تقريرالحالة الدينية للأقباط المسيحيين في مصر

قضية نصر حامد أبو زيد

القاهرة في 6/8/1996
يعلن مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية عن عميق أسفه لتفريق د. نصر حامد أبو زيد عن زوجته الدكتورة ابتهال يونس وأن التفريق يعد انتهاكا لحقوق المذكورين اللذين يمتلكان بمفردهما الإفتراق بإرادتهما المنفردة ولا يملك أي شخص مهما كانت سلطته أن يفرق بين زوجين لا يرغبان في الانفصال عن بعضهما لأن ذلك يعد سلطانا وجبروتا يخالف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي شرعت لأن يكون الإنسان حرا في اختيار زوجة أو زوجته بدون أن يكون للآخر حق التفريق بينهما وإلا عدنا إلى عهد العصور الوسطى والظلام .
ومركز حقوق الإنسان لتدعيم الوحدة الوطنية يشجب أي محاولة للتفريق أو التشهير ويشرع المركز كل أدواته في محاربة أية شخص أيا كان يحاول أن يفرق بين رجل وامرأة لا يرغبان في ذلك .
ويناشد المركز جميع منظمات حقوق الإنسان المحلية والعالمية الوقوف معه لمساندة هذا الفكر الذي يستمد من الفكر العالمي لحقوق الإنسان .

بناء على طلب مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية ويمثله الأستاذ / حامد يحيى ومحمد أحمد المحامون ومحلهم المختار مكتب الأساتذة موريس صادق وحامد يحيى ومحمد أحمد المحامون 92 شارع شبرا دوران شبرا القاهرة .

نا محضر محكمة العجوزة انتقلت وأعلنت :-
السادة الأساتذة :-
1- محمد حميدة عبد الصمد مخاطبا مع :
2- عبد الفتاح عبد السلام مخاطبا مع :
3- أحمد عبد الفتاح أحمد مخاطبا مع :
4- هشام مصطفى حمزة مخاطبا مع :
5- أسامة السيد البيومي علي مخاطبا مع :
6- عبد المطلب محمد أحمد حسن مخاطبا مع :
7- المرسي المرسي الحميدي مخاطبا مع :

ويعلنوا جميعا بمحلهم المختار بمكتب الأستاذ/ محمد حميدة عبد الصمد المحامي والكائن برقم 33 شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين قسم العجوزة .

وفي يوم أنا محضر محكمة انتقلت وأعلنت :-
8- السيد الدكتور / نصر حامد أبو زيد مخاطبا مع :
9- السيدة الدكتورة ابتهال يونس مخاطبا مع :
ويعلنا بمحل إقامتهما الكائن بمدينة 6 أكتوبر بالحي المتميز المجاورة الرابعة عمارة رقم 10ع3 الدور الأرضي (1) .

أقام المعلن إليهم من الأول إلى السابع الدعوى رقم 591 لسنة 1993 شرعي كل الجيزة تفريق بين الزوجين المعلن إليهما الثامن والتاسع بمقولة أن المعلن إليه الثامن تزوج من المعلن إليها التاسعة وقام بنشر عدة كتب وأبحاث ومقالات تضع طبقا لما رآه علماء عدول لغوا يخرجه عن الإسلام الأمر الذي يعتبر معه مرتدا ويحتم أن تطبق في شانه أحكام الردة حسبما استقر عليه القضاء وذلك على التفصيل الوارد بعريضة الدعوى وخلاصة القول كما ذكرت الدعوى أن المعلن إليه الثامن قد ارتد عن الإسلام طبقا لما قرره الفقهاء العدول فإن زواجه من المعلن إليها التاسعة يكون قد انفسخ بمجرد هذه الردة ويتعين لذلك التفريق بينهما بأسرع وقت منعا لمنكر واقع وشهود - وإن الدعوى المذكورة هي من دعاوي الحسبة وهي تدافع عن حق من حقوق الله تعالى وهي الحقوق التي يعود نفعها على الناس كافة لا على أشخاص بأعيانهم لأن حل معاشرة المرأة وحرمانها من حقوق الله تعالى يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها ويدافع عنها .
وبتاريخ 27/1/1994 قضت محكمة الجيزة الابتدائية للأحوال الشخصية للولاية على النفس الدائرة 11 شرعي كلي جيزة بعدم قبول الدعوى وإلزام رافعيها بالمصاريف ومبلغ عشرة جنيهات مقابل أتعاب محاماة تأسيسا على أن رافعي الدعوى ليس لهم في رفعها مصلحة قائمة يقررها القانون .

ولما لم يرفض المعلن إليهم من الأول إلى السابع هذا الحكم فقد طعنوا عليه باستئناف رقم لسنة .

وبجلسة 14/6/1995 قضت محكمة استئناف القاهرة للأحوال الشخصية الدائرة 14 شرعي بإلغاء الحكم المستأنف وبالتفريق بين المعلن إليهم التاسع والثامن ولما كان الطالبون من حماه حقوق الإنسان والمدافعين عند فقد أقام الدعوى الماثلة بطلب وقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه رقم 287 لسنة 111ق ، استئناف القاهرة تأسيسا على حرية الإنسان المطلقة في العقيدة والتفكير بحريته في إعلان رأيه والتعبير عنه بشتى الوسائل السليمة وهو مبدأ أرساه الإسلام منذ ظهوره وطبقه الرسول (ص) وبعض الخلفاء الراشدين وتمتد جذور الرأي في عقيدة الإسلام إلى آيات القرآن الخاصة بذلك الموضوع وبالترتيب :-

1- فالله تعالى أبدع هذا الكون والله تعالى يقول لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون 40/57

2- وخلق الله السموات والأرض ليختبرنا الله أينا أحسن علا ويقول تعالى "هو الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليسلوكم أيكم أحسن عملا . 11/7
3- ونتيجة هذا الاختبار ومدعوه يكون يوم القيامة يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات الله الواحد القهار . 14/48
4- لذا فالإنسان مأمور أن يتفكر بالحكم من خلق السماوات والأرض ويتفكرون في خلق السماوات والأرض وبينما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار 3/191
"الذي خلق الموت والحياة ليسلوكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور" 67/2
"فحسنتم إنما خلقناكم عبثا وإنكم إلينا لا ترجعون" 23/115
5- والله تعالى لم يعط سلطانه في الدنيا لبعض الناس ليعاقبوا باسمه من اختلف معهم في الرأي ومن كفر بالله والذين يدعون لأنفسهم هذا الحق المزعوم إنما ينسون القضية من جذورها ويتقمصون دور الإله حيث لا إله إلا الله ويتحكمون فيما رغب التحكم فيه رب العزة حين ترك العقل الإنسان حرا بلا قيد يفكر بلا حدود ويؤمن إذا شاء ويكفر إذا أراد ويعلن ذلك بجوارحه كيف أراد هذه الفئة من البشر علاوة على أنها تزيف دين الله وتغضب سلطاته التي ادخرها لذاته يوم الدين فإنها أيضا تعطي الحجة لمن ينكر حساب الآخرة وعذاب الناس وحجتهم إنه إذا كان هناك إرغام على الإيمان وإذا كان هناك إكراه في الدين فلا مجال حينئذ لأن يكون هناك حساب وعقاب يوم الدين بل إنهم يعطون دين الله تعالى وجها قبيحا متشددا ويدا متحجرا متأخرا ويسهمون في إبعاد أغلبية الناس عنه ، وهذا الوجه القبيح لإعلاله لمبدين الله تعالى بل هو وجههم وهو دينهم هو الذي يناقض دين الله تعالى جعله وتفصيلا ولأنهم الأعداء الحقيقيون لدين الله فإن الله تعالى شرع القتال والجهاد ضدهم وشرع القتال والجهاد لإرغام الناس على دخول الإسلام وإنما لتقرير حق الناس في الإيمان أو في الكفر وفي رفع وحماية الكهنوت عليهم والكهنوت هم أولئك الذين يدعون الله ويتحكمون باسمه في عقول الناس وأفكارهم حاربهم الإسلام الجهاد وتشريع القتال واله تعالى أوضح في أكثر من موضع في القرآن الكريم بأنه سيحكم بين الناس في اختلافاتهم الدينية يوم القيامة ولذا سما ه يوم الدين ويقرر القرآن الكريم أن الله تعالى وشاء لجعل الناس جميعا أمة واحدة أي خلقهم بلا اختيار فيهم يولدون مهتدين كآلات المبرمجة على الطاعة المطلقة ولكن الله تعالى شاء أن يجعلهم أحرارا مختلفي الرأي منهم المؤمن ومنهم الكافر المهتدي ومنهم الضال وكل منهم حسب اختياره وحسب مشيئته - يقول تعالى ولو شاء الله لجعلهم على الهدى 6/35 - فلو شاء لهواكم أجمعين 6/149 - والله تعالى حيث يدعو للحق ويذكر الناس به فإنه يقرر حريتهم في الاختيار ويسميها "مشيئة "أيضا أي يعلن من قدر هذه الحرية وأيضا قوله تعالى ..

"كلا أنه تذكره .. فمن شاء ذكره" 74/55:54 - "ذلك اليوم الحق فمن شاء اتخذ إلى ربه مابا - أن هو إلا ذكرى للعاملين لمن شاء منكم أن يستقيم" 81/28 كلا أنها تذكره فمن شاء ذكره 80/12 - كل هذه الآيات تؤكد على حرية البشر في الإيمان وحرية الاعتقاد في الله حتى الرأي في الإسلام ومن هنا يتبع المبدأ الإسلامي "لا إكراه في الدين" 2/265
ومما سبق يتضح حق الطالبين في إقامة هذا الإشكال في الحكم المستشكل فيه وحيث أن الحكم المستشكل في أقيم الطعن عليه بالنقض
وحيث أن المعلن إليه الثامن أعلن بعد صدور الحكم المستشكل فيه أنه مسلم ونطق بالشهادتين وهي أسباب جدية تدعو إلى الحكم وقف تنفيذ الحكم المستشكل فيه .
بنــاء عليــه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليهم وكلفتهم بالحضور أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة الكائن مقرها شارع رشدي بعابدين الدائرة .
يوم الأحد الموافق 16/7/1995 لكي يسمعوا الحكم بوقف تنفيذ الحكم المستأنف فيه رقم 287 لسنة 111 ق الصادر من محكمة استئناف القاهرة واعتباره كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من آثار مع إلزام المعلن إليهم من الأول إلى السابع بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .
مع حفظ كافة الحقوق .
ولأجل / …


إسلاميون يهددون محامين عن أبو زيد بالقتل

أذاعت وكالة رويتر من القاهرة من ساميه فخول : القاهرة 18 يوليو تموز/ رويتر قال محامون من المدافعين عن حقوق الإنسان في مصر اليوم الثلاثاء أنهم تخلوا عن طعن قضائي نيابة عن الكاتب المصري المثير للجدل نصر حامد أبو زيد لأن محامين عن الأصوليين هددوهم بالقتل وكانت إحدى محاكم القاهرة قد قضت في دعوى أقامها هؤلاء المحامون المتشددون أنهم في القضية رقم 287 لسنة 111 ق قضائية استئناف عالي القاهرة بالتفريق بين أبو زيد وزوجته على أساس أن كتاباته تجعل منه مرتدا عن الإسلام . وتقدم المحامون الخمسة من أعضاء مركز حقوق الإنسان المصري لتدعيم الوحدة الوطنية بطعن في الحكم بالقضية رقم 4222 لسنة 1995 أمام الدائرة الثانية بمحكمة الأمور المستعجلة بعابدين والقاصرة ، وتحدد لنظرها جلسة الأحد 16/7/1996 وقال المحامي موريس صادق لرويتر أنه في جلسة يوم الأحد الماضي بمحكمة عابدين طلب المحامي الإسلامي محمد عبد الصمد من محامي الدفاع الانسحاب وإلا اعتبروا مرتدين بما يعنيه ذلك من عواقب وأضاف صادق وهو أحد المحامين الذين تقدموا بالطعن أن عبد الصمد وقف أمام القاضي وقال إذا لم تنسحبوا سأطلق عليكم الرصاص يا مسيحيين يا كفره . وصادق أحد ثلاث مسيحيين بين المحامين الخمسة .

وعزز ممدوح نخله وهو محامي مسيحي آخر ممن تقدموا بالطعن رواية صادق بالمزيد من التفاصيل وقال عبد الصمد قال سأطلق عليكم الرصاص أنتم كفرة ولا يحق لكم الدفاع عن القضية لأنها تخص المسلمين وحدهم .
واستطرد نخله قائلا اعترضت عليه وقلت له نحن ندافع عن حقوق الإنسان بغض النظر عن الدين قال اخرس يا كافر سوف أطلق عليك الرصاص ونفى عبد الصمد اليوم أن يكون قد وجه هذا التهديد لكنه قال لرويتر أن من يدافع عن مرتد يكون في نظر الإسلام مرتدا هو الآخر .

وقال أن المحامين الخمسة انسحبوا من القضية تنازلا عن الاستشكال لعدم صحة الدعوى وأقروا بخطئهم واستطرد متسائلا ما دخلهم بإسلامنا وديننا ولماذا جاءوا ليدافعوا عن إنسان يهاجم ديننا بالمحاكم .

وقال صادق أن رجل إسلامي آخر كان حاضر الجلسة وقف في قاعة المحكمة وراح بسبب المحامين المسيحيين واصفا إياهم بأنهم كفرة .

وقد رفع القاضي الجلسة في أعقاب هذه التصاريح وشارك المركز بيان المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الصادر في 28/6/1993 والذي أشارت إلى أن الخطر الذي يهدد الدكتور نصر أبو زيد ما هو إلا أحد الثمار المرة ليتأهب شعار التعصب الديني الذي أزكته وتواطأت عليه لسنوات مؤسسات الدولة وخاصة في الإعلام والتعليم

الصفحة الرئيسية

افتتاحية

مقدمة

القسم الأول : مظاهر التمييز ضد الأقباط

 الفرز بين الأقباط والمسلمين

التمييز الطائفي في مجال التعليم

 حق المواطنة

القسم الثاني : الأقباط في الانتخابات

تقرير المركز في الانتخابات البرلمانية 1995

 تقرير المركز في انتخابات المجلس الملى العام للأقباط الأرثوذكس 1995

القسم الثالث : مصادرة حرية الفكر والرأي

المسلسلات التليفزيونية

 شرائط فيديو العقيدة المسيحية

 الصحافة والوحدة الوطنية

 كتب جامعية تسيء إلى المسيحية

 قضية نصر خان أبو زيد

مؤتمر المنظمات الأصولية بلندن

القسم الرابع : الإتاوات والجزية

إعدام 40 قبطيا رفضوا دفع الجزية

 قتل أصحاب محلات الذهب

القسم الخامس: انتهاكات حرية ممارسة الشعائر الدينية

بناء الكنائس

 حرق الكنائس

 أحداث كنيسة مار مينا - المندرة - الإسكندرية

أحداث كنيسة إبراهيم باشا - سمالوط - المنيا

أحداث كنيسة الملاك الروماني - المطرية - القاهرة

 القرار الجمهوري رقم 157 لسنة 1991 بتجديد دورة مياه

أحداث كنيسة العصافرة - الإسكندرية

 أحداث متنوعة

القسم السادس: أقباط مضطهدون

 حالات خاصة

رفض إجازة للطلاب الأقباط

 منع حوار وكتاب

القسم السابع : فتيات قاصرات حالات تحول إلى إسلام إجبار قاصر على التحول إلى الإسلام

القسم الثامن : حوادث قتل الأقباط

الزفة التي أشعلت الفتنة في منفلوط

أحداث منشية ناصر - ديروط - اسيوط

هجوم إرهابي على الدير المحرق

أحداث قرية كفر دميان

أحداث كنيسة مار جرجس

أحداث قرية التمساحية القوصية

أحداث عزبة داود - نجع حمادى

حمل هذا الكتاب

الصفحة الرئيسية