أمية محمد في ميزان العقل والنقل

 هل عرف محمد الكتاب
 

يظهر ان آية العنكبوت ) (48 تنفي ذلك : ) وما كنت تتلو من قبله ولا تخطه بيمينك (..

والآية تنفي التلاوة المباشرة ، والكتابة الشخصية . لكنها لا تنفي
الاستكتاب ، ولا تنفي سماع التلاوة . وطريقة الدرس القديمة كانت على الأغلب بالاستماع .

وفي سورة الأنعام آيتان متكاملتان تؤكدان ان محمد درس الكتاب
على يد الذين كان القران ) آيات بينات في صدورهم ( أي أهل العلم
والكتاب )عنكبوت : (48 درس الكتاب ليبينه للعرب :

) وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلليَقُوُوا دَرَسْتَ ! – وَلِنُبَيّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُون (الأنعام .105

يتهمونه بالدرس فلا يرد التهمة بل يؤيدها بقوله انه درس ليبينه
للذين يقولون : ) إِنَّمَا أْنزِلَ الْكِتَابُ عَلى طَائِفَتَيْنِ منْ قَبْلِنَا وَإِنْ كنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (أنعام .156

قال الطبري في تفسيره لقوله :

} وليقولوا درست {. الأنعام :105

اختلفت القراء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قراء أهل المدينة
والكوفة :} وليقولوا درست {يعني قرأت أنت يا محمد؛ بغير ألف .

وقرأ ذلك جماعة من المتقدمين منهم ابن عباس ، وغيره وجماعة
من التابعين، وهو قراءة بعض قراء أهل البصرة : " وليقولوا
دارست "بألف، بمعنى :قرأت وتعلمت من أهل الكتاب .


وروى عن قتادة أنه كان يقرؤه :" درست "بمعنى :قرأت وتليت .

وعن الحسن أنه كان يقرؤه :" درست "بمعنى :انمحت .

وأولى القراءات في ذلك عندي بالصواب قراءة من قرأه : } وليقولوا
درست {بتأويل : قرأت وتعلمت ؛ لأن المشركين كذلك كانوا يقولون
للنبي وقد أخبر الله عن قيلهم ذلك بقوله : } ولقد نعلم أنهم يقولون إنما
يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين {
فهذا خبر من الله ينبئ عنهم أنهم كانوا يقولون : إنما [103 : النحل ]
يتعلم محمد ما يأتيكم به من غيره .

فإذ كان ذلك كذلك ، فقراءة : } وليقولوا درست { يا محمد ، بمعنى :
تعلمت من أهل الكتاب ، أشبه بالحق وأولى بالصواب من قراءة من
قرأه :" دارست "بمعنى :قارأتهم وخاصمتهم، وغير ذلك من القراءات .

واختلف أهل التأويل في تأويل ذلك على قدر اختلاف القراءة في قراءته .

ذكر من قال ذلك } وليقولوا درست { من المتقدمين ، وتأويله بمعنى : تعلمت وقرأت .


عن ابن عباس : } وليقولوا درست { قالوا :قرأت وتعلمت ؛ تقول ذلك قريش .


عن مجاهد : } وليقولوا درست { قال :قرأت وتعلمت

عن ابن عباس : }وليقولوا درست {قال :قرأت وتعلمت .


عن السدي :} وليقولوا درست {يقول :قرأت الكتب .


عن الضحاك قال في قوله :} درست {يقول :تعلمت وقرأت .


عن ابن عباس ، أنه كان يقرؤها : " وليقولوا دارست " أحسبه قال : قارأت أهل الكتاب ..


- حدثنا محمد بن المثنى ، قال : ثنا أبو داود ، قال :ثنا شعبة ، عن أبي
إسحاق، قال :سمعت التميمي يقول :سألت ابن عباس عن قو له :
"وليقولوا دارست "قال :قارأت وتعلمت .


حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال :ثنا شعبة ، عن أبي
بشر، عن سعيد بن جبير في هذه الآ ية : " وليقولوا دارست " قال : قارأت .


عن مجاهد :" وليقولوا دارست " قال :قارأت، قرأت على يهود وقرءوا عليك .


عن الضحاك، في قوله :" دارست "يعني :أهل الكتاب .


عن ابن عباس ، في قو له : } وليقولوا دارست { قال : قالوا دارست
أهل الكتاب، وقرأت الكتب وتعلمتها .


عن قتادة :" وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست " أي قرئت وتعلمت .

وفي حرف ابن مسعود :" درس ".


حدثني المثنى، قال :ثنا آدم، قال :ثنا شعبة، قال :ثنا أبو إسحاق
الهمداني، قال في قراءة ابن مسعود : " درست "بغير ألف ، بنصب السين ووقف التاء .

وقرأ ذلك آخرون :" درس "، من درس الشيء :تلاه .


عن هارون، قال :هي في حرف أبي بن كعب وابن مسعود : "وليقولوا درس "قال :يعني النبي قرأ ..


وإنما جاز أن يقال مرة درست ، ومرة درس ، فيخاطب مرة ويخبر مرة، من أجل القول .

راجع : تفسير الطبري في شرحه لآية سورة الأنعام105 

هذا هو الواقع القرآني فلماذا يتجاهله المسلمين ؟


من الروايات الصحيحة التي دلت على معرفة نبي الإسلام للقراءة والكتابة :


جاء في السيرة النبوية لابن هشام : خرج رسول الله إلى حِراء، كما
كان يخرج لجواره ومعه أهله، حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله
فيها برسالته ورحم العباد بها، جاءه جبريل - عليه السلام - بأمر الله تعالى .

قال رسول الله :

فجاءني جبريل، وأنا نائم، بنَمَطٍ من ديباج فيه كتاب،

فقال : اقرأ : قلت : ما أقرأ؟ 

قال : فغَتَّني به، حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني، 

فقال : اقرأ :قلت :ما أقرأ؟

قال : فغَتَّني به، حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني،

فقال : اقرأ، قال : قلت :ماذا أقرأ؟

قال : فغَتَّني به، حتى ظننت أنه الموت، ثم أرسلني

فقال : اقرأ، قال : فقلت ماذا أقرأ؟

ما أقول ذلك إلاّ افتداءً منه أن يعود لي بمثل ما صنع بي،

فقال :} اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ . خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ .اقْرَأْ وَرَبُّكَ
الْأَكرَمُ .اّلذِي عََلمَ بِالْقَلَمِ . عََلمَ الْإِنسَانَ ما لَمْ يَعْلَمْ {. قال :فقرأتها، ثم انتهى .

السيرة لابن هشام ج .253 /1


جبريل عليه السلام جاء محمد بنَمَطٍ من ديباج فيه كتاب، فقال له : اقرأ !


هل كان جبريل يجهل ان محمد أمي لا يستطيع القراءة حتى يأتيه
بكتاب ويطلب منه بصيغة الأمر القراءة ) اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ ( ؟ ! .


لم يعترض محمد على أمر جبريل له بالقراءة ، بل استفهم منه ) ماذا اقرأ (يا جبريل ؟ ) 

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبكَ الّذِي .. . الّذِي عََلمَ بِالْقَلَمِ .عّلمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {فقرأها النبي .


عن عائشة . قالت لما ثقل رسول الله قال لعبد الرحمن بن أبي بكر
)ائتني بكتف أو لوح حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف عليه أحد،

السيرة لابن كثير .452 /1


عن عائشة قالت لما ثقل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن أبي بكر )))
ائتني بكتف أو لوح ((( حتى أكتب لأبي بكر كتابا لا يختلف
عليه فلما ذهب عبد الرحمن ليقوم قال أبى الله والمؤمنون أن
يختلف عليك يا أبا بكر .

احمد 23068

عن ابن عباس قال : لما حضر رسول الله وفي البيت رجال فقال
النبي هلموا أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال بعضهم إن رسول
الله قد غلبه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل
البيت واختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم كتابا لا تضلوا
بعده ومنهم من يقول غير ذلك فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا . قال عبيد الله فكان يقول
ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن
يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم

البخاري .4079 
البخاري 4078.22

وفي رواية أخرى قال عن ابن عباس : أئتوني بدواة وصحيفة اكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده .

شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 51 ط مصر تحقيق محمد أبوالفضل .


وفي رواية أخرى : عن ابن عباس قال : قال رسول الله : ائتوني
بالكتف والدواة ) أو اللوح والدواة ( اكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده
ابدا .

صحيح مسلم
كتاب الوصية باب ترك الوصية لمن ليس عنده شئ ج 2 ص 16 ط عيسى الحلبي ،

تاريخ الطبري ج 3 ص 193 بمصر .

صحيح البخاري كتاب الجزية باب اخراج اليهود من 66 – 65 جزيرة العرب 4ج ص


سؤال :

لقد اختصموا وانقسموا القوم إلى قسمين 

الأول قال ان النبي قد هجر .
والثاني قال : قربوا ليكتب لكم كتابا .

والسؤال هنا هو :

الم تكن تعلم تلك الفئة الذين قالوا ) قربوا ليكتب لكم كتابا (ان النبي امي لا يقرأ ولا يكتب؟

أم تراهم لم يقرؤوا آية سورة الأعراف157؟ .


عن البراء بن عازب قال : اعتمر النبي صلعم في ذي القعدة ، فأبى
أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة
أيام ، فلما كتبوا الكتاب كتبوا : هذا ما قاضى عليه محمد رسول
صلعم فقالوا : لا نقربها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك ولكن
أنت محمد بن عبد الله فقال : أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله ،
ثم قال لعلى : أمح رسول الله ، فقال : لا والله لا أمحوك أبدا ، فأخذ
رسول الله صلعم الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله
لا يدخل مكة سلاحا إلا في القراب ، وأن لا يخرج من أهلها بأحد
إن أراد أن يتبعه ، وأن لا يمنع أحدا من أصحابه أراد أن يقيم بها .

)صحيح البخارى ( 4731 - .
– 1186 مسلم


أما الأسانيد التي تدل على ان محمد كان يعرف الحروف وحسن تصويرها ، 
وينتقد كتابه إذا لم يحسنوا هذا التصوير فهي كثير نذكر منها :


اخرج السيوطي في )طبقات اللغويين والنحاة

(عن زيد بن ثابت كاتب الوحي قال :قال رسول الله : إذا كتبتم بسم الله الرحمن
الرحيم ، فبين السين فيه ..


وورد في ) صبح الاعشى (

عن انس بن مالك ان معاوية بن أبي سفيان كان يكتب للنبي ، فكان إذا رأى من النبي أعراضا وضع
القلم في فيه ، فنظر إليه النبي وقال : يا معاوية : إذا كنت كاتبا فضع القلم على أذنك فانه اذكر لك ولي .


ثَابِتٍ قَالَ دَخَلتُ عَلى رَسُولِ اللّه ِعَنْ زَيْدِ بْنِ ضَعِالْ قَلَمَ « وَبَيْنَ يدَيْهِ كاتِبٌ فَسَمعْتهُ يَقُولُ
2932 - . عَلَى أُذُنِكَ فَإِنّهُ أَذْكرُ للْمُمْلِى الترمذي » .

وروى ابن شيبة عن عوف : ما مات صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ .
راجع محمد وعصره ص .86 -85

عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله رأيت ليلة أسري بي على
باب الجنة مكتوبا ) الصدقة بعشر أمثالها ( والقرض بثمانية ) عشر (
فقلت يا جبريل ما بال القرض أفضل من ) الصدقة ( قال لأن
السائل يسأل وعنده والمستقرض لا يستقرض إلا من حاجة .
ابن ماجة2422 .

لقد قرأها رسول الله ) الصدقة بعشر أمثالها ( !.


جاء في كتاب )مناهل العرفان في علوم القران ( : 357 /1

لقد قيل ان النبي عرف القراءة والكتابة في آخر امره بعد ان قامت
حجته ، وعلت كلمته ، وعجز العرب في مقام التحدي عن ان يأتوا
بسورة من مثل القران الذي جاء به . . . . . وان أمية الرسول
صلعم في أول امره إنما كانت حالة وقتية اقتداها إقامة الدليل
والاعجاز واضحا على صدق محمد في نبوته ورسالته .


اخرج الإمام القسطلاني في المواهب : اعلم ان لا سبيل إلى
الإحاطة بنقطة من بحار معارفه او قطرة مما افاضه الله تعالى عليه
صلعم من سحائب عوارفه . . . ان بحر علمه ومعارفه زاخر لا
تكدره الدلاء وان ذلك يستحيل ان يكون من بشر دون ان يكون
استمداده من بحار القدرة الإلهية ومواهبها الذاتية .
راجع : حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين2 /. 281 -280


جاء فى الجزء الأول من السيرة الحلبية ص : 89 

إنه صلى الله عليه وس لم كان يقول لأصحابه أنا أعربتم أى أفصحكم عربية . أنا
قرشى واسترضعت فى بنى سعد . و اء أن أبا بكر رضى الله
تعالى عنه لما قال له صلى الله عليه وسلم ما رأيت أفصح منك يا
رسول الله فقال لهم ايمنعنى وأنا من قريش وأرضعت فى بنى سعد .

راجع : حجة الله على العالمين في معجزات سيد المرسلين2 /.289.25

أن مسألة أمية نبي الإسلام ،
لا تتماشى ونظرية التفضل المطلق المنسوب له .

أن الأمية نقصٌ يتنَزه عنه عوام الناس .فكيف ينسبونها إلى افضل خلق الله بحسب التعبير الإسلامي ؟ .

تبقى الأمية في حق بقية البشر نقصًا يتنَزه عنه عقلاؤهم .


قال العلامة المارغني معرِّضًا بابن خلدون في رأيه هذا : وقد بلغ
التهوُّر ببعض المؤرخين إلى أن قال في مرسوم الصحابة ما لا يليق
بعظيم علمهم الراسخ، وشريف مقامهم الباذخ، فإياك أن تغترَّ به .
دليل الحيران شرح مورد الظمآن ص .42 تفسير أبي السعود ) /3 .(279

فقد كان النَّبيّ مع أميته يعرف أسماء الحروف، وهذا مِمّا يَجهله الأمي .

فعن عَبْد اللهِ بْن مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كتَابِ
اللهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لاَ أَقُولُ ) الم (حَرْفٌ، وَلَكِنْ
أَلفٌ حَرْفٌ وَلاَمٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ .
رواه الترمذي في جامعه،
كتاب فضائل القرآن بَاب مَا جَاءَ فِيمَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنَ الْقُرْآنِ مَالَهُ مِنَ الأَجْرِ )(175 /5 ح .2910

على أنه قد صح الخبر بِما يدل دلالة قوية على أنه قد علم الخط والكتاب بعدما بُعِثَ .

فَعَنِ الْبَرَاءِ في خبر صلح الحديبية قَالَ : 

فَأَخَذَ رَسُولُ اللهِ الْكِتَابَ،
… وَلَيْسَ يُحْسِنُ يَكْتبُ، فَكَتَبَ : هَذَا مَا قَاضَى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الحديث .
رواه البخاري في صحيحه، كتاب المغازي بَاب عُمْرَةِ الْقَضَاءِ،
صحيح البخاري مع فتح الباري ) (571 -570 /7 ح 4251

قال القاضي عياض : " ولا يحسن أن يكتب، فكتب " كالنصِّ أنه كتب
بنفسه، قال :والعدول إلى غيره مجازٌ، ولا ضرورةَ إليه .

انظر شرح النووي على صحيح مسلم ) (.138 /12

اعتقد ان الأوان قد آن لترك تلك الأسطورة السخيفة التي لا جدوى منها . 

ان قضية الأمية المزعومة ، هي إجحاف بحق محمد . وهي
لا تليق بخاتم الأنبياء وسيد المرسلين وأشرفهم وأكرمهم 
وأكثرهم قوة على الجماع ، 
الذي خلق الله من نوره العالمين .

أخيرا نقول : ان الكتابة والقراءة آمال وفقدهما نقص والنبي بحسب ايمان المس لمين ، 
هو أكمل وأفضل أهل زمانه . فهل تتماشى الأمية )النقصان (مع الكمال التفضيل المنسوب لابو القاسم ؟
)النقصان (مع الكمال التفضيل المنسوب لابو القاسم ؟ .
ايم ان المس لمين ، هو أآمل وأفضل أهل زمانه . فهل تتماشى الأمية
)النقصان (مع الكمال التفضيل المنسوب لابو القاسم ؟ .

 

حدثنا ‏ ‏يحيى بن سليمان ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏ 
‏لما اشتد بالنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وجعه قال ‏ ‏ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده قال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غلبه ‏ ‏الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا فاختلفوا وكثر ‏ ‏اللغط ‏ ‏قال قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ‏
‏فخرج ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏يقول ‏ ‏إن ‏ ‏الرزية ‏ ‏كل ‏ ‏الرزية ‏ ‏ما حال بين رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وبين كتابه 
 

الصفحة الرئيسية

أمية محمد في ميزان العقل والنقل

معنى أمي في الكتاب

هل عرف محمد الكتاب

سيرة محمد تدل على سعة علمه واطلاعه

المعارضون يتهمون محمد بأن له مصادر

الصفحة الرئيسية