الخضوع ومشيئة الله

تمهيد

الفصل الأول: تعريف الخضوع

الفصل الثاني: مجالات الخضوع

الفصل الثالث: حتمية الخضوع

الفصل الرابع: دوافع الخضوع

الفصل الخامس: أسلوب الخضوع

الفصل السادس: حدود الخضوع

الفصل السابع: تأمين الخضوع

الفصل الثامن: ثمار الخضوع

الفصل التاسع: خطورة عدم الخضوع

الفصل العاشر: اعتراضات والرد عليها

خاتمة

حمل هذا الكتاب

عودة للصفحة الرئيسية

الفصـل السابع تأمين الخضوع



قد يخشى المؤمن من الضياع إن هو سلك بمبدأ الخضوع، ضياع نفسه، وضياع خطة الله وأهدافه. فدعنا نبحث ذلك.



أولا: ضياع النفس:

الواقع أن ضياع النفس أمر يهدف إليه الرب من خلال مبدأ الخضوع فقد قال السيد المسيح "من أضاع حياته من أجلى يجدها" (مت39:10)



بل لقد قرر الرب حقيقة في غاية الغرابة وهي أن ضياع النفس وفناءها شرط أساسي وطريق شرعي للاستخدام المجيد بقوله "الحق. الحق أقول لكم إن لم تقع حبة الحنطة في الأرض وتمت فهي تبقى وحدها، ولكن إن ماتت تأتى بثمر كثير" (يو24:12).



لقد أمن الرب طريق الضياع، فالنفس التي تضيع من أجل الرب، تضيع معالم شخصيتها، وتضيع مشيئـتها وإرادتها، ولكننا نجد أن الرب يضمنها ويضمن عودتها إلى حياة أفضل، إلى حياة على شاكلته وصورته فيتحقق قول معلمنا بولس الرسول "مع المسيح صلبت فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في. فما أحياه الآن في الجسد فإنـما أحياه في الإيمان. إيمان ابن الله الذي أحبني وأسلم نفسه لأجلى" (غل20:2).

لقد ضاعت حياة شاول الطرسوسى كأكبر متحمس لإلهه، وضاع مستقبله كتلميذ ووارث شرعي لغمالائيل معلم الناموس، وضاعت كرامته ومهابته فبعد أن كان يقود الناس إلى السجون، ويقف شاهداً على الذين يرجمون، أصبح بولس الرسول هو نفسه يقاد إلى السجن، ويرجم بالحجارة والطوب، ويقف خاضعاً أمام الولاة والحكام، وعندما أضاع حياته ضمنها رب المجد وأوجدها، حياة تفوح منها رائحة السيد المسيح الذكية على مدى الأجيال. 



فلا داعي للخوف من ضياع النفس، بل على العكس لنسع إلى ذلك بكل أمانة وإخلاص، تاركين المجال بالكامل ليتمجد فيه الرب يسوع المسيح. 



ثانياً: ضياع خطة الله وأهدافه: 

إن الخوف من ضياع عمل الله وخطته وأهدافه يدفع الكثيرين من المؤمنين المخلصين إلى الوقوف في وجه السلطة ومعارضتها والتمرد عليها لحماية عمل الله من الضياع.



والواقع أن خطة الله وعمله وأهدافه لا يمكن أن تضيع نتيجة لخضوع المؤمن للسلطة، طالما كان خضوعه سليماً، كما أوضحنا، وليس خنوعاً مريضاً.

ولنا في قصة أمنا سارة مثلاً توضيحياً، فلقد كانت سارة مطيعة لزوجها إبراهيم، وقد خضعت له حتى عندما أمرها أن تشترك في إخفاء نصف الحقيقة (لأنها كانت أخت غير شقيقة له) على فرعون وتذهب إليه (تك10:12ـ20) وأيضاً عندما تكرر الأمر مع أبيمالك (تك1:20ـ18) فهل بخضوع سارة ضاعت خطة الله لإيجاد نسل مقدس منها؟ كلا. فإن الله أمن خضوع سارة وفي كل مرة كان ينقذها بطريقة غير عادية حفاظا على خطته وتحقيقاً لأهدافه. 

وهناك مثل آخر يوضح أيضا تأمين الله لخطته مهما بدا أن الخضوع للسلطة معوقاً لذلك. فالرب يسوع المسيح عندما كانت له اثنتا عشرة سنة كان في الهيكل جالساً في وسط المعلمين ويسألهم. وكل الذين سمعوه بهتوا من فهمه وأجوبته، ولكن عندما جاءت السيدة العذراء ويوسف النجار طلبا منه أن يترك الهيكل ويذهب معهما فقال لهما رب المجد يسوع "ألم تعلما أنه ينبغي أن أكون فيما لأبى" ورغم أن الكتاب يسجل أنهما "لم يفهما الكلام الذي قاله لهما" إلا أنه نزل معهما وجاء إلى الناصرة وكان خاضعاً لهما (لو42:2ـ51).



إن خضوع السيد المسيح لهما وذهابه معهما وترك الهيكل والشيوخ والتعليم قد عطل مهمته بحسب الظاهر ثمانية عشر عاماً حتى بلغ سن الثلاثين. ولكن الواقع أن هذا الخضوع لم يضيع خطة الله بل على العكس حققها، فقد كانت هذه الفترة لازمة لنموه في الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس (لو52:2). وبعدها انطلق في رسالته بحسب خطة الله الأزلية وفي الوقت المعين. 



فلا تخف من الخضوع فإنه قد يعطل خدمتنا بعض الوقت، ولكن بالتأكيد هذا الوقت معمول حسابه في خطة الله، فربما لم تأت الساعة بعد لبدء الخدمة، وأننا في حاجة إلى هذه الفترة لننمو في الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس. وفي الوقت المعين يسمح الله بالانطلاقة شرعية بحسب خطته لتحقيق أهدافه، فسليمان الحكيم يقول "لكل شئ زمان ولكل أمر تحت السموات وقت" (جا1:3). وقال ارميا النبي "الرب ساهر على كلمته ليجربها" (أر12:1). وقد قيل في سفر الرؤيا أن الله "يفتح ولا أحد يغلق ويغلق ولا أحد يفتح" (رؤ7:3).