عالم المعجزات -  بحث في تاريخ القرآن

المقدمة

كتاب المسلمين المقدس

 صلة النبي بالقرآن

اللغة العربية في حمى القرآن

العلم في القرآن ومن القرآن

في القرآن شريعة الخلود

في القرآن حلول لكل مشاكل الكون والانسان

كل الاطمئنان في القرآن

القرآن معجزة المعجزات

هذا الكتاب

هل لغير الله نصيب في القرآن ؟

معجزة الوحي والتنزيل

ستمرارية الوحي

معنى الوحي

طرق الوحي

بدء الوحي

الوحي والإلهام والنبوة

بين النبي محمد والأنبياء السابقين

خاتمة

معجزة أمية محمد

معجزة أمية محمد

في إيمان المسلمين أن النبي محمدا كان أميا لا يعرف الكتابة ولا القراءة وأن مكة كانت غارقة في جاهلية متمكنة بعقول أهليها واستدلوا على رأيهم في أمية محمد بما جاء في القرآن عن الرسول النبي الأمي  سورة الأعراف  7 : 157  واستدلوا على جاهلية مكة بحديث نبوي جاء فيه إننا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب  البيان والتبيين 3 : 28 الصاحبي 8 : 11 تفسير القرطبي 2 : 5 لسان العرب 12 : 34

وتمسك المسلمين بهذه الحقيقة مذهولين  وذلك قصد الدلالة على معجزة النبوة وجدية الإسلام وفي ظنهم أن اختيار الله محمدا أميا لا يقرأ ولا يكتب يضيف إلى إذعان الناس له وايمانهم برسالته سببا  ابراهيم الإبياري  تاريخ القرآن ص 51

علما بأن الله كان باستطاعته اختيار نبي عالم مثقف إذ لم يكن اختيار محمد قارئا وكاتبا شيئا يعز على السماء ولكنه كان شيئا إن تم يهون من حجة السماء في نفوس الناس  نفس المرجع السابق

ولسبب الاعتقاد في أمية محمد  أصبح كل العرب  فيما قبل الإسلام أميين جاهليين ولم يكن الأمر كذلك لولا عاطفة دينية عندهم _ شددوا بها _ في أمية  العرب  وجعلوهم أميين لإظهار معجزة  للرسول ... في أنه ظهر محمد بالنبوة في أمة أمية  وجاء من الله بأحسن بيان  وهي حجة له على أهل الكتاب والمشركين

جواد على المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام  8 : 142 إلا أن صاحب الكتاب لا يعتقد بأمية محمد  ولكنه ينقل رأى معظم المسلمين في القديم والحديث

أن جاهلية مكة وأمية محمد أمران مستحكمان في الدين الإسلامي وكلما كان في الدين معجزات وعجائب  كان نموه وانتشاره أسرع  ومن جملة عجائب الله في خلقه أن ينبت العلم حيث الأمية وأن تشع المعرفة حيث الجهل  ويترسخ الايمان حيث الكفر  وفي الإسلام كان لنا ذلك

لقد قرر المتدينون تدخل الله المباشر لصنع عجائب في الدين  فقرروا جهل مكة وكفر أهلها  وشركهم وعبادتهم الأوثان وأخترعوا إكراما لفتح مكة 365 صنما حطمها محمد يوم النصر المبين تحطيما

وقرروا أمية محمد إكراما لبلاغة القرآن وفصــاحته وبيانه المعجز وذلك ليقولوا أن الله سبحــانه وتعالى هو صــاحب الكتاب ومؤلفــه وكاتــبه ومنــزله وضامنــه وقــارئه وحاميه . !!!

ونحن نسأل هل ما قرره المتدينون هو الواقع والحقيقة ؟  لننظر فيها إذا كانت مكة على الجهل  أم العلم  وفيما إذا كان محمد على الأمية أم بعض الثقافة !

ولنبحث في الخط العربي الذي كتب به القرآن وفي انتشار الكتابة والقراءة في مكة وفي أساليب الكتابة أيضا  ولننظر في الأدلة على معنى الأمية المنسوبة إلى النبي 

القلم العربي

القراءة والكتابة في مكة

وسائل الكتابة

أمية الرسول

***************************************

قيد الانشاء