رحلتي الى الكعبة

إهداء

 المقدمة

 أشواق زائفة ومصطنعة

 مع الحقيقة وجها لوجه

مكة والكعبة في الإسلام

 معنى كلمة مكة

 مكة قبل الأكوان

 الإسلام هو الحج

 أدم ونوح والحج

 إبراهيم والبيت

 الحج والجهاد

 الجنة والمغفرة لمن زار الكعبة

 الحسنات بعدد خطوات الدواب

 الحج يدخل الموتى الجنة

 الحج والملائكة والشياطين

 من مات في الحج

 شفاعة الحاج في الآخرين

 جزاء الصيام يوم عرفة

 رمي الجمرات

 خلاف واتفاق

 هدم الكعبة

 الجذور التاريخية للأحجار والكعبات

 أصل عبادة الأصنام في أرض العرب

 أصنام قوم نوح

 القبائل العربية وأصنامها

 الكعبة القرشية

 ذكر أمر الفيل

 ذو الإصبع يذكر هذه الإفاضة

 قريش تبتدع الحمس

 ما زادته قريش في الحمس

 الإسلام يبطل عادات الحمس

 هل الكعبة كنيسة؟

 الحجر الأسود

 صرخة العقل والضمير

حمل هذا الكتاب

عودة للرئيسية

إبراهيم والبيت

إبراهيم خليل الله هو محور الديانة المحمدية وهدف محمد هو العودة إلى الديانة الإبراهيمية :

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام6: 161)

رغم أن الكتاب نزل على طائفتين قبل محمد:

أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ (الأنعام6: 156)

وهنا وأنا أسأل على أي من الطائفتين نزلت صحف إبراهيم ؛ كما كنت أردد أن الإسلام هو الدين الخاتم الذي نسخ الله به الديانات السابقة فاليهودية نسخت ما قبلها والمسيحية نسخت اليهودية والإسلام نسخ المسيحية واليهودية فإذا كان الإسلام هو ملة إبراهيم فهو أول الديانات التي نسخت حسب هذا القول وإذا كان هذا فكر الله لماذا أرسل كل هؤلاء الأنبياء؟ لماذا لم يدعوا أحدا منهم إلى ملة إبراهيم؟ لماذا لم يشر أحد منهم مجرد إشارة إلى مقام إبراهيم؟؟؟؟

وَإِذْ بَوَّأْنَا لإبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (الحج22: 26)

* ذكر تعالى أنه بوأ إبراهيم مكان البيت أي أرشده إليه، وسلمه له وأذن له في بنائه، واستدل به كثير ممن قال إن إبراهيم عليه السلام هو أول من بنى البيت العتيق وأنه لم يبن قبله، كما ثبت في الصحيحين عن أبي ذر قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع أول  قال.( المسجد الحرام) قلت: ثم أي؟  قال (بيت المقدس) قلت كم بينهما؟ قال (أربعون سنة).

(*) تفسير القرآن العظيم للحافظ أبن كثير (الحج 22: 26)

ولا أعرف كيف أوفق بين كل تلك الأحاديث الصحيحة وآيات القرآن من أن أول بيت للناس هو الكعبة أو البيت العتيق وأن آدم طاف حوله ونوح وسفينته وهود وهل أول من بناه إبراهيم؟ وماذا عن الأحاديث التي قال فيها محمد ان أول بيت نزل مع آدم؟ هل يجوز النسخ هنا؟ أربعون سنة بين بيت المقدس وآدم؟ أربعون سنة بين نوح الذي عاش في قومه قرابة ألف عام وبين إبراهيم؟

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (العنكبوت29: 14)

لا تجادل إنه مثبت في الصحيحين!!... أسئلة وأسئلة لكن دعك من العقل فليس له مكان!!!

* وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ . وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم باللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ . وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (البقرة2: 125- 128)

{واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} وقد اختلف المفسرون في المراد بالمقام ما هو؟ فقال مجاهد عن ابن عباس مقام إبراهيم الحرم كله، وقيل مقام إبراهيم الحج كله منى ورمي الجمار والطواف بين الصفا والمروة ذكره عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما وقال سفيان الثوري عن سعيد بن جبير قال الحجر مقام إبراهيم نبي الله قد جعله الله رحمة فكان يقوم عليه ويناوله إسماعيل الحجارة، وقال السدي: المقام الحجر الذي وضعته زوجة إسماعيل تحت قدم إبراهيم حتى غسلت رأسه.

(من الايات السابقة من سورة البقرة وعبارة واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى واختلاف الفسرون فما المراد بالمقام ما هو؟؟ نجد العجب كل العجب، هل من المعقول ان يكون حجر وقف عليه نبي الله ابراهيم مكانا مبارك يذكره القران ، ويوصي بالصلاة إليه؟. وهل يعقل ان حجر وضعته زوجة اسماعيل تحت قدم ابراهيم حتى غسل رأسه ان يكون قبلة للصلاة وبدون التوجه إليه تبطل العبادة؟؟... ولكن هكذا قالوا لنا ولا مجال للمناقشة او للتفكير.)

عن جعفر بن محمد عن أبيه: سمع جابراً يحدّث عن حجة النبي صلعم قال:  لما طاف النبي صلعم قال له عمر: هذا مقام أبينا؟  قال (نعم)، قال: أفلا نتخذه مصلى؟ فأنزل الله عزّ وجل {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} وقال البخاري : باب قوله {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} مثابة يثوبون يرجعون قال عمر بن الخطّاب: وافقت ربي في ثلاث ووافقني ربي في ثلاث: قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلّى، فنزلت {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}

وقال أنَس: قال عمر رضي الله عنه وافقت ربي عزّ وجلّ في ثلاث، قلت: يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}

كم وددت ان اطرح بعض الاسئلة التي كانت تدور برأسي على احد علماء الاسلام، وكم تمنيت ان اسمع اجابة شافية تتفق مع العقل والمنطق،ايعقل ان يكون عمر بن الخطاب مرشدا او ملقنا لله الخالق القديرحتى يقول امرا، فينزل به وحي قراني؟؟. عمر نفسه يتعجب من تلك والموافقات الربانية ، ويقول وافقني ربي في ثلاث!!!.

وقال ابن جرير عن جابر قال: استلم رسول الله صلعم الركن فرمل ثلاثاً ومشى اربعاً ثم نفذ إلى مقام إبراهيم فقرأ {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} فجعل المقام بينه وبين البيت فصلى ركعتين، وهذا قطعة من الحديث الطويل الذي رواه مسلم في صحيحه فهذا كله مما يدل على أن المراد بالمقام إنما هو الحجر، الذي كان إبراهيم عليه السلام يقوم عليه لبناء الكعبة، لما ارتفع الجدار أتاه إسماعيل عليه السلام به ليقوم فوقه، ويناوله الحجارة فيضعها بيده لرفع الجدار، وكلما كمل ناحية انتقل إلى الناحية الأُخرى يطوف حول الكعبة وهو واقف عليه كلما فرغ من جدار نقله إلى الناحية التي تليها وهكذا حتى تم جدران الكعبة كما سيأتي بيانه في قصة إبراهيم وإسماعيل وكانت آثار قدميه ظاهرة فيه، ولم يزل هذا معروفاً تعرفه العرب في جاهليتها، ولهذا قال أبو طالب في قصيدته المعروفة اللامية

وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة على قدميه حافياً غير ناعل التفسير. قال الحسن البصري قوله تعالىعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل} أمرهما الله أن يطهرهاه من الأذى والنجس، ولا يصيبه من ذلك شيء وقال ابن جريج قلت لعطاء ما عهده؟  قال أمره والظاهر أن هذا الحرف إنما عدّي بإلى لأنه في معنى أوحينا قوله {ا‏ن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين} أي من الأوثان والرفث وقول الزور والرجس قال مجاهد وعطاء وقتادة {ان طهرا بيتي} أي بلا إله إلا الله من الشرك، وأما قوله تعالى: {للطائفين} فالطواف بالبيت معروف، وعن سعيد بن جبير أنه قال: {للطائفين} يعني من أتاه من غربة {والعاكفين} المقيمين فيه.

(*) تفسير القرآن العظيم للحافظ أبن كثير البقرة2: 125-127)

في القصة عدة نقاط مهمة أن اتخاذ مقام إبراهيم مصلى جاءت من مقترحات عمر لمحمد وبتأكيد كل المحدثين الثقاة. كما أن هذا المقام الذي يتخذونه مصلى هو الحجر الأسود الذي كان يضع إبراهيم أقدامه عليه وهو يبني الكعبة وكان النبي يقبله ومازال المسلمون يقبلونه إلى الآن. القصة هي من تراث عرب الجاهلية وكان لعبد المطلب قصيدته اللامية والتي أتحفنا ابن كثير ببيت منها.  لكن ترى هل وصل إبراهيم إلى هذه البقعة من الأرض أم أن القصة كلها محض خيال ككثير من قصص عرب الجاهلية والتي تثير ارتباك المفسرين والمفكرين في كيفية التوفيق بين الآيات مع بعضها والأحاديث مع بعضها وبين الآيات والأحاديث؟

وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ الله اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (البقرة2: 132)

في هذه الآية أوصى إبراهيم أبناءه بالإسلام ولا يموتوا إلا مسلمين. من هم أبناء إبراهيم؟ حكى القرآن عن إسماعيل واسحق فكان المفروض أن يقول أبنيه أي بالمثنى وليس بنيه بالجمع . أين كان إسماعيل أثناء هذه الوصية؟ إبراهيم أوصى يعقوب هل وصل يعقوب إلى الكعبة أم رجع إسماعيل إلى الشام وحضر وصية إبراهيم؟ من باقي أبناء إبراهيم؟ .... لا تسال.