المجهول في حياة الرسول

* في كتاب الإشارات للفخر الرازي أنه صلعم في تلك الأيام التي تكلم فيها بالإفك كان أكثر أوقاته في البيت فدخل عليه عمر رضى الله عنه فاستشاره النبي صلعم في تلك الواقعة فقال يا رسول الله أنا أقطع بكذب المنافقين وأخذت براءة عائشة رضى الله عنها من الذباب لان الذباب لا يقرب بدنك فإذا كان الله تعالى صان بدنك أن يخالطه الذباب لمخالطته القاذورات فكيف أهلك ودخل عليه صلعم عثمان رضى الله عنه فاستشاره فقال عثمان يا رسول الله أخذت براءة عائشة رضى الله عنها من ظلك أنى رأيت الله تعالى صان ظلك أن يقع على الأرض أي لأن ظل شخصه الشريف كان لا يظهر في شمس ولا قمر لئلا يوطأ بالأقدام فإذا صان الله ظلك فكيف بأهلك وقد أشار الإمام السبكي رحمه الله في تائيته بقوله لقد نزه الرحمن ظلك أن يرى. ودخل علىّ كرم الله وجهه على النبي فاستشاره فقال علىّ كرم الله وجهه أخذت براءة عائشة من شئ هو أنا صلينا خلفك وأنت تصلي بنعليك ثم انك خلعت إحدى نعليك فقلنا ليكون ذلك سنة لنا قلت لا إن جبريل عليه السلام أخبرني أن في نعلك نجاسة؛ فإذا كان لا تكون النجاسة بنعليك فكيف تكون بأهلك فسر النبي صلعم بذلك.

(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب غزوة بني المصطلق ص306. 

لقد أستشار النبي في أفك عائشة كل من حوله إلا جبريل. أدلى الصحابة كلهم بدلوهم وما أحلى ما قالوا وما أحلى ما أدلوا به !!! لكن أستحلفك بالله يا جبريل لماذا عندما شممت في نعل محمد أثر للخراء نبهته أن يخلع إحدى نعليه في الصلاة؛ وفي تلك الفضيحة لا حس ولا خبر وحبس النبي نفسه في الدار مش قادر يوري وجهه للناس؟ ظل محمد لا يقع على الأرض لا في شمس ولا قمر نوره أقوى من نور الشمس؛ والذباب لا يتجرأ أن يلامس جسد محمد!! فرح محمد بهذا الكلام وانفرجت أساريره ونزلت براءة عائشة من اللوح المحفوظ. يا حبيبي يا رسول الله ويا حلاوتكم يا أصحاب وأحباب رسول الله!!    

هنيئا لأم المسلمين المؤمنين تلك المنزلة الرفيعة والتي من دونها كل منازل الأنبياء والصديقين والشهداء ولا تساويها رفعة إلا منزلة اله محمد فسبحانها وسبحانه !

لكن سؤالنا الخالد لماذا لعائشة دون سواها تلك المنزلة الرفيعة عند اله محمد سبحانه وسبحانها؟ هل لأنها البكر؟ هل لأنها بنت أبي بكر؟ هل لان محمد كان يستكثر منها؟ هل لأنه لم يرع فيها إلا بعير محمد؟هل لأن الوحي لم يأت إلا في لحافها دون سواها؟ وما أدفئ لحافها حقا إنك لمباركة!!!. . . 

لكن بقى من القصة أن نمر مرور الكرام على صفوان أبن المعطل وما تيسر لنا من أخبار عنه رغم قلتها:

* عن عائشة قالت قال النبي يا معشر المسلمين من يعذرني من رجل قد بلغني عنه أذاه في أهلي فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا ولقد ذكروا رجلا (صفوان)ما علمت عليه إلا خيرا وما كان يدخل على أهلي إلا معي.

(*) صحيح البخاري وصحيح مسلم ومنتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق. السيرة النبوية لأبن هشام المجلد الثاني ص116

من الحديث السابق يتضح لنا أن صفوان أبن المعطل ذلك الفتى الجميل كان يزور النبي ويسأل عنه ويدخل ويخرج ويجالسه وعائشة في البيت تماما كما كان  محمد يزور زيدا ويسأل عنه وأخيرا نكح زينب زوجة زيد والدنيا أدوار!!.

* عن سفينة قال النبي صلعم دعوا صفوان بن المعطل فإنه خبيث اللسان طيب القلب.

(*) مسند أبي يعلي.منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب صفوان بن المعطل.الجمع الصغير للسيوطي رقم 4224

* عن أبي سعيد قال جاءت امرأة إلى النبي صلعم فقالت يا رسول الله إن زوجي صفوان يضربني إذا صليت ويفطرني إذا صمت ولا يصلي صلاة الفجر حتى تطلع الشمس قال وصفوان عنده فسأله فقال صفوان.. .. أما قولها يفطرني إذا صمت فإنها تصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر(عن النساء) فقال صلعم لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها ... ..  

(*) تهذيب تاريخ دمشق الكبير للإمام الحافظ أبن عساكر باب صفوان أبن المعطل السلمي. 

نعم صفوان أبن المعطل شاب جميل وعائشة في الرابعة عشر من عمرها والنبي في عقده السابع وكان صفوان يزور بيت النبي كما زار محمد بيت زيد وسبحان مقلب القلوب ومصرفها؛ هل إله النبي يصرف ويقلب قلوب الرجال ولا يصرف ويقلب قلوب النساء؟ هل الصورة لا توحي بأنه من الممكن أن يطرق الحب قلب عائشة ويتقلب ويتصرف قلبها أم أن عائشة أكثر عصمة من النبي؟ صفوان أبن المعطل شاب لا يصبر على النساء وما أجتمع رجل وامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما أليست هذه تعاليم محمد الذي لا ينطق عن الهوى؟ لماذا لا يقلب الله قلب صفوان؟

* عن علىّ بن الحسين قال: إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم.. (*) حلية الأولياء للحافظ أبي نعيم الأصفهاني باب الإمام الشافعي.

هل يجري الشيطان في دماء بني آدم إلا عائشة وصفوان؟ لم لا ينزغ الشيطان عائشة وصفوان؟

وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بالله إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 200 (الأعراف7: 200) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بالله إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 36 (فصلت41: 36)

وها هي الشياطين تنزغ محمد نبي الجزيرة فماذا تفعل بالآخرين؟

دعنا من كل ذلك عندما تحدث الناس عن مابور ذلك العبد الذي كان يدخل على مارية؛ أرسل محمد علىّ وأمره أن يقتل مابور؛ ولم يقتله علىّ لأنه رأى أنه مجبوب أي أعضاءه التناسلية مقطوعة أين جبريل والعليم الخبير؟ لماذا لم يأمر بقتل صفوان؟ نعم كان صفوان من الخزرج وما أدراك ما الخزرج

 

تقديم

إهداء
فاتحة الكتاب
مولد المصطفى
جذور محمد
محمد واليهودية والسريانية
نبي النكاح المنكّاح
ومن أقوال سجاح
بعض ما وصل إلينا من كلام مسيلمة
الزواج الجاهلي والإسلامي
الشاهد الأول - خديجة بنت خويلد
لقاءات خلف الكواليس
زواج محمد من خديجة
محمد والنبوة
ورقــة بن نوفل
جــبريل
القصـة الأولى
محمد والشياطين والجن
القصـة الثانية
القصـة الثالثة
سجـع بعض الكهان
توابـع الجن
القول الفصل والاختبار الأخير
الفترة الطفرة
الشاهد الثاني - سودة بنت زمعة
الشاهد الثالث - صفية بنت حيّ ابن احطب
الشاهد الرابع - زينب بنت جحش
وفي رواية أخرى
وفي رواية أخرى
الشاهد الخامس - حفصة بنت عمر
قصة زواجه منها
محمد وعسل حفصة ومكر عائشة
سحر حفصة
الشاهد السادس - ريحانة بنت زيد
قصة زواج محمد من ريحانة
الشاهد السابع -  جويرية بنت الحارث
الشاهد الثامن - أم سلمة
قصة زواجه
بركات أم سلمة للمسلمين ونزول القران
الشاهد التاسع - أم حبيبة بنت أبي سفيان
بركات أم حبيبة ونزول القران بسببها
الشاهد العاشر - غزية بنت جابر وقيل  أم شريك الدوسية
الشاهد الحادي عشر - ميمونة بنت الحارث
الشاهد الثاني عشر - زينب بنت خزيمة بن الحارث  الهلالية
الشاهد الثالث عشر - مارية القبطية
بركات مارية على المسلمين ونزول الآيات وجبريل بسببها
الشاهد الرابع عشر - عائشة
الطفلة الزوجة في الأرجوحة
عائشة ترى جبريل
عائشة وصيام النبي
عائشة وصلاة النبي
محمد وحيض عائشة
جرأة عائشة
جمال عائشة
حب محمد لعائشة وأبو عائشة
شفاعة ليلة عائشة
بركات عائشة وتدفق القران
الخلاصة من القصة
العقل والمنطق في براءة عائشة
القصة الثانية للعقد ومزيد من البركات للمسلمين
بركات على هامش عائشة
سحر عائشة وسحر محمد
بداية النهاية وسم محمد
الخلاصة من القصص
آخر ما تلفظ به
محمد ونزاعات الموت
دفن محمد
قبر محمد
عائشة بعد موت محمد
عائشة وواقعة الجمل
نساء على هامش النساء
الخاتمة والنتيجة
أخيرا

حمل هذا الكتاب

الصفحة الرئيسية