يوم قبل وفاة محمد

الانجيل في الحديث والأمثال والحكم



ذكرنا، عند تظهير صورة الفكر الموسوي قبيل وإبّان ظهور الإسلام ، كيف تسللت أسفار العهد القديم ، ولا سيما الحكمية منها الى الحديث النبوي المنسوب إلى نبي الإسلام وإلى الحكم والأمثال المنسوبة إلى إبن عمه ووصيّه علي ابن أبي طالب.
ولست أزعم - كذلك هنا - أنني سأذكر حصرا كل ما تسرب من الإنجيل إلى حديث نبي الإسلام وإلى حكم وأمثال ابن عمه ، وإنما ستكون المقارنات التالية بمثابة مثال:
ـ لا تدينوا لئلا تدانوا، فانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون، وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم. (متى 1:7 ـ 2)
في الحديث: مكتوب في الإنجيل كما تدين تدان . وبالكيل الذي تكيل تكال. (الجامع الصغير – ص 104) ومثله: البرّ لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والديان لا يموت ، أعمل كما شئت ، كما تدين تدان (الجامع الصغير ص 166)
ـ طوبى للرحماء فانهم يرحمون (متى 7:5) ومثله: كونوا رحماء كما أن أباكم هو رحيم (لوقا 36:6) .

في الحديث: من يرحم الناس يرحمه الله. ومن لا يرحم الناس لا يرحمه الله (الجامع الصغير - ص 162). وكذلك قوله: كونوا رحماء فان الله رحيم يحب كل رحيم. (المناوي - ص 115) .
قال يسوع: يا أبت إغفر لهم لأنهم لا يدرون ما يعملون (لوقا 24:23).
في الحديث: اللهم إغفر لقومي فانهم لا يعلمون (المناوي - ص 25) وكذلك قوله: إرحم يا رب أمتي لأنهم لا يعلمون ما يصنعون (أحياء علوم الدين – الغزالي).
ـ كل ما ترون أن يفعل الناس بكم فافعلوه بهم (متى 12:7) و (لوقا 31:6).

في الحديث: أحبب للناس ما تحبه لنفسك (الجامع الصغير - ص 16) وقوله: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه (المناوي - ص 186)
ـ إن إبن البشر لم يأت ليهلك نفوس الناس بل ليخلصها (لوقا 56:8)

في الحديث: إنما بعثت رحمة ولم أبعث عذابا (الجامع الصغير - ص 135)
ـ ما بالك تنظر القذى الذي في عين أخيك ولا تفطن للخشبة التي في عينك. يا مرائي أخرج أولا الخشبة من عينك (متى 3:7) و ( لوقا 42:6)

الحديث: إذا أردت أن تذكر عيوب غيرك فاذكر عيوب نفسك (الجامع الصغير - ص 26)
ـ أنتم جميعا أخوة (متى 8:23) وكذلك من رسالة بولس الى أهل غلاطية (28:3): ليس عبد ولا حرّ لأنكم جميعكم واحد في المسيح

الحديث: المسلم أخو المسلم (الجامع الصغير - ص 440) وكذلك قوله: العبيد اخوانكم فأطعموهم مما تأكلون (البخاري ج 113:3)
ـ أحبوا أعداءكم ، وأحسنوا إلى من يبغضكم (متى 44:5)

الحديث: صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك (الجامع الصغير - ص 256) وكذلك قوله: الفضل في أن تصل من قطعك وتعفو عمن ظلمك (الجامع الصغير - ص 66) وكذلك: أفضل الفضل أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتصفح عمن ظلمك (الجامع الصغير - ص 303)
ـ أعداء الإنسان أهل بيته (متى 36:10)

في الحديث: أعدى عدوك زوجتك وما ملكت يدك (الجامع الصغير - ص 60( وورد مثل هذا المعنى في الخطاب القرآني (انظر مصادر الوحي في القرآن – للمؤلف)
ـ كم مره يخطأ الى أخي فأغفر له الى سبع مرات ؟ قال له يسوع: بل إلى سبعين مرة سبع مرات (متى 21:18 - 22)

الحديث: أعف عن الخادم كل يوم سبعين مرة (المناوي - ص 19)
ـ ملكوت السموات يغضب. والغاصبون يختطفونه (متى 12:11)

الحديث: إن أبواب الجنة تحت أظلال السيوف (البخاري ج 3 ص 191)
ـ من أحبّ أبا أو أما أكثر مني فلا يستحقني. ومن أهلك نفسه من أجلي يجدها (متى 37:10)

الحديث: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من ولده ووالده والناس أجمعين (البخاري 9:1) ومثل ذلك قوله: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه (المناوي - ص 186).
ـ طوبى لعيونكم لأنها تنظر. ولآذانكم لأنها تسمع. إن كثيرا من الأنبياء والصديقين اشتهوا أن يروا ما أنتم راؤون ولم يروا ، وأن يسمعوا ما أنتم سامعون ولم يسمعوا (متى 16:13 – 17)

الحديث: إن أناسا من أمتي يأتون من بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله وماله (الجامع الصغير - ص 115)
قال يسوع: لأنك رأيتني يا توما آمنت. فطوبى للذين لم يروني وآمنوا (يوحنا 29:20)

الحديث: طوبى لمن رآني وآمن بي. وطوبى لمن آمن بي ولم يرني (الجامع الصغير - ص 271). ومثل ذلك قوله: طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني (المصدر السابق نفسه) وكذلك قوله: رحم الله اخواني الذين آمنوا بي ولم يروني (المناوي - ص 88)
ـ من سمع منكم فقد سمع مني. ومن احتقركم فقد احتقرني. ومن احتقرني فقد احتقر الذي أرسلني

الحديث: تسمعون ويسمع منكم (الجامع الصغير - ص 171)
ـ إن الكتبة والفرسيين جالسون على كرسي موسى فمهما قالوا لكم فاحفظوه واعملوا به وأما بمثل أعمالهم فلا تعملوا (متى 2:23–3)

الحديث: أنظروا قريشا فخذوا من قولهم وذروا فعلهم (الجامع الصغير - ص 143)
ـ أوفوا ما لقيصر ، وما لله لله (متى 20:22)

الحديث: أدوا للأمراء حقهم واسألوا الله حقكم (احياء علوم الدين – الغزالي)
ـ الرب معك ... مباركة أنت بين النساء (لوقا 2:1)

الحديث: كلّ بني آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها (الجامع الصغير - ص 319)
ـ امتلأت اليصابات من روح القدس. وارتكض الجنين في بطنها

الحديث: خلق الله يحيى ابن زكريا في بطن أمه مؤمنا (الجامع الصغير - ص 205)
ـ كان قد أوحي إليه (أي الى سمعان الشيخ) إنه لا يرى الموت حتى يعاين الرب (لوقا 26:2)

الحديث: إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها (الجامع الصغير - ص 118)
ـ ليس أمر غير ممكن لدى الله (لوقا 37:1)

الحديث: إذا أراد الله خلق شيء لم يمنعه شيء (الجامع الصغير-ص 25)
ـ الذي يعمل ويعلّم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات (متى 19:5)

الحديث: كل علم وبال على صاحبه إلا ما عمل به (الجامع الصغير-ص 114)
ـ الويل لكم أيها الأغنياء (لوقا 24:6)
الحديث: ويل للأغنياء من الفقراء (الجامع الصغير - ص 455)
ـ أنتم ملح الأرض فإذا فسد الملح فبماذا يملّح (متى 13:5)
الحديث: مثل أصحابي كالملح لا يصلح الطعام إلا به (الجامع الصغير - ص 402) ومثله في الايجاز والاعجاز للثعالبي - ص 6
ـ كونوا ودعاء كالحمام (متى 16:10)

الحديث: كونوا بلها كالحمام (احياء علوم الدين – الغزالي)
ـ حينئذ يضيء الصديقون مثل الشمس في ملكوت أبيهم (متى 43:13)

الحديث: إن أهل عليين يشرف أحدهم على أهل الجنة فيضيء وجهه لأهل الجنة كما يضيء القمر ليلة البدر لأهل الدنيا (الجامع الصغير- ص 116)
ـ إحذروا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بلباس الحملان ، وهم في الباطن ذئاب خطفة……… (متى 10:7)

الحديث: إن بين يدي الساعة كذابين فاحذروهم (صحيح مسلم ج 4:6)
ـ صلوا في كل حين (لوقا 36:21)

الحديث: الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر (الجامع الصغير - ص 365)
ـ الحق أقول لكم ان كل ما تسألون الآب باسمي يعطيكموه (يوحنا 23:16)

الحديث: ما أذن الله لعبد حتى أذن له في الإجابة (الجامع الصغير - ص 386)
ـ إذا صليت فادخل مخدعك وأغلق بابك، وصلّ إلى أبيك في الخفية (متى 6:6)

الحديث: صلوا أيها الناس في بيوتكم، فأفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة (الجامع الصغير - ص 66)
ـ إسألوا فتعطوا، أطلبوا فتجدوا ، أقرعوا فيفتح لكم (متى 7:7)

الحديث: من طلب شيئا وجدّ وجد. من قرع الباب ولجّ ولج (المناوي - ص 130). وكذلك الحديث بحسب الجامع الصغير -: سل تعط (ص 85)
ـ أنظروا الى طيور السماء فانها لا تزرع ولا تحصد ، ولا تخزّن في الأهراء وأبوكم السماوي يقوتها (متى 36:6)

الحديث: لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا (الجامع الصغير - ص 368)
ـ وأنتم فصلّوا هكذا: أبانا الذي في السموات فليتقدس اسمك ، ليأت ملكوتك ، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض (متى 9:6 – 10)

الحديث: إذا تألم أحد أو تألم أخوه فليقل: ربنا أنت في السماء ، ليتقدس إسمك ، ليكن ملكوتك في السماء والأرض. (حديث أبي داود - ج 101:1)
ـ حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فأنا أكون هناك بينهم (متى 20:18)

الحديث: يد الله مع الجماعة (الإعجاز والإيجاز - للثعالبي - ص 6)
ـ اذا صنعت صدقة لا تعلم شمالك ما تصنع يمينك لتكون صدقتك في خفية وأبوكم الذي يرى في الخفية هو يجازيك (متى 4:6 - 5)

الحديث: يمدّ الله يوم الدين من عمل الصدقة سرا بحيث لا تعلم يده الشمال ما فعلته يمينه (صحيح البخاري - ج 71:1)
ـ أرملة فقيرة ألقت فلسين... إن هذه قد ألقت أكثر من كل الذين ألقوا في الخزانة (مرقص 43:12 – 44)

الحديث: أفضل الصدقة سر اإلى فقير وجهد من مقلّ (الجامع الصغير - ص 65)
ـ كل من ترك بيتا أو إخوة لأجل إسمي يأخذ مئة ضعف ويرث الحياة الأبدية (متى 22:19)

الحديث: إن الله تعالى لا يظلم المؤمن حسنة ، يعطي عليها في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة (الجامع الصغير - ص 96)
ـ من سقى أحد هؤلاء الصغار كأس ماء بارد فقط.. فالحق أقول لكم إنه لا يضيع أجره (متى 42:10)

الحديث: من سقى عطشانا فأرواه فتح له باب الجنة (المناوي - ص 104)
ـ كل من رفع نفسه اتضع ومن وضع نفسه ارتفع (لوقا 11:14)

الحديث: من تكبر وضعة الله (المناوي - ص 151). وكذلك قوله: من تواضع رفعه الله ، ومن تجبّر قمعه (الجامع الصغير - ص 414)
ـ إذا دعيت فامض واتكىء في آخر موضع (لوقا 7:14)
الحديث: إن من التواضع الرضى بالدون من شرف المجالس (الجامع الصغير - ص 42)
ـ من أراد أن يكون فيكم عظيما يكون لكم خادما ، ومن أراد أن يصير فيكم الأول يكون عبدا للجميع (مر 43:10-44)

الحديث: سيد القوم خادمهم (الجامع الصغير - ص 244) و (المناوي – ص 86)
ـ إنه لأسهل أن يدخل الجمل في ثقب الإبرة من أن يدخل غني ملكوت السموات (متى 24:19)

الحديث: في أصحابي اثنا عشر منافقا منهم ثمانية لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الإبرة (الجامع الصغير - ص 301) وفي سورة الأعراف: 38 ورد قوله: "لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سمّ الخياط" ……… (راجع الجزء المتعلق ب "مصادر الوحي في القرآن" وهو من هذا الكتاب)
ـ لا تعطوا القدس للكلاب ، ولا تلقوا جواهركم قدام الخنازير (متى 6:7)

الحديث: لا تطرحوا الدرّ في أفواه الكلاب (الجامع الصغير - ص 461) ومثله: لا تطرحوا الدرّ تحت أرجل الخنازير (المناوي - ص 192) وتجد مثله في (التمثيل – للثعالبي)
ـ من أحب نفسه يهلكها ، ومن أحب نفسه في هذا العالم فإنه يحفظها للحياة الأبدية (يو 25:12)
الحديث: من أحب دنياه أضرّ بآخرته. ومن أحب آخرته أضرّ بدنياه ، فآثروا ما بقي على ما يفنى (الجامع الصغير - ص 408)
ـ أكثروا لكم كنوزا في السموات (متى 2:6)

الحديث: من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة (الجامع الصغير- ص 436)
ـ إنما يتكلم الفم من فضل ما في القلب (متى 34:12)
الحديث: من أحب شيئا أكثر من ذكره (الجامع الصغير - ص 408)
ـ هكذا يكون في السماء فرح بخاطىء يتوب أكثر مما يكون بتسعة وتسعين صديقا لا يحتاجون إلى توبة (لو 4:15-10)

الحديث: الله أفرح بتوبة عبده من العقيم الوالد ومن الضال الواجد ومن الظمآن الوارد (الجامع الصغير - ص 357)
ـ الويل لكم أيها الضاحكون الآن ، انكم ستنوحون وتبكون (لو 25:6)

الحديث: من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي (الجامع الصغير - ص 410)
ـ بصبركم تقتنون أنفسكم (لو 19:12) وكذلك: الذي يصبر إلى المنتهى فذلك يخلص (متى 22:10)

الحديث: الرجل الصالح يأتي بالخبز الصالح والرجل السوء يأتي بالخبز السوء (الجامع الصغير - ص 232)
ـ الرجل الصالح من كنزه الصالح يخرج الصالحات. والرجل الشرير من كنـزه الشرير يخرج الشرور (متى 35:12)
الحديث: الرجل الصالح يأتي بالخبز الصالح ، والرجل السوء يأتي بالخبز السوء (الجامع الصغير – ص 232)
ـ قال لهم: إن موسى لأجل قساوة قلوبكم أذن لكم أن تطلقوا نساءكم (متى 8:19)

الحديث: ما أحل الله شيئا أبغض اليه من الطلاق (الجامع الصغير - ص 384) وكذلك (المناوي - ص 139)
ـ إن كل من نظر الى امرأة لكي يشتهيها فقد زنى بها في قلبه (متى 26:5)

الحديث: زنا العينين نظر (الجامع الصغير - ص 234)
ـ الويل لكم أيها الكتبة والفريسيون، انكم تشبهون القبور المجصصة التي ترى للناس من خارجها حسنة ، وهي من داخلها مملوءة عظام أموات وكل نجاسة (متى 27:23)

الحديث: مثل الفاجر كمثل القبر المشرّف المجصص يعجب من رآه وجوفه ممتلىء نتنا (الجامع الصغير - ص 401)
ـ الويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون فإنكم تشيدون قبور الأنبياء، وتزينون مدافن الصديقين... تشهدون على أنفسكم أنكم قتلة الأنبياء (متى 29:23)

الحديث: لعن الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد (صحيح البخاري - ج 83:2)
ـ أكبّ يسوع يخط باصبعه على الأرض... فلما سمعوا طفقوا يخرجون واحدا واحدا (يوحنا 6:8 – 9)

الحديث: قد كان نبي يخط فمن وافق خطه ذلك الخط علم (المناوي ـ ص 108)
ـ إن في انطلاقي خيرا لكم (يو 7:16)
الحديث: حياتي خير لكم. مماتي خير لكم (المناوي - ص 69) وكذلك: حياتي خير لكم "فاذا أنا متّ كانت وفاتي خيرا لكم" (الجامع الصغير- ص 197)
ـ أقول لكم إن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولادا لإبراهيم (متى 8:3)

الحديث: لو أن الماء الذي يكوّن منه الوالد أهرقته على صخرة لأخرج الله منها ولدا (المناوي - ص 162) ومثله في (الجامع الصغير _ ص 367)
ـ إن كنت تريد أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا (متى 17:19))

الحديث: من اشتاق إلى الجنة سابق إلى الخيرات (الجامع الصغير- ص 367)
ـ كثيرون من الأولين يكونون آخرين. ومن الآخرين يكونون أولين (متى 30:19)

الحديث: عن أبي هريرة قوله: نحن الآخرون السابقون يوم القيامة (صحيح البخاري - الجزء الأول ص 129)
ـ الفصل 20 في متى (16:2) يذكر الفعلة الذين أخذوا جميعهم دينارا مع اختلاف شغلهم.

الحديث: أوتي أهل التوراة فعملوا حتى نصف النهار فأعطوا قيراطا قيراطا. ثم أوتي أهل الانجيل فعملوا إلى صلاة العصر فأعطوا قيراطا قيراطا ، ثم أوتينا القرآن فعملنا إلى غروب الشمس فأعطينا قيراطين قيراطين.. الخ (صحيح البخاري ج 46:3 - 47)
ـ وأخرج يسوع الذين يبيعون ويشترون في الهيكل (متى 12:21)

الحديث: نهي عن البيع والشراء في المسجد (الجامع الصغير - ص 445)
ـ أما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلمها أحد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الإبن إلا الآب (مرقص 32:13)

الحديث: أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس ، إن الله عنده علم الساعة (الجامع الصغير - ص 144) ومثل ذلك في القرآن (راجع مصادر الوحي في القرآن - الجزء المقبل من هذا الكتاب)
ـ إن الآب لايدين أحدا بل أعطى الحكم كله للإبن (يوحنا 22:5) وكذلك: وحينئذ يشاهدون إبن البشر أتيا على سحابة بقوة وجلال عظيمين...
الخ (لوقا 27:21) ……… ومن ذلك أيضا: إننا جميعا سنقف أمام منبر المسيح (رؤيا يوحنا 10:14)

الحديث: ليهبطن إبن مريم حكما واماما مقسطا (الجامع الصغير- ص 382). ومثل ذلك قوله: كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وأمامكم منكم (الجامع الصغير - ص 326) وكذلك قوله: ينـزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق (الجامع الصغير – ص 468)
ـ ستقوم أمة على أمة ، ومملكة على مملكة. وتكون زلازل شديدة... وأوبئة ومجاعات وتكون من السماء مخاوف وعلامات عظيمة ..الخ (لوقا 10:21-11)
الحديث: لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج (صحيح البخاري - ج 21:2)
ـ أجاب الرسل وبطرس وقالوا: إن الله أحق من الناس بأن يطاع (أعمال الرسل 29:5)

الحديث: طاعة الإمام حق ما لم يأمر بمعصية الله (الجامع الصغير- ص 268) ومثله قوله: من أمركم من الولاة بمعصية الله فلا تطيعوه (الجامع الصغير - ص 416) وكذلك: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (المناوي- ص 184)
ـ إعلموا وافهموا أنه ليس للزاني أو النجس أو البخيل الذي انما هو عابد وثن ميراث في ملكوت الله ( 1- كورنثوس 9:6)
الحديث: إن الجنة لا تحلّ لعاص (المناوي - ص 36)
ـ إنه بالقلب يؤمن الإنسان للبر ويعترف للخلاص (رومية 10:10)

الحديث: الإيمان إقرار باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالأركان (الجامع الصغير - ص 163)
ـ كل انسان كاذب (رومية 4:3)

الحديث: كل ابن آدم خطاء (الجامع الصغير - ص 114)
ـ روّض نفسك على التقوى. إن التقوى تنفع في كل شيء ولها موعد الحياة الحاضرة والمستقبلة (تيم 7:4-8)

الحديث: عليك بتقوى الله فانها جماع كل خير (الجامع الصغير- ص 280)
ـ لتخضع كل نفس للسلاطين العالية ، فمن يقاوم السلطان يعاند ترتيب الله (رومية 2:13)

الحديث: السلطان ظل الله في الأرض فمن أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله (الجامع الصغير - ص 247)
ـ ما لم تره عين ولا سمعت به أذن ولا خطر على قلب بشر ما أعده الله للذين يحبونه (كورنثوس 9:2)

الحديث: إن في الجنة ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر (الجامع الصغير – ص 120)
ـ ان بشرناكم نحن أو ملاك من السماء بخلاف ما بشرناكم به فليكن مبسلا (غلاطية 8:1)

الحديث: لو نزل موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم (الجامع الصغير- ص 371)
ـ ذكر في (1 كورنثوس 23:11-30): إكرام الرب للخبز إذ كرّسه وجعله قربانا

الحديث: أكرموا الخبز فان الله أكرمه فمن أكرم الخبز أكرمه الله... (ومثل ذلك): أكرموا الخبز فإن الله أنزله من بركات السماء وأخرجه من بركات الأرض (الجامع الصغير - ص 72)
ـ الذي يأكل فللرب يأكل ، لأنه يشكر الله. والذي لا يأكل فللرب لا يأكل ويشكر الله (رومية 6:14)

الحديث: الطعام الشاكر بمنـزلة الصائم الصابر (الجامع الصغير- ص 271)
ـ اعرض عن الكلام العالمي الملتبس بالبدع... الذي انتحله قوم فزاغوا عن الإيمان ( 1 تيم 20:6-21)

الحديث: إياكم ومحدثات الأمور ، فان كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة (ارشاد الطالبين - ص 8)
ـ لا بد أن يظهر إنسان الخطيئة ابن الهلاك ويري من نفسه أنه هو الله... فليهلكه الرب يسوع بنفس فمه (تسالوينكي 3:2- 8)
الحديث: لم يسلط على الدجال إلا عيسى بن مريم (الجامع الصغير - ص 365) وكذلك ليقتلن إبن مريم الدجّال بباب لدّ (الجامع الصغير - ص 381)
ـ الإيمان ان كان بغير أعمال فهو ميت في ذاته (يعقوب 15:2-16)

الحديث: الإيمان قول وعمل (الجامع الصغير - ص 56)
ـ اللسان نار وعالم من الإثم... هو شر لا ينضبط مملوء سمّا مميتا (يعقوب 6:3-8)

الحديث: أكثر خطايا بن آدم في لسانه (الجامع الصغير - ص 70)
ـ إن محبة العالم عداوة لله فمن آثر أن يكون حبيبا للعالم فقد صار عدوا لله (يعقوب 4:4)
الحديث: حب الدنيا رأس كل خطيئة (الجامع الصغير - ص 192)
ـ صلاة الإيمان تخلص المريض والرب ينهضه (يعقوب 15:5)

الحديث: قم فصلّ. إن في الصلاة شفاء (الجامع الصغير - ص 110)
ـ في أيام نوح بني التابوت الذي خلص فيه نفر قليل (بطرس 20:3)

الحديث: إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك (الجامع الصغير - ص 402)
ـ نحن أبناء الله... نعلم اذا ظهر سنعاينه كما هو (1يوحنا 2:3)

الحديث: إنكم سترون ربكم يوم القيامة عيانا (المناوي - ص 45)
ـ لا تكن محبتكم بالكلام ولا باللسان ، بل بالعمل والحق (1 يوحنا 8:3)

الحديث: من أحب الله حفظ وصيته. (ومثل ذلك): كل بني آدم يطعنه الشيطان في جنبيه باصبعه حين يولد غير عيسى بن مريم ذهب ليطعنه فطعن في الحجاب (الجامع الصغير - ص 319)
ـ إني كلّ من أحبه أوبخه وأؤدبه (رؤيا 19:3)

الحديث: إذا أحب الله عبدا ابتلاه (الجامع الصغير _ ص 23) وكذلك قوله: إذا أراد الله بقوم خيرا ابتلاهم (المناوي - ص 8)
ـ طوبى للأموات الذين يموتون في الرب ، لأن أعمالهم تابعة لهم (رؤيا 13:14)
الحديث: إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته من بعد موته علما نشره وولدا صالحا تركه وحياته تلحقه من بعد موته (الجامع الصغير - ص 215)
ـ لا يدخلها شيء نجس ولا فاعل رجس (أي السماء)...(رؤيا 26:12)

الحديث: تنظفوا فانه لا يدخل الجنة إلا نظيف (الجامع الصغير- ص 102 و 163)
ـ أنا الأول والآخر كنت ميتا وها أنا حي ... ولي مفاتيح الموت والجحيم (رؤيا 18:1)

الحديث: إنما بعثت فاتحا وخاتما (الجامع الصغير - ص 134) ومثل ذلك قوله: أعطيت فواتيح الكلام وجوامعه وخواتمه (الجامع الصغير - ص 61)……… وكذلك قوله كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث (المناوي - ص 115) .. ثم قوله: إني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض (صحيح البخاري _ج2 ص 86)


أمثال الامام علي والأناجيل الأربعة

من أمثال علي بن أبي طالب المنقولة عن الأناجيل الأربعة، نذكر ما يلي:

• مستجهل الله أحكم من الناس ومستصعف الله أقوى من الناس (بولس في 1

• كورنثوس 25:1)

أمثال وحكم علي: ذليل الخلق عزيز عند الله (ص14)

• من أراد أن يخلص نفسه يهلكها ومن أهلك نفسه من أجلي يخلصها (متى 25:16)

في أمثال وحكم علي: من أضاع نفسه قتلها ومن عصى نفسه وصلها (ص 108)

• إن هذه الأرملة الفقيرة ألقت أكثر من كل الذين ألقوا في الخزانة (مرقس 43:12)

وفي أمثال وحكم علي: درهم الفقير أزكى عند الله من دينار الغني (ص 70)..

حمل هذا الكتاب

الصفحة الرئيسية

 مقدمـــــة

مدخــــل

ما هي هذه الحكمة الخفية

صورة الفكر اليهودي والمسيحي إبان ظهور الاسلام

وضع اليهود عامة إبان ظهور الإسلام

الإسرائيليات في الإسلام

الأسفار الحكمية والحديث

صورة الفكر النصراني قبيل وإبان ظهور الإسلام

مأساة الكنيسة

هل كان محمد نصرانيا

متاعب الكنيسة في الغرب

الحنيفية والكسائية

موقف نبي الاسلام من المسيحية

والقرطاس عليه الصليب

الصليب ليس وثنا

الآثار النصرانية في العبادات الإسلامية

الانجيل في الحديث والأمثال والحكم

الوثنية قبيل وإبان ظهور الإسلام

مواطن تأثر الإسلام بالوثنية

المرأة وتعدد الزوجات

تمييز العربي عن غيره

خاتمة الجزء الأول

الصفحة الرئيسية