ال عمران الآية ) :75 ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَل اُوالَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ (

عن الطبري في تفسيره لآية سورة ال عمران : 75 ذَلكَ بِأَنَّهُمْ قَل اُوالَيْسَ عَلَيْنَا في الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ
( أي قالت اليهود : ليس علينا فيما أصبنا من أموال العرب سبيل .

عن قتادة في قوله : } ليس علينا في الأميين سبيل { قال ليس علينا
في المشركين سبيل، يعنون :من ليس من أهل الكتاب .

عن السدي :} ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل {قال :
يقال له : ما بالك لا تؤدي أمانتك؟ فيقول :ليس علينا حرج في أموال
العرب، قد أحلها الله لنا .

عن ابن عباس :} ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل {

وذلك أن أهل الكتاب كانوا يقولون : ليس علينا جناح فيما أصبنا من
هؤلاء، لأنهم أميون ) أي مشركين (، فذلك قوله : } ليس علينا في
الأميين سبيل {. راجع تفسير الطبري والجلالان وصفوة التفاسير ،
في شرحهم لآية سورة آل عمران75 .

كانوا سكان ام القرى قَوْمًا مَا أَتَاهُمْ نَذِيرٍ قَبْلِ محمد .
لهذا كانوا غافلين عن الايمان . أي أميين بحسب المعنى الاصطلاحي للكلمة ..

)لِتنْذِرَ قَوْما مَا أَتاهُمْ مِنْ نَذِيرٍ مِنْ قَبْلِكَ لَعََلهُمْ يَتَذكَّرُونَ . القصص .46

)هوَ الْحقُّ منْ رَبكَ لِتنْذِرَ قَوْما مَا أَتاهُم منْ نَذِيرٍ منْ قَبْلِكَ لَعَّلهُمْ
يَهْتَدُونَ .السجدة . 3

وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا .الأنعام 92
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا .الشورى . 7

نعم لقد كانوا عرب ام القرى وما حولها قبل بعثة محمد وقبل إنزال
القران ، أميين لا كتاب لهم ولا نذير عندهم .

)وَمَا آتَيْنَاهُمْ منْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ ( سبا44 .

وكذلك محمد قبل بعثته كان من الضالين )ضحى (7 المشركين
)المدثر (4 ، الذين لا يعلمون ما الكتاب ولا الايمان .

)مَا آُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا (. الشورى .53

لهذا أرسل الله من الأميين رسول منهم )من العرب الأميين (
}هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم {الجمعة .2

قال الطبري في تفسيره لآية الجمعة2 : 
عن مجاهد، قال :} هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم {قال :العرب 

عن قتادة } هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم { ق ل كان هذا
الحي من العرب أمة أمية ، ليس فيها كتاب يقرءونه ، فبعث الله نبيه
محمد رحمة وهدى يهديهم به .

عن يونس، قال :أخبرنا ابن وهب، قال :قال ابن زيد، في قوله :
}هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم { قال :إنما سميت أمة
محمد الأميين ، لأنه لم ينزل عليهم كتابا .

وقال جل ثناؤه } رسولا منهم { يعني من الأميين وإنما قال منهم ،
لأن محمدا كان أميا، وظهر من العرب .

وقوله :} يتلو عليهم آياته { يقول جل ثناؤه : يقرأ على هؤلاء الأميين
آيات الله التي أنزلها عليه . راجع تفسير الطبري في شرحه لآية
سورة الجمعة .2 وراجع أيضا تفسير الجلالان والقرطبي وابن
كثير وصفوة التفاسير في شرحهم للآية نفسها .

قال الطبري في تفسيره لاية سورة ال عمران20 : ) وَقُلْ لِلذِينَ
سؤاله ليعقل بان يكون المجتمع ا لمكي كله مجتمع أمي لا يقرأ ولا يكتب ؟ .

تعتبر آية سورة الأعراف : 158 -157 اَّلذِينَ يَتّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ .
فَآمِنُوا بِالَّلهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُميِّ اّذ لِي يُؤْمِنُ بِالَّلهِ وَكَلِمَاتِهِ . .158

الأساس التي تنطلق منه تلك الأمية المزعومة .

حديث النبي الأمي في الآيتين 158 -157 حديث يدور حوله الكثير
من الشبهات . يقول الاب دره الحداد في كتابه ) في سبيل الحوار الإسلامي المسيحي 
( : حديث النبي الأمي يقطع مرتين متتاليتين )
(158 -157 حديث موسى ) (158 -156 ، وهو لا ينسجم مع خطاب موسى لربه ، لا في النسق ، ولا في الموضوع .

)وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ
رَبِّ لوْ شئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ
هِيَ إَِّلا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا منْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ
لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ وَاكتبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنيَا حَسَنَةً
وَفِي الْآخِرَةِ إِنّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي ُأصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي
وَسِعَتْ آُلّشَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلذِينَ يتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزّكاةَ وَاَّلذِينَ هُمْ
بِآيَاتِنَا يُؤْمنُونَ اَّلذِينَ يَتّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبيَّ الْأُمّيَّ الّذِي يَجِدُونَهُ
مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ
الْمنْكَرِ وَيُحلُّ لَهمُ الطَّيّبَاتِ وَيُحرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ
إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَليْهِمْ فَاَّلذِينَ آمنُوا بهِ وَ عَزَّرُوهُ
وَنَصَرُوهُ وَاتّبَعُوا النُّورَ اّذ لِي ُأنْزِلَ مَعَهُ ُأولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ قُلْ يَا
أَيُّهَا النَّاسُ إِنّي رَسُولُ اللّهِ إِليْكُمْ جَمِيعًا الّذِي لَهُ مُلْكُ السمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِالَّلهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ
الَّذِي يُؤْمِنُ بِالَّلهِ وَكلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعََلكُمْ تَهْتَدُونَ وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى ُأمَّةٌ
يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلونَ .اعراف . 159 -155

(1 في الموضع ، حديث النبي الأمي يناقض حديث موسى
وخطابه لله .فموسى وقومه في ميقاتهم أخذتهم الرجفة فأخذوا
يصلون إلى الله ). (155.9

وفي صلاتهم يقولون : ) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ () . (156

كان اليهود يشتقون اس هم م ن الهدى – والهدى كناية عن كتاب
موسى : ) ولقد آتينا موسى الهدى ( غافر -53 او يشتقون الهدى من
اسمهم ؛ فالتورية )هدنا (بارعة .

فموسى وقومه يطلبون إلى الله تسجيل يهوديتهم حسنة لهم .
فأجاب الله أولا بأن الحسنة لأهل التقى والزكاة والايمان .
ثم أجاب بان الحسنة إنما هي في الايمان بالنبي الأمي المكتوب في
التوراة والإنجيل )(156 ؛ فما عليهم إلا ان ينتظر موسى وقومه
ألفي سنة حتى تقوم لهم حسنة بالايمان بمحمد !

أمن المعقول ان يجيب الله على دعاء موسى وقومه لربهم بأن
الهداية ليست بالموسوية ، بل في اتباع محمد ، ) النبي الأمي ( البعيد؟

وان يقول الله في رده على صلاة موسى ان محمد مكتوبا في
التوراة والإنجيل ؟ ففي الجوابين تعارض في الموضوع .

ما معنى ذكر الإنجيل في تفضيل الهداية بمحمد ) (157 على الهداية بالموسوية )(155 ؟ 

ولم نعثر اثناء بحثنا في هذه المسألة على تفسيرٍ إسلامي يشرح ذكر الإنجيل في هذا الموقف 

في الجوابين على دعاء موسى وقومه ) (156 -155 تعارض في الأسلوب :

جواب الله في الأول على الخطاب ) (155 ؛ وفي الثاني على الغيبة :
)عندهم ، يأمرهم ، ينهاهم . (156 ) 

( … ولا يصح فن الالتفات من المخاطب إلى الغيبة ، في كلام متعارض يخرج عن الموضوع ..

ما معنى دعوة الناس إلى الايمان بمحمد ، النبي الأمي ، في دعاء موسى لربه ؟ )(156 

وما معنى إعلان محمد ايمانه ) بالله وبكلمته (أي المسيح ، في حديث موسى مع ربه ، وفي قصة موسى
مع قومه في يوم الميقات والرجفة؟ )158 مع . (155

ما معنى تصريحه ، في حديث موسى من قومه بِأن ) من قوم موسى
أمة يهدون بالحق وبه يعدلون ( ) (158 ، وه م ) طائفة من بني
إسرائيل (التي آمنت بالمسيح ويظاهرها القران على اليهودية )الصف (14 ؟ 

وما بين هذا التصريح ، وبين حديث موسى يوم الميقات والرجفة نحو الفي سنة ؟ .

لا يأخذ القران صفة ) الأمي (هنا بمعناها ا للغوي ، أي الذي لا يقرأ
ولا يكتب ؛ إنما بمعناها الاصطلاحي ، نقلا عن أهل الكتاب ، حيث
)الأمي ( كناية عن غير الإسرائيلي وغير الكتابي ، فهو من الأمم،
أو الأمة ، التي ليس لها كتاب منزل ) ال عمران 20 و75 ؛ الجمعة2 .

فالنبي الأمي يعني النبي العربي، من الأمة العربية التي ليس لها كتاب منزل .

وعلى هذا الأساس وصف القران محمدا :) وجدك ضالا فهدى (

وعلى هذا الأساس يجب ان نفهم معنى أمية ابو القاسم )محمد (.

(2 حديث ) النبي الأمي ( غريب فريد في القران .

ان حديث ) النبي الأمي ( لا وجود له على الإطلاق في القران كله،
إلا في هذا النص الوحيد الذي ثبت اقحامه على دعاء موسى لربه .

وفي أسلوب القران من تكرار الفكرة الواحدة بأساليب مختلفة
للترسيخ في أذهان السامعين، ما يدل على انه غريب فريد في
القران ، مقحم عليه في زمن الجمع . ولم يكن جامعو القران معصومين بالوحي .

(3 حديث ) النبي الأمي (مقحم على النص مثل غيره .

الاقحامات المشبوهة في القران معدودات ، واضحات من القرائن القريبة والبعيدة .

من الاقحامات الظاهرة في القران كلمة ) نصارى (في قوله : )

كونوا هودا او نصارى تهتدوا ( ال بقرة 135؛ 

والأصل الذي يفرضه الحرف والمعنى هو :) كونوا هودا تهتدوا ( .

فالشعار اليهودي الذي أطلقوه في جزيرة العرب ويحكيه القران
هنا، تورية رائعة لاشتقاق الهدى من اسم اليهود الذي رخموه إلى )هود (.

ولا يمكن ان يقول النصارى واليهود عن بعضهما البعض : 

) كونوا هودا او نصارى تهتدوا (، 

والتورية المذكورة خير دليل . 

استبق الجلالان الاعتراض المفروض فقالا :

) وقال الأول يهود المدينة ! والثاني نصارى نجران (.

ان وفد نجران كان مسيحيا ، وكانوا مثل جميع المسيحيين في العالم
يأنفون من وصمهم باسم ) نصارى (وكان هذا اللقب اسم شيعة منبوذة عندهم .

ومعروف ان سورة البقرة من اول العهد المدني ، وان تخللها
فصول من سائر العهود المدنية ؛ ووفد نجران لم يفد على النبي إلا
في عام الوفود ، من آخر العهد . وكان النبي قد طهر المدينة من
اليهود قبل فتح مكة ، وطهر الحجاز كلها منهم بعد الفتح : فلا يصح
ان يحضروا المناظرة ويقولوا مقالتهم : ) كونوا هودا تهتدوا ( واقع حالهم يأبى ذلك .

ثم ان الخطاب كله في سورة البقرة جدال مع اليهود ، ولا اثر فيها
ولا في ظروف تنزيلها لجدل مع النصارى على الإطلاق ،
فقد كانوا ) أمة واحدة ( مع النبي وجماعته ، قبل إعلانهم جميعا ) أمة
وسطا (البقرة 143 بين اليهودية والمسيحية . فكلمة ) نصارى (
مقحمة على الآية ) البقرة (135 تتنافر معها نصا وموضوعا وواقع حال .

ومنها أيضا إقحام ) النصارى ( في هذه الآية : 

) يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعض ! ومن يتولهم منكم فانه
منكم ان الله لا يهدي القوم الظالمين ( مائدة - 51 

وق د كان لهذا الإقحام أسوا الأثر في تاريخ المسيحية والإسلام ، فهو الذي سمم
العلاقات لدرجة انقطاع فيها سبيل الحوار بين الامتين من اصل واحد .

فكيف يصح في السورة عينها ، وفي مقطعين متقاربين ان يحرم
المولاة مع النصارى ، وهو يشهد بأنهم ) اقرب مودة للذين آمنوا ..

.. تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ منَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُوُلونَ رَبَّنَا
آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ( مائدة . 83 -82

فهذا إعلان بإسلامهم :فهل يمنع القران الموالاة مع النصارى ،
وهو يفرضها في القران كله وفي هذا النص يصف النصارى
بالمحسنين )(86 مع مقابلته بوصف اليهود ) بالظالمين () (51.13
ووصفهم )بالظالمين ( في القران كله يحصر منع الولاء مع اليهود
وحدهم .

ودليل اخر في مقابلة قوله : ) ومن يتولهم منكم ، فانه
منهم () (51 بقوله على لسان النصارى ) رَبّنَا آمنَّا فَاكْتُبْنَا معَ الشَّاهِدِينَ ( ) . (83

ومن مقارنة آية الولاء الممنوع ) (51 بآية المودة والشهادة
بالإسلام (حيث يظهران ) اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود
والذين أشركوا (سقطت في آية الولاء الممنوع ، وأبدلت بكلمة
)النصارى ( . فأصل الآية الذي ينسجم مع آية المودة هو :

)) يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والمشركين أولياء ، بعضهم أولياء بعض (؛

وهذا ما تظهره السيرة النبوية .

فالإقحام والإبدال ظاهر مكشوف لكل ذي عينين لم تطمسها عبادة الحرف .

فهذان المثلان شاهدان على ان صفة ) الأمي ( نعتا ) للنبي (
مقحمة عليه ، ولا ذكر لصفة )نبي أمي (في التوراة والإنجيل .

أسطورة أمية محمد روجها كتاب ) أعجاز القران ( ليسندوا إليها معجزة الأعجاز .

كأنه الثقافة والنبوة لا تجتمعان .واكثر أنبياء بني إسرائيل كانوا
على ثقافة عالية ، وسيدهم موسى الكليم قد تثقف قبل بعثته في
قصر فرعون بكل ثقافة المصريين . وكذلك محمد فقد تثقف بكل
ثقافة الأرستقراطية القرشية ، مثل ابن عمه ، علي بن أبي طالب، تربه في نشأته .

والسيرة تشهد بان محمد قبل بعثته كان تاجرا دوليا ما بين اليمن
والشام ، وتاجرا ناجحا ، مما حمل السيدة الثرية خديجة على
الزواج منه . وقيادة تجارة كبيرة دولية ناجحة زمنا طويلا تقضي في صاحبها ثقافة وافرة .

والسيرة تشهد أيضا بأن محمد قبل بعثته كان حنيفا كبيرا يستطلع
أخبار الدين والتوحيد ، ويطل بها عند أهله ا في حله وترحاله ،
ويتحنف مثل الحنفاء والرهبان ، يتأمل في الوجود ورب الوجود .
وليست هذه حال الأميين بل حال أهل الثقافة والصوفية .

أجمعت الآثار الإسلامية على ان محمد قبل بعثته كان من الحنفاء
المثقفين الذين يتجولون مستطلعين باحثين عن التوحيد . وسورة
الضحى تشهد بأنه اهتدى إلى التوحيد الكتابي قبل بعثته .

والقران يشهد أيضا أنه ظل على اتصال مع أهل الكتاب بعد بعثته ،

فكان محمد في مكة ) أمة واحدة ( ) مؤمنون 53 وأنبياء (92 حتى
اتهمه المشركون انه يتعلم القران منهم .

والذي يتبادر إلى الذهن ان الكفار لم يكونوا ليقولوا ما قالوه في اية
النحل ) ولقد نعلم انهم يقولون :

إنما يعلمه بشر ( 103 

واية الفرقان )ان هذا إلا أفاك افتراه ، وأعانه عليه قوم آخرون ) 

(4 لو لم يروا ويعرفوا انه كان للنبي حلقة رفاق ، او رفاق ، يجتمعون إليه
ويجتمع إليهم ويتحدثون عن أمور الدين . وليس من المستبعد ، ان
لم نقل من المرجح ، ان هذا كان قبل البعثة ، ثم امتد إلى ما بعدها ،
وان يكون من هؤلاء الرفاق افراد من الجالية الكتابية .. . . .

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُوُلونَ إِنَّمَا يُعَلِّم هُ بَشَرٌ لِسَانُ الّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ . النحل . 103.15

.… قال الطبري في تفسير قوله :

} ولقد نعلم . . . . إنما يعلمه بشر إلى آخر الآية 

( نعلم أن هؤلاء المشركين يقولون جهلا منهم : إنما يعلم محمدا هذا الذي يتلوه بشر من بني آدم، وما هو من عند الله .

وقد ذكر انهم كانوا يقولون أن الذي يعلم محمدا هذا القرآن عبد
رومي، وكان قينا بمكة نصرانيا . لكنهم اختلفوا في اسمه .

فقال بعضهم :كان اسمه بلعام .

عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله يعلم قينا بمكة، وكان أعجمي
اللسان، وكان اسمه بلعام ، فكان المشركون يرون رسول الله حين
يدخل عليه وحين يخرج من عنده ، فقالوا : إنما يعلمه بلعام !

فأنزل الله تعالى :

} ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين {.

وقال آخرون : اسمه يعيش .

عن عكرمة ، قال : كان النبي ، يقرئ غلاما لبني المغيرة أعجميا 

- قال سفيان : أراه يقال له : يعيش -

وقد قالت قريش :إنما يعلمه بشر، عبد لبني الحضرمي يقال له يعيش،
وكان يعيش يقرأ الكتب .


وقال آخرون :بل كان اسمه جبر .


عن ابن إسحاق ، قال : كان رسول الله فيما بلغني كثيرا ما يجلس
عند المروة إلى غلام نصراني يقال له جبر ، عبد لبني بياضة
الحضرمي، فكانوا يقولون : والله ما يعلم محمدا كثيرا مما يأتي به
إلا جبر النصراني غلام الحضرمي !.


عن ابن جريج ، قال :قال عبد الله بن كثير :كانوا يقولون :إنما يعلمه
نصراني على المروة، ويعلم محمدا رومي يقولون اسمه جبر وكان
صاحب كتب عبد لابن الحضرمي .


وقال آخرون :بل كانا غلامين اسم أحدهما يسار والآخر جبر .


حدثني المثنى ، قال :ثنا عمرو بن عون ، قال : أخبرنا هشيم ، عن
حصين، عن عبد الله بن مسلم الحضرمي : أنه كان لهم عبدان من
أهل عير اليمن، وكانا طفلين، وكان يقال لأحدهما يسار والآخر
جبر، فكانا يقرآن التوراة ، وكان رسول الله ربما جلس إليهما ، فقال
كفار قريش : إنما يجلس إليهما يتعلم منهما ،

فأنزل الله تعالى : } لسان الذي يلحدون .

وقال آخرون :بل آان ذلك سلمان الفارسي .

عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد بن سليمان ،
قال :سمعت الضحاك يقول في قوله : } لسان الذي يلحدون الله
أعجمي {كانوا يقولون :إنما يعلمه سلمان الفارسي .

راجع تفسير الطبري .

 

حدثنا ‏ ‏صدقة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏بعض الحديث ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏قال لي ‏ ‏النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏عن ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏ ‏الأعمش ‏ ‏وبعض الحديث ‏ ‏حدثني ‏ ‏عمرو بن مرة ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏وعن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الضحى ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏ 
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اقرأ علي قال قلت أقرأ عليك وعليك أنزل قال ‏ ‏إني أشتهي أن أسمعه من غيري قال فقرأت ‏ ‏النساء ‏ ‏حتى إذا بلغت ‏
‏فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ‏ 
‏قال لي كف أو أمسك فرأيت عينيه تذرفان 

الصفحة الرئيسية

أمية محمد في ميزان العقل والنقل

معنى أمي في الكتاب

هل عرف محمد الكتاب

سيرة محمد تدل على سعة علمه واطلاعه

المعارضون يتهمون محمد بأن له مصادر

الصفحة الرئيسية