رحلتي الى الكعبة

إهداء

 المقدمة

 أشواق زائفة ومصطنعة

 مع الحقيقة وجها لوجه

مكة والكعبة في الإسلام

 معنى كلمة مكة

 مكة قبل الأكوان

 الإسلام هو الحج

 أدم ونوح والحج

 إبراهيم والبيت

 الحج والجهاد

 الجنة والمغفرة لمن زار الكعبة

 الحسنات بعدد خطوات الدواب

 الحج يدخل الموتى الجنة

 الحج والملائكة والشياطين

 من مات في الحج

 شفاعة الحاج في الآخرين

 جزاء الصيام يوم عرفة

 رمي الجمرات

 خلاف واتفاق

 هدم الكعبة

 الجذور التاريخية للأحجار والكعبات

 أصل عبادة الأصنام في أرض العرب

 أصنام قوم نوح

 القبائل العربية وأصنامها

 الكعبة القرشية

 ذكر أمر الفيل

 ذو الإصبع يذكر هذه الإفاضة

 قريش تبتدع الحمس

 ما زادته قريش في الحمس

 الإسلام يبطل عادات الحمس

 هل الكعبة كنيسة؟

 الحجر الأسود

 صرخة العقل والضمير

حمل هذا الكتاب

عودة للرئيسية

مكة قبل الأكوان:

اي ان مكة هي اول ما خلقه الله على الارض وهذا ما سنجده في الحديث الاتي :

* أخرجه ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق عطاء بن السائب عن عبدالرحمن بن سابط أن النبي صلعم قال (دحيت الأرض من مكة وأول من طاف بالبيت الملائكة) قال الله تعالى{إني جاعل في الأرض خليفة} يعني مكة.

(بمعنى ان الارض دحيت اي بسطت من مكة اي من الكعبة واول من  طاف الملائكة. هكذا قال الرسول الامي).

(*) مفحمات الأقران في مبهمات القرآن للسيوطي باب سورة البقرة .

* عن أبن عباس انه قال لما كان العرش على الماء قبل أن يخلق الله السموات والأرض بعث الله ريحا هفهافة فصفقت الماء فأبرزت عن حشفة في موضع هذا البيت كأنها قبة فدحا الله الأرضين من تحتها فمادت ثم مادت فأوتدها الله تعالى بالجبال فكان أول جبل وضع فيها أبو قبيس فلذلك سميت مكة أم القرى.

في هذا الحديث يؤكد ابن عباس انه قبل خلق السماوات والارض كان عرش الله عائما على وجه الماء ، فبعث الله ريحا هفهافة فحركت المياة وبرز جزء صغير على هيئة قبة ،فبسطها الله ومدها ثم مالت فثبتها الله بالجبال ومعنى اوتدها اي جعل الجبال كالوتد لتثبيت الارض وكان اول جبل وضعه الله هو ابو قبيس في مكة ولذلك سميت أم القرى او اول ما خلق. حتى واذا كان هذا الحديث لا يتفق مع العلم ، كذّب العلم ولا تكذّب الحديث الشريف.

* عن مجاهد قال خلق الله عز وجل موضع هذا البيت قبل ان يخلق شيئا من الأرض بألفي سنة وأن قواعده لفي الأرض السابعة السفلي.

وهنا تأكيد اخر  ان هذا البيت اول ما خلق الله تعالى ، خلقه قبل كل شيء بألفي سنه وقواعدة في الارض السابعة.

(**)أخبار مكة للأزرقي باب ذكر ما كانت الكعبة الشريفة عليه فوق الماء قبل ان يخلق الله السموات والأرض.

 لقد توقفت متسائلة عن ما هي الريح الهفهافة ووجدت الاتي: .

* عن علي قال السكينة ريح هفافة فيها صورة ولها وجه كوجه الإنسان.

(*) (ابن جرير وسفيان بن عيينة في تفسيرهما والأزرقي في الدلائل) منتخب كنز العمال حديث رقم  4260   حرف الهمزة.

لا تعليق قال علي باب مدينة العلم ... ريح فيها صورة ولها وجه كوجه الانسان اذا هي كذلك لا مجال للتفكير او للمناقشة.

* عن علي قال السكينة ريح خجوج (خجج : في حديث علي رضي الله عنه وذكر بناء الكعبة: فبعث الله السكينة وهي ريح حجوج فتطوقت بالبيت هكذا قال الهروي.

(*) منتخب كنز العمال حديث رقم 4261   حرف الهمزة  

وجاء في كتاب المعجم الأوسط للطبراني عن علي : أن النبي صلعم قال: السكينة ريح خجوج النهاية لابن الأثير 2/11) ولها رأسان (ابن جرير).

اعتقد انه من الحديث السابق اصبحت الصورة واضحة تماما ، ريج الجوج هي السكينة ، هذا ما قاله علي واكده رسول الله.

* عن علي عن النبي صلعم في قوله تعالى {واذ يرفع ابراهيم القواعد} الآية، قال جاءت سحابة على تربيع البيت فيها رأس يتكلم ارتفاع البيت على تربيع، فرفعناه على تربيعه.

(*) منتخب كنز العمال حديث رقم4236 - حرف الحاء (الديلمي)..

نعم لقد شهد القران على صحة هذه الأحاديث وأكدها شراح ومفسري القرآن: وما العجب هنا سحابة فيها راس بتكلم ويشرح كيف يبنى البيت اليس الله قادر على كل شيء؟ لماذا اذا العجب والشك؟.

*.. ذكر تعالى وما ألقى فيها من الرواسي الشامخات والجبال الراسيات لتقر الأرض ولا تميد، أي تضطرب بما عليها من الحيوانات، فلا يهنأ لهم عيش بسبب ذلك، ولهذا قال {قال والجبال ارساها} وقال الحسن لما خلقت الأرض كانت تميد فقالوا ما هذه بمقرة على ظهرها أحداً، فأصبحوا وقد خلقت الجبال، فلم تدر الملائكة مم خلقت الجبال؟

(انظر وتأمل كم هي واسعة رحمة الله علينا؟ فانه سبحانه وتعالى وجد ان الارض غير مستقرة وتتأرجح بمن عليها ، فالقى الجبال الشوامخ لتكون بمثابة رواسي حتى لا تضطرب الارض وتهتز!!. )

* وقال سعيد، عن قيس بن عبادة إن الله لما خلق الأرض جعلت تمور فقالت الملائكة ما هذه بمقرة على ظهرها أحداً، فأصحبت صبحاً وفيها رواسيها.

(في هذا الحديث نجد ان الملائكة هم الذين اكتشفوا انه يجب ان تثبت الارض فأصبحوا فوجدوا فيها رواسي اي جبال.)

* وفي رواية ابن جرير عن علي قال لما خلق الله الأرض فمضت وقالت أي ربّ تجعل عليَّ بني آدم يعملون الخطايا ويجعلون عليَّ الخبث؟

قال فأرسى الله فيها من الجبال ما ترون وما لا ترون (النحل16: 15)

(اي ان الارض بعد ان خلقها الله نطقت محتجة ان يسكنها بني ادم ويعملون عليها الخطايا والخبث، فالقى الله فيها الجبال ربما لكي لا تهرب !.)

وقوله تعالى{وجعلنا في الأرض رواسي} أي جبالاً أرسى الأرض بها وثقلها لئلا تميد بالناس أي تضطرب وتتحرك فلا يحصل لهم قرار عليها لأنها غامرة في الماء إلا مقدار الربع.(الأنبياء21: 31)

(في الاية السابقة تأكيد اخر ان الجبال خلقت لتثبيت الارض.)

{وألقى في الأرض رواس} يعني الجبال أرست الأرض وثقلتها لئلا تضطرب بأهلها على وجه الماء، ولهذا قال {أن تميد بكم} أي لئلا تميد. (لقمان31: 10)

(*)  تفسير القرآن العظيم للحافظ ابن كثير .

وهنا يصدمني أبن كثير بكثير من تفسيراته للقرآن ؛ لكنني اعتبرت أن أبن كثير ليس حجة على الإسلام ؛ ولكن ماذا عن أحاديث مجاهد وابن عباس وغيرهما؟ نعم القيتهم خلف ظهري ؛ رغم ما قيل عن أبن عباس من أنه ترجمان القران ؛ لكنني قلت أيضا كل هؤلاء ليسوا حجة عليّ ولا على الإسلام ؛ ولكن بقيت آيات القرآن ماثلة أمامي وأمام كل الأجيال التي سبقتني طيلة أكثر من أربعة عشر قرنا خلت ليس لها تفسير غير تفسير أبن كثير!!! {والجبال ارساها} النازعات. وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم- الأنبياء} {وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم- النحل} وغيرها من سور القران التي تتحدث عن إلقاء الله للجبال لأن الأرض تأرجحت فأثقلها بالجبال!!!!!

لكن دعني من كل هذا ؛ ولندخل إلى الحج في الإسلام وسمو مكانته العالية الرفيعة ؛ وجزء الله للإنسان على زيارته لمكة ؛ سنرى كيف تتساقط عنه الخطايا أسرع من تساقط أوراق الخريف ؛ وكم يحصد الإنسان من بركات ؛ وكم ترتفع به الدرجات لمجرد زيارته لمكة الكعبة بيت الله!!