رحلتي الى الكعبة

إهداء

 المقدمة

 أشواق زائفة ومصطنعة

 مع الحقيقة وجها لوجه

مكة والكعبة في الإسلام

 معنى كلمة مكة

 مكة قبل الأكوان

 الإسلام هو الحج

 أدم ونوح والحج

 إبراهيم والبيت

 الحج والجهاد

 الجنة والمغفرة لمن زار الكعبة

 الحسنات بعدد خطوات الدواب

 الحج يدخل الموتى الجنة

 الحج والملائكة والشياطين

 من مات في الحج

 شفاعة الحاج في الآخرين

 جزاء الصيام يوم عرفة

 رمي الجمرات

 خلاف واتفاق

 هدم الكعبة

 الجذور التاريخية للأحجار والكعبات

 أصل عبادة الأصنام في أرض العرب

 أصنام قوم نوح

 القبائل العربية وأصنامها

 الكعبة القرشية

 ذكر أمر الفيل

 ذو الإصبع يذكر هذه الإفاضة

 قريش تبتدع الحمس

 ما زادته قريش في الحمس

 الإسلام يبطل عادات الحمس

 هل الكعبة كنيسة؟

 الحجر الأسود

 صرخة العقل والضمير

حمل هذا الكتاب

عودة للرئيسية

الحج والجهاد

الإسلام هو الجهاد والجهاد هو الإسلام فبالجهاد خضعت كل قبائل الجزيرة العربية لمحمد ودخلت الإسلام وبالجهاد أحتل عرب الجزيرة البلاد المجاورة احتلالا استيطانيا وأخضعوها وعربوها ؛ لكن ماذا عن الضعفاء والنساء وغير القادرين أو حتى المتخاذلين والجبناء وغير الراغبين  في الجهاد؟ عليهم بالحج فالمال عصب الجهاد ... والتجارة لا بد لها أن تروج في ربوع مكة فهو نوع من الجهاد.... فالحج والجهاد متلازمين يكمل بعضهما الآخر....

* عن ابن عمرو عن النبي قال : حجة لمن لم يحج خير من عشر غزوات ، وغزوة لمن قد حج خير من عشر حجج ، وغزوة في البحر خير من عشر غزوات في البر، ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها، والمائدة(الدايخ) فيه كالمتشحط في دمه(الشهيد).

(*) رواه البيهقي في شعب الإيمان و الطبراني في الكبير). الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم3678 .

معادلة صعبة جدا، ولكن ليس عليك فهمها خذها هكذا كما هي، تأكيد للحج والجهاد معا ،لا هذا يغني عن ذاك ، اذا جاهدت لن ينغنيك جهادك عن الحج، واذا اديت فريضة الحج ايضا لا يغيك عن الجهاد، وكلما كان الجهاد في ظروف صعبة كانت اجرتك اكبر واعظم. 

* عن أبي هريرة عن النبي قال : الحاج والغازي وفد الله عز وجل: إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم.

(*) الجامع الصغير للسيوطي باب حرف الحاء حديث رقم 3776.

مكافئات ليس لها حصر لكل من الحاج والغازي اي المجاهد، اجابة الدعاء ومغفرة الذنوب ولكن لماذا لا تسأل.... لا تجادل ... صدق او فتحت على نفسك ابواب الجحيم.

* عن أبن عباس عن النبي قال : حجة خير من أربعين غزوة، وغزوة خير من أربعين حجة.

 (*) الجامع الصغير للسيوطي باب حرف الحاء 3679. البزار عن ابن عباس. 

بمعنى ان الحج افضل من اربعين غزوة لمن لم يحج وفي استطاعته اداء الفريضة، وغزوة افضل من اربعين حجة لمن ادى  فريضة الحج ولم يشترك في غزوة اي الجهاد.

* عن ام سلمة عن النبي قال : الحج جهاد كل ضعيف.

(*) الجامع الصغير للسيوطي. عن أم سلمة  باب حرف الحاء حديث 3796. رواه ابن ماجه عن أم سلمة كتاب المناسك باب الحج جهاد النساء رقم 2902. منتخب كنز العمال 1178.

والضعيف الذي لا يمكنه الجهاد في سبيل الله ، عليه بالحج، فالحج له مثل الجهاد.

* عن الشفاء عن النبي قال : ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه؟ حج البيت .

ذكره الطبراني في الكبير عن الشفاء. منتخب كنز العمال حديث رقم 11796.

(*) عن أبي هريرة عن النبي قال : جهاد الكبير والضعيف والمرأة الحج والعمرة.

اخرجه النسائي عن أبي هريرة. منتخب كنز العمال حديث رقم 11797. وحديث 11845.

* عن عائشة عن النبي قال: لكن أحسن الجهاد وأجمله حج مبرور.

(*) المرجع السابق حديث رقم 11827.

من كل ما تقدم ؛ نرى بوضوح مدى أهمية الحج والتشديد على القيام به وتلازمه مع الجهاد لا فرق ؛ لكن ماذا عن النفقات لا تكترث ؛ فالمواعيد كثيرة وأكيدة والحسنات يصعب عليك عدها أو إحصائها أو حتى تحديدها ؛ فتنهال عليك من كل الجهات فالحسنة بسبع مائة حسنة والدرهم بألف ألف درهم فاغترف من الوهم ما تشاء ...   

* عن أنس عن النبي قال : الحجاج والعمار وفد الله يعطيهم ما سألوا ويستجيب لهم ما دعوا ويخلف عليهم ما أنفقوا الدرهم ألف ألف درهم.

(*) شعب الإيمان للبيهقي عن أنس. منتخب كنز العمال حديث رقم 11816.

* عن بريدة عن النبي قال: النفقة في الحج كالنفقة في سبيل الله بسبعمائة ضعف؟

(*)المسند للإمام أحمد عن بريدة. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال 11824.

*عن أنس عن النبي قال:  الحج سبيل الله، تضعف فيه النفقة سبعمائة ضعف.

(*)  سمويه عن أنس  الجامع الصغير للسيوطي باب حرف الحاء379.

 * عن أنس عن النبي قال :  من حج وعليه دين قضى الله عنه.

(*) كنز العمال 11859.

وبعد كل تلك الحسنات والإغراءات فالويل والثبور وعظائم الأمور على من لا يأتي إلى مكة فالتجارة لا بد لها أن تروج؛ هكذا أراد العرب في الجاهلية من كعباتهم وهكذا يريد الإسلام.

* عن خباب عن النبي قال: إن الله تعالى يقول إن عبدا أصححت له جسمه وأوسعت عليه من الرزق فأتى عليه خمس حجج لا يأتى إلي فيهن لمحروم.

(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال11856.

وهكذا أيها المسلم القادر على زيارة مكة والكعبة ولم تزرها أصبحت محروما وكل صلاتك وعباداتك وزكاتك وصيامك وامانتك وإخلاصك و... هي حرث في الماء فأنت محروم محروم محروم.... لكن محروم من ماذا؟ لا أعرف !!!

 

الجنة والمغفرة لمن زار الكعبة

لا زلت في رحاب مكة والكعبة وفريضة الحج وحساب الحسنات التي تنهال على الحاج من كل حدب وصوب؛ فالأحاديث التي تبشر بالجنة للحاج ليس فيها كثير عناء وبلا شروط؛ بل مجرد النية في خروجك من بيتك قاصدا مدينة القداسة يعمل العداد في عدّ خطواتك خطوة خطوة ذهابا وعودة؛ ولك بكل خطوة ألف ألف حسنة وتمحى عنك ألف ألف سيئة ولك الرفعة التي دونها مراتب الأنبياء؛ فسترتفع ألف ألف درجة بكل خطوة  ...  كم الارتفاع بين الدرجة والدرجة؟ ... لا تسأل...  كم مليون من الحسنات لو سرت إلى الحج مائة متر؟ أرقام فلكية ... كم من الخطايا ستسقط عنك؟ لو كانت مثل أحد ستعود كيوم ولدتك أمك .... ماذا أقول تجارة رخيصة ... عقول أثنه.... جبانة مخزية من شيوخ ومفكرين وكتاب وصحفيين باعوا ضمائرهم وأقلامهم وشدوا الزنانير على أوساطهم وراحوا يرقصون أمام تجار مكة وينشروا لنا الأحاديث التي لا يعقلها من له ذرة من عقل ... نعود أدراجنا إلى الأحاديث والمواعيد التي تعد الحاج إلى البيت العتيق.      

* عن أبن عباس عن النبي قال: الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.

(*) الجامع الصغير للسيوطي باب حرف الحاء 3793.الطبراني في الكبير عن أبن عباس. مسند أحمد عن جابر و كنز العمال11785.

* عن أبن عباس عن النبي قال : من خرج حاجا أو معتمرا فله بكل خطوة حتى يؤوب إلى رحله ألف ألف حسنة ويمحي عنه، ألف ألف سيئة، ويرفع له ألف ألف درجة.

(*) أخرجه أبن عساكر عن أبي هريرة وعن أبن عباس. منتخب كنز العمال 11839.

* عن أبي أمامة عن النبي قال : الحاج في ضمان الله مقبلا ومدبرا فإن أصابه في سفره تعب أو نصب غفر الله له بذلك سيئاته وكان له بكل قدم يرفعه ألف ألف درجة في الجنة وبكل قطرة تصيبه من مطر أجر شهيد.

(*) الديلمي عن أبي أمامة. منتخب كنز العمال 11840 .