دراسة تطبيقية فى  الإصحــــاح الــرابــــع من سفر نشيد الأناشيد

كيف تستفيد من هذه الدراسة التطبيقية ؟

مقدمــــة

1) عــــيناك حمـــــامتان

2) حـــيــاة التـــكريــس

3) حـــيــاة التــأمــــل

4) حـــيــاة التســـبيــح

5) صــــفات ذات مـعنـــى

6) إنــهــزام الظــــــلال

7) دعـــــوة ملوكـــــية

8) ســبــيـت قـــلـــبى

9) مـا أحســــن حــــبك

10) جــنـــةٌ مغـــلـــقةٌ

11) مراجــــعة عامـــــة

12) خــاتــمـــــــــة

حمل هذا الكتاب

عودة للصفحة الرئيسية

صفات ذات معنى



" خدك كفلقة رمانة تحت نقابك ..
عنقك كبرج داود المبني للأسلحة ألف مجن علق عليه كلها أتراس الجبابرة ... ثدياك كخشفتي ظبية توأمين يرعيان بين السوسن .. "
(نش 4 : 3 ـ 5)

ما أجمل وأبلغ ما يصف به العريس عروسه المحبوبة .. فيتغزل فى جمال صفاتها .. فلقد رأيناه فى أربعة جوانب يصف جمالها .. فوصف عيناها بالحمامتين فى نقائهما وبصيرتهما المفتوحة .. ووصف شعرها بقطيع الماعز علامة التكريس والنذر للعريس السماوى .. ووصف أسنانها بقطيع الجزائز رمزاً لحياة التأمل والشبع بكلمة الله .. ثم رأيناه يصـف شفتيها بسلكة القرمز رمزاً لحياة التسبيح والهيام بالعريس السماوى ..
واليوم نلتقى به فى الثلاثة جوانب المتبقية فى وصفه لها فيكون الجميع سبع صفاتٍ .. رمزاً لكمال جمالها الذى عكسه عليها العريس السماوى .. فنلتقى بـ :
 خدها الذى كفلقة الرمان تحت نقابها [ أى البرقع الموضوع على الوجه ] علامة الجمال والاحمرار المستور دليل الإتضاع الشديد ..
 عنقها كبرج داود المبنى للأسلحة المعلق عليه أتراس الجبابرة دليل الإيمان الوطيد ..
 ثدييها كخشفتى ظبية [ أى كثدييى الظبية المرضعة ] والحديث عن الثدى هو حديث عن الغذاء المفيد الذى يعطى لبناً للصغار لينمو به ..

وهذه هى الصفات الثلاثة التى تحمل معانى ثلاثة ، هى :
1) اتضــاع شـــديـد .
2) إيـــمان وطـــيد .
3) غـــذاء مفــــيد .


أولاً : إتضاع شديد
يصف العريس عروسه بأن خديها كفلقة رمانة من تحت نقابها .. والرمان لونه أحمر .. تعبيراً عن أن خديها لونهما أحمر .. ولكن ليس كالقرمز الذى وصف العريس شفاه عروسه به رمزاً للنضارة الروحية ، كما سبق وتكلمنا .. لكن هذا الإحمرار من نوع آخر.. إنه احمرار الحساسية الروحية فى حشمة وحياء تحت نقاب يستر ويحمى كل هذه البركات الغنية الموجودة فى الداخل ..
وفى الرمانة نرى :
1) نظام دقيق :
فالرمانة مملوءة بفصوص مرصوصة بمنتهى الدقة وبرسم هندسى عجيب وجميل .. فيها فصوص حمراء وبيضاء فى نظام دقيق يعطيها منظراً لؤلؤياً عجيباً .. هكذا المؤمن يسلك فى نظام أى طقـس روحى يجد فيه غذاءه المفيد .. دون ضجر أو ملل .. لذا قال الكتاب : "وليكن كل شيء بلياقة وبحسب ترتيب " (1كو 14 : 40)
لذا فإنجيل البركة هو إنجيل النظام .. إذ نجد أن الرب يسوع قبل أن يصنع معجزة إشباع الجموع ، أمر التلاميذ أن يتكئوهم فرقاً فرقاً خمسين خمسين .. ثم أعطى التلاميذ وهُم بدورهم أعطوا الشعب ..

2) حــياء وتدقيق :
ففى الرمانة نجد هذه الفصوص المترتبة ، وقد تغطت بأغطية متعددة .. وما أحوجنا فى هذه الأيام إلى الحياء المسيحى ، أينما كنا وكيفما كنا .. فلقد أصبح الحياء المسيحى عملة نادرة قليلة الوجود .. ولا سيما بين بعض الشباب والشابات الذين يخيل إليهم عدو الخير أن المدنيِّة والعولمة هى الطريق إلى مسيحى يساير ويواكب المجتمع الذى يعيش فيه فيفقدون حياءهم ويخلعون برقع التدقيق ويخسرون إتضاعهم الحقيقى ..

ولننظر إلى سيدتنا وملكتنا وفخر جنسنا العذراء مريم ، حين جاء إليها الملاك ، وكانت شابة صغيرة فى مقتبل العمر .. فحين قال لها: " سلام لك .. " يقول الكتاب مسجلاً هذه اللحظة التاريخية التى نظر الرب فيها إلى حياء وقداسة العذراء : "وفكرت ما عسى أن تكون هذه التحية " (لوقا 1 : 29) ، من يكون هذا الشاب الذى يلقى علىَّ هذه التحية .. ما هى أغراضه وما هى نواياه .. إنها حكمة السماء التى تميز وتختبر ولا تندفع وراء أى كلام قد يبدو معسولاً ...
ليس الحياء للشابات الصغيرات فحسب ، بل ايضاً للمتقدمات فى الأيام كأسلوب حياة .. هل تذكر معى المرأة الشونمية التى دعاها رجل الله إليشع ليهبها الرب إبناً .. لقد كانت متقدمة فى الأيام وزوجها شاخ .. لكن انظر ماذا فعلت ، لقد قال لتلميذه أن يدعوها : " فدعاها فوقفت في الباب " (2مل 4 : 15) ..
لذا قال الكتاب : " فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء " (أف 5 : 15) .. تدقيق فى الملبس والكلام والسلوك والنظر والسمع .. تدقيق فى العلاقات وتدقيق فى الخدمة .. حتى يكون لنا الكمال المسيحى الحقيقى ..

3) مجد عميق :
بعد كل هذا نجد القشرة الخارجية فى الرمانة التى تكون حمراء اللون .. إنه الإتضاع القلبى الذى علمنا الرب إياه بقوله : " تعلموا مني لاني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم " (مت 11 : 29) فالإتضاع يكون بمثابة الدرع الواقى أو الصدفة الصخرية التى تحمى المحار وتخفى لؤلؤه الداخلى وكنوزه الثمينة ..
لذا كان القديس العظيم الأنبا أنطونيوس يتضع بشدة أمام الشياطين التى كانت تحاربه بالمجد الباطل وبسهام الذات والكبرياء .. لكنه كان يحرقها بتواضعه إذ يقول : [ من أنا الحقير الذى تحاربونه .. أنا اضعف من أن أحارب أصغركم .. ] فكان ينتصر عليهم بالإتضاع ..
فحين يتسرب إلى القلب كبرياء الذات ، وتبدأ أن تشعر أنك صرت عارفاً وعالماً وخادماً موهوباً .. على الفور تبدأ نعمة الله فى التخلى عنك ، وتنسحب معونة الروح القدس من حياتك تاركة إياك لذاتك فتكون بداية النهاية .. ليحفظنا الرب ..

ثانياً : إيمان وطيد

الرمز السادس الذى وصف به العريس عروسه هو : " عنقك كبرج داود المبني للأسلحة ألف مجن علق عليه كلها أتراس الجبابرة .. " هذا هو الإيمان الوطيد .. فالكنيسة هى جسد المسيح ، والمسيح هو رأس هذا الجسد .. والرباط الذى يربط الرأس بالجسد هو رباط الإيمان الوطيد .. ويشبّه العريس إيمان عروسه ببرج داود المقام للأسلحة .. فهذا الإيمان ليس إيماناً خاملاً أو ضعيفاً ، بل هو إيمان قوى مملوء بأسلحة الإيمان ..

هل تذكر موقف داود الفتى الصغير أمام جليات العملاق ؟ لقد رفض داود أسلحة الحرب التى وهبها له شاول .. فلقد كانت له أسلحة أخرى يمكنه بها أن يحارب جليات وينتصر عليه .. إنها اسلحة الإيمان الوطيد الذى يهب النصرة الحقيقية من خلال قوة المسيح .. لذا قال لجليات : " أنت تأتي إليَّ بسيفٍ وبرمحٍ وبترسٍ وأنا آتي إليك باسم رب الجنود .. هذا اليوم يحبسك الرب في يدي فأقتلك وأقطع رأسك وأعطي جثث جيش الفلسطينيين هذا اليوم لطيور السماء وحيوانات الأرض فتعلم كل الأرض أنه يوجد إله لاسرائيل .. " (1صم 17 : 45 ، 46)
يا لروعة هذا الإيمان الوطيد الذى تحلت به الكنيسة عبر العصور والأجيال .. فكان هو سر نصرتها ، كما قال الكتاب : " هذه هي الغلبة التي تغلب العالم إيماننا " (1يو 5 : 4) .. ولنا فى معجزة نقل جبل المقطم فى أيام البابا ابرآم بن زرعة على يد القديس سمعان الخراز أروع المثل على هذا الإيمان الوطيد .. تحقيقاً لوعد الرب الذى قال: " أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل ولا يكون شيء غير ممكن لديكم " (مت 17 : 20)
والرقم ألف فى عدد الأسلحة يشير إلى كمال الإيمان الذى كان فى أبائنا الشهداء والقديسين الذين بدمائهم ارتوت شجرة الإيمان حتى وصل إلينا فى هذه الأيام الأخيرة إيماناً حياً وطيداً صلباً لا يلين ..
إنهم أباؤنا القديسون الذين دخلوا هذا البرج وتمتعوا بهذا الإيمان الوطيد .. الذين لخص كاتب سفر العبرانيين سيرتهم فى إصحاح الإيمان فقال : " الذين بالايمان قهروا ممالك صنعوا برا نالوا مواعيد سدوا أفواه أسود .. أطفاوا قوة النار نجوا من حد السيف تقووا من ضعف صاروا أشداء في الحرب هزموا جيوش غرباء .. " (عب 11 : 33 ، 34)

أخى الحبيب .. تُرى ما هو مستوى إيمانك ؟ هل تخور قواك الروحية أمام التجارب والضيقات والعثرات ؟ أم أنك تنظر إلى رئيس الإيمان ومكمله الرب يسوع .. وإلى سير أبائنا القديسين سحابة الشهود الذين غلبوا وانتصروا وهم يصلون عنا فى السماء لننتصر كما انتصروا إذ ننظر إلى نهاية سيرتهم ونتمثل بإيمانهم .. ؟؟ لقد بكّت الرب شعبه بأنهم " شعب صلب الرقبة " (خر 32 : 9) .. فإما أن تكون صلب الرقبة فى الخطية ، أو تكون صلب الرقبة فى الإيمان ..

فحين يضعف إيماننا فى معركة القداسة نرى عمل الله فى حياة يوسف الصديق مثال الشاب الطاهر فنتقوى ويشتد إيماننا .. وهكذا حين نرى حياة آبائنا وصلابة إيمانهم وجهادهم ضد الخطية ونضالهم ضد الطبيعة القديمة .. فيتوطد إيماننا وتتقوى عزيمتنا وننتفض مما اعترانا من ضعف ...


ثالثاً : غــــذاء مفــــيد
يختم العريس وصفه لعروسه فى هذا الجزء بالصفة السابعة فيقول : " ثدياك كخشفتي [ ثدى الغزال ] ظبية توأمين يرعيان بين السوسن .. " والثديين يرمزان إلى الطعام المفيد الذى تقدمه العروس لأولادها ..

ولكى يكون فى الثديين لبن ، لا بد من توافر ثلاثة شروط :
1) سمة البالغين :
فالثدى الممتلئ باللبن هو سمة الإنثى البالغة .. سواء فى الإنسان أو فى الحيوان .. وهكذا المعنى الروحى ، لا تمتلئ كلماتهم بالشبع الروحى إلا إذا تحقق فيهم قول معلمنا بولس الرسول : " لما كنت طفلاً كطفلٍ كنت أتكلم وكطفلٍ كنت أفطن وكطفلٍ كنت أفتكر .. ولكن لما صرت رجلاً أبطلت ما للطفل .. " (1كو 13 : 11) .. فتصير حواس هذا الخادم مدربة على السير فى طريق الرب وإتباع خطاه والتمييز بين الذهب الحقيقى وبين الذهب المزيف ، فلا يكون محمولاً على كل ريح تعليم ، بل يفرق بين الغث والسمين ، فيخلص نفسه والذين يسمعونه أيضاً ..

2) ولادة البنين :
وهى شرط أساسى لوجود اللبن ، فبدون ولادة لا يأتى لبن .. لذا فالمؤمن الذى لا يهتم بخلاص الآخرين يقف نموه الروحى وتخور قواه الروحية .. لذا لا بد للخادم أن يكون ولوداً .. كما قال الرسول بولس : "ابني إنسيمس الذي ولدته في قيودي " (فل 10) هذه هى أبوة الخادم الذى يجاهد ويصارع مع الله ويتمخض بأولاده حتى يتصور المسيح فيهم (غل 4 : 19) .. فيعرف ماذا ومتى وكيف يقدم لهم احتياجاتهم الروحية ، كما قال الرسول بولس : "سقيتكم لبناً لا طعاماً لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون بل الآن أيضاً لا تستطيعون " (1كو 3 : 2)
ليحفظنا الرب من العقم الروحى الذى فيه تتقوقع حياتنا وتتمركز حول ذواتنا ونهمل الكرازة للبعيدين .. لذا قال القديس ذهبى الفم : [ إن كانت الخميرة لا تخمر العجين ، فهل تكون خميرة ؟؟ وإن كان العطر لا يعبق الجو المحيط به ، فهل يكون عطراً ؟ كذلك مسيحى لا يعمل من أجل خلاص غيره ، فهل هو مسيحى ؟ ]

3) شبع كل حين :
فلا يمكن أن يأتى اللبن الجيد من ثديي أم ضعيفة لا تتغذى بالغذاء الجيد .. ففاقد الشئ لا يعطيه .. فحين تتغذى الأم بالغذاء المفيد ، فإن ثدييها تدِّران اللبن المغذى لوليدها .. هكذا يجب أن يتغذى الخادم بكلمة الله كل يوم وأن يشبع بها وبتعاليم وسير آبائنا القديسين حتى يخرج من كنز قلبه الصالح جدداً وعتقاً (مت 13 : 52) .. لقد كان المسيح يقدم للتلاميذ فى معجزة الخمس خبزات ، وهم كانوا يقدمون للشعب .. فالجائع لايقدم طعاماً والعطشان لا يقدم ماءاً ... فالأمر لا يتعلق بنظريات أو دراسات ، بل يقول قداسة البابا الأنبا شنوده الثالث عن الخادم الروحى :
[ إنه إنسان عاش مع الله واختبر الطريق الموصل إلى الله ، وهو يحكى للناس عن هذا الطريق الذى اختبره وسار فيه زماناً .. فيحكى كل ذلك بطريقة موضوعية بعيدة عن الذات .. فالخادم الحقيقى هو إنسان حامل الله (ثيئوفورس) .. إنه إنسان عاش مع الله وذاق حلاوة العشرة معه ، وهو يقدم هذه المذاقة إلى الناس ... ]
ودعنى أهمس فى أذنك : نحن نشبع لنخدم الآخرين ، وأيضاً حين نخدم الآخرين نحن نشبع بالنفوس التائبة والعائدة إلى أحضان المسيح .. فالطبَّاخ الذى لا يعمل حفلة فى القصر الذى يخدم فيه ، فإنه يأكل أى طعام بسيط .. أما حين يعمل حفلة فإنه يأكل بالتاكيد مما يقدم للآخرين .. فالكتاب قال : " المُروي هو أيضاً يُروى " (أم 11 : 25)

هذه هى العروس فى صفاتها السبع التى وصفها بها العريس السماوى ، حتى يتشبه بها أولاده .. فيكون لهم :
o عيون كالحمام ذات بصيرة مقدسة ..
o شعرك مكرس ومخصص كالنذير ..
o أسنان تدرس كلمة الله وتشبع بها ..
o شفتان تقطران شهداً ، وفم حلو الحديث ..
o خد أحمر حياء وإتضاعاً كالرمان ..
o عنقك كبرج داود فى إيمان وطيد محمى بأسلحة الحرب الروحية المقدسة ..
o ثديان ممتلئان باللبن الروحى تقدمه للآخرين الذين نلدهم كأولاد روحيين ونغذيهم بالكلمة المقدسة ..
سيدى الرب يسوع المسيح عريس نفسى الغالى .. اشكرك لأجل هذه الصفات التى تريدها فى عروسك، تنازل وأطبع صورة جمالك على حياتى ، فيكون لىَّ الإتضاع الذى فيه أعرف إنى تراب وإلى التراب أعود فأتضع ..
ويكون لىَّ الإيمان الوطيد الذى يُبنى على ضخرة الثقة والإتكال على صدق وعودك ..
فتثمر بىّ وفىَّ بولادة البنين الروحيين .. فأترك ما للطفل وأنشغل بعملك فأشبع وأعطى الآخرين مما أعطيتنى .. آمين
** ترنيمة :
1) اليوم يـــوم بشارة واحنا ليـــــه ساكتـين
يا ويلى إن لم أبشــر بالرب فى كــــل حـين
قرار : يا رب ثقل قلوبـنا بربـــــح كل النفـوس
ثقلنا بالمســــئولية يا ربــنـا القــــدوس
2) يا ليت رأســى ماء عـينـىَّ ينــبوع دمـوع
لأبكى ليـــلاً نهاراً علـى الخـــطاة يا يسوع
3) يارب أعطينى قلبـك قلــبـك ملـئ بالحــنان
يبكى على كل خـاطئ مأسـور فى يد الشــيطان
4) أيدنى ربى بروحــك إنـى ضعـــيف يايسوع
وامسحنى مسحة قويـة وبكـت أنــت الجمــوع

دراسة تطبيقية :

صــفات ذات معــنى

** أولاً : ما هى الصفات الثلاثة التى ذكرها العريس فى عروسه من خلال هذا الموضوع ؟ وما هو مدلول كل صفة ؟
1) -----------------------------------------
2) -----------------------------------------
3) -----------------------------------------

** ثانياً : ما هو المعنى الروحى لقول العريس : " ثدياك كخشفتى ظبية " ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

** ثالثاً : ما هى العلاقة بين العروس وبين الرمان حسبما جاء فى " أولاً " ؟
1) -----------------------------------------
2) -----------------------------------------
3) -----------------------------------------

** رابعاً : ما هى الخطوة العملية التى تريد أن تتخذها حتى يتحول هذا الموضوع إلى واقع عملى تحياه ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

** التدريب الروحى للأسبوع :
1) حفظ آية :
غلاطية 4 : 19
" يا أولادي الذين أتمخض بكم أيضاً
إلى أن يتصور المسيح فيكم .. "
غلاطية 4 : 19
2) المواظبة على الخلوة اليومية .
3) الذهاب للكنيسة ، وممارسة الاعتراف والتناول .

___________ التتميم الروحى الأسبوعى __________

الكنيسة

محاسبة النفس

ممارسة التدريب

الصوم

مراجعة آيات

صلاة ارتجالية

الأجبية

الكتاب المقدس

التاريخ

م

خ

ج

ت

ع

ق

 

 

 

 

م

ص

م

ص

م

ص

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7

ق = حضور القداس ، ع = اعتراف ، ت = تناول ،  ج = حضور اجتماعات ، خ = خدمة