عالم المعجزات -  بحث في تاريخ القرآن

المقدمة

كتاب المسلمين المقدس

 صلة النبي بالقرآن

اللغة العربية في حمى القرآن

العلم في القرآن ومن القرآن

في القرآن شريعة الخلود

في القرآن حلول لكل مشاكل الكون والانسان

كل الاطمئنان في القرآن

القرآن معجزة المعجزات

هذا الكتاب

هل لغير الله نصيب في القرآن ؟

معجزة الوحي والتنزيل

ستمرارية الوحي

معنى الوحي

طرق الوحي

بدء الوحي

الوحي والإلهام والنبوة

بين النبي محمد والأنبياء السابقين

خاتمة

معجزة أمية محمد

القرآن معجزة المعجزات

لا شك أننا مع القرآن أمام معجزة بل أمام معجزة المعجزات ونحن في القرآن نمسك بالحقيقة كل الحقيقة  ونعرف الله بأسماءه التسعة والتسعين وحصلنا على العلم والمعرفة كل العلم وكل المعرفة  _ وهل نعجب بعد من معجزة المعجزات إن احتوت على علوم الدنيا والآخرة  ولو احتوت على أسرار علوم الأرض والسماء وحملت في دفتيها نظم علاقات البشر مع بعضهم بعضا ؟

أليس من حق يوسف مروة أن يجد العلوم الطبيعية في القرآن _ ص282 بيروت 1968 ومن حق احمد محود سليمان أن يرى بين القرآن والعلم تلازما _  دار العودة بيروت ص 174  سنة 1978

وفي القرآن والطب علاجا _ ص 148 وأليس من حق مصطفى محمود أن يجد في القرآن محاولة لفهم عصري _  ص 304 ولمحمد فريد وجدي أن يرى الإسلام في عصر العلم _  بيروت 1967 ص 816 والدكتور صابر طعيمة  يرى الشريعة الإسلامية  في عصر العلم _  دار الجيل بيروت  1979  ص 232

لم يتأخر القرآن لحظة عن التطور العلمي الحاصل والذي سيحصل في مستقبل البشرية  بل القرآن هو الذي وضع أسس العلم والمعرفة  وهل من عجب بعد إذا رأينا مع الدكتور الشيخ  صبحي الصالح  وفاقا وارتباطا بين الإسلام والمجتمع العصري _  دار الأداب بيروت 1977 ص 272  ومع الدكتور رفعت الشرقاوي  تحدي الفكر الديني الإسلامي في مواجهة العصر _  بيروت 1979  ص464

ومع الدكتور مصطفى الرافعي حلولا مشتركة بين الإسلام ومشكلات العصر _  دار الكتاب بيروت 1972  ص 314 ومع أنور الجندي اتفاقا بين الإسلام والعالم المعاصر دار الكتاب بيروت 1972 ص 470   ومع عشرة من علماء الإسلام قضاءا جذريا بين الإسلام والمعضلات الاجتماعية الحديثة _  دار الكتاب العربي بيروت ص 144

ومع الدكتور حسن صعب الإسلام تجاه تحديات الحياة العصرية _  دار الأداب بيروت 1965 ص 200  ومع أبي الأعلى المودودي الإسلام في مواجهة التحديات المعاصرة  ومع وحيد الدين خان  الإسلام يتحدى   ومع عبد الكريم الخطيب التعريف بالإسلام في مواجهة العصر الحديث وتحياته _  دار المعرفة بيروت 1975 ص 328

أحسن ما يمكن أن يكون لفهم الإسلام ومع عشرة علماء من المسلمين يوازون بين الإسلام والتحدي الحضاري  فإذا بالإسلام عندهم  يعـــلو ولا يعــــلى عليه ؟ !!

وكم هم الذين رأوا الإسلام يعني بكل شئ في المجتمع العالمي المعاصر ؟ فإذا الدكتور صابر طعيمة يوازن بين الإسلام ومشكلات السياسة _  دار الجيل بيروت 1974 ص 440 وعشرة علماء يرون بين الإسلام والأنظمة السياسية تفوق النظام الإسلامي _ دار الكتاب العربي بيروت ص 128 بل يرون تفوق النظم الإسلامية _  دار العلم للملايين ط 4 سنة 1978 ص 576

ويراها الدكتور صبحي الصالح شاملة لنظريات العلم السياسية  ولهذا يحق لنا أن نقول مع طه عبد الباقي سرور بدولة القرآن _  القاهرة 1961  ص 219  ومع الدكتور محمد أحمد خلف الله أن نرى بين القرآن والدولة _ العربي للدراسات والنشر ط2 سنة1981  ص 164  _  صيغة الدولة الحقيقية التي جاء بها القرآن الكريم

وإذا أردت الموازنة بين القانون الروماني والشريعة الإسلامية كما جاء بها زهدي يكن _ دار يكن للنشر بيروت 1975 ص  184   فلا بد لك من أن تقول مع الدكتور خليل الجر  بأن الوحي الإلهي هو وحده مصدر الفقه الإسلامي _ من مقدمة على كتاب المرجع السابق 

وقد رآى خمسة من العلماء المختصين الجواب على سؤال  هل للقانون الرومي تأثير على الفقه الإسلامي  _ من فهارس الشركة المتحدة للتوزيع  والنتيجة أن نرى مع رأفت شفيق شنبور أن دستور الحكم والسلطة في القرآن والشرائع _ المكتبة العصرية بيروت ص 163 لا في أنظمة ماركس ولينين وغيرهما _ مصطفى محمود الماركسية والإسلام 1975 ص 82

وعليه يكون منهاج الإسلام في الحكم _ محمد أسد دار العلم للملايين 1978 ص192  _أكمل ما يمكن أن يكون في هذا العالم المضطرب  وكيف لن يكون له ذلك  وهو الذي أهتم بكل شاردة وواردة في أنظمة البشر ومشكلاتهم

والإسلام يحدد النظام المالي _ الدكتور البابلي  دار الكتاب اللبناني 1975 ص 174 وذلك لأن المال في الإسلام  _ محمد مهـــــدي الآصفي  المكتبة الإســـلامية بيروت ص 156  سنة 1973  هو عصب الحياة والدولة  ورأى الدكتور خفاجي في الإسلام ونظريته الاقتصادية _ دار الكتاب اللبناني 1973  ص 182 خير نظرة في عالم الاقتصاد الذي بسببه يتقاتل البشر على خيرات الأرض وهذا ما يحدونا إلى القول بين الإسلام ومتطلبات التغيير الاجتماعي تفاعلا ينتصر بنتيجته الإسلام طبعا _ محمد حسن الطباطبائي دار الغدير 1980

ناهيك على أن أحسن صورة لتنظيم الأسرة والمجتمع  تراها في الإسلام كما قال محمد عطية أن مكانة المرأة في الإسلام هي أرفع مكانة _ القاهرة بدون تاريخ ص 126  وعند احمد زكي تفاحة تجد المرأة والإسلام يتنفسان هواء الحرية _ دار الكتاب اللبناني 1979  ص 192

وإذا ما كان الطلاق جائزا في الإسلام _ المكتبة العصرية  بيروت  ص 156 إلا أنه في نظر مولانا محمد على أبغض الحلال عند الله على حد قول الرسول  ومع هذا  في الإسلام رفع الشقاق في أحكام الطلاق _ حلب 1966 ص 60  خير الأحكام بنظر أحمد امين الانطاكي

ولئن كان الزواج في الإسلام _ مجيد الصيمرى الدار الإسلامية 1979 ص 178  خير عقد فيما بين البشر _ فأنك لواجد إنحراف المسلمين عنه أو بعض المسلمين ولهذا لابد لصلاح الأمور من الرجوع إلى القرآن لنجد نظام الأسرة في الشرع الإسلامي _ عمر فروخ المكتبة العصرية بيروت 1974  ص 192  وما يتضمنه من أحوال المهر والمتعة والنسب والبنوة والحضانة والنفقة وما إليه فتجد أحسن نظام على وجه الأرض

وإذا تخطينا هذه الأحوال الشخصية فأننا نجد أن أضمن الديمقراطية هي في الإسلام _ العقاد  دار المعارف 1964 ص 178  والقرآن يدعو إلى إسلام الحرية لا إسلام العبودية _ حسن صعب دار العلم للملايين  1974  ص 144  وخير عدالة في العالم   هي العدالة الاجتماعية في الإسلام _ سيد قطب 1958  ص 280 

وأننا نجد بين الإسلام والتقدم الاجتماعي تكاملا _ صابر طعيمة 1973 ص 344 _ ولن نعود بذلك نرى أية مشكلة فيما بين الإسلام والمعضلات الاجتماعية الحديثة _ عشرة من علماء المسلمين دار الكتاب العربي ص 144 بل نجد الانسان في القرآن الكريم في أجلى صورة له _ بنت الشاطئ دار العلم للملايين 1972 ص 448

وبين القرآن وقضايا الانسان حلولا جذرية وبهذا لن يكون بين الإسلام ومكـارم الأخلاق  أو بين الإسلام والحضارة الانسانية إلا دعوة متبادلة إلى الخير والسعادة _ عباس محمود العقاد المكتبة العصرية بيروت ص 188

وبعد كل هذا ألا يكون الإسلام دعوة عالمية  _ العقاد  ص 216  أو ألا يكون المستقبل للإسلام _ محمد فريد وجدي  ص 124  علما بأن الحضارة هي حضارة الإسلام _ صلاح الدين جواد بخش ص 196 _  والإسلام هو روح المدنية _ الشيخ مصطفى الغلاييني  ص 280

والعلم كله مدين إلى روح الإسلام _ طبارة روح الدين الإسلامي _ وكل ما في العالم لا شأن له إن لم يأخذ من الفكر الإسلامي المعاصر _ غازي التوبة  ص 224 حظه وغذاؤه  والحق يقال لولا وجود الفلسفة القرآنية  او بالحري فلسفات إسلامية _ محمود جواد مغنية  ص 968 _ لما استطعنا أن نرى انتصارا للإسلام عندما تحصل بين الإسلام وشبهات الاستعمار _ أمير محمد الكاظمي  التوجيه الاسلامي  ص 116 مواجهة ومشادة

أو عندما يتعرض الإسلام والدعوات الهدامة إلى مجابهة وصراع _ انور الجندي الموسوعة الاسلامية العربية 1974 ص 296  _ ويوم يحصل ذلك الصراع بين الاسلام والعلمانية مثلا لابد من سقوط العلمانية _ نفس المرجع ص 200

لا محالة بهذا يتفاعل الإسلام وحركة التاريخ ليستمر الإسلام في القرن العشرين أو ليطل الإسلام على مشارف القرن الخامس عشر ويتعداه _ انور الجندي الموسوعة العربية الاسلامية رقم 1 ص 344

والفضل في وثبة الإسلام هذه نحو المستقبل يعود إلى الشخصية الاسلامية الفذة _ بنت الشاطئ 1977 ولإسلوب الدعوة في القرآن _ محمد حسين فضل ص 176 والحظ الأكبر لانتشار الدعوة هو الجهاد الأكبر _ الخميني الدار الاسلامية بيروت ص 82 حيث الجهــاد في سبيل الله هو أعلى مراحــل تطــور الكفــاح _ جــلال الدين فارسي ص  147   وبهذا يكون أعظم دفاع عن الإسلام

وهل لك بعد أن تسأل كيف انتشر الإسلام _ مؤيد الكيلاني  ص288  أو كيف الطريق إلى الإسلام _ محمد أسد ص 408  أو متى يكون الإسلام في فجــر عظمته  ليس لك بعد هذا كله إلا أن تعلن وتقول ال إسلام رائد _ عبد الله كنون  ص 112

مع السعي الحثيث نحو إسلام سليم الشيخ احمد مغنية ص 272   وعليك أن تقول كما قال أرشميدس  لقد وجـــدت هـــذا الدين   _ وجدت فيه الأدلة المطمئنة الشيخ عبد الله مصطفى مكتبة الحيـــاة ص 160    ولقد وجدت  التوازن في الإسلام _ محمد على التسخيري ص 170 _

ووجدت العقل والايمان في الإسلام _ دكتور صابر طعيمة  دار الجيل  ص 190  بهذا أفهم ماذا يعني انتمائي للإسلام  _ فتحي يكن مؤسسة الرسالة  ص 184