قــــــــس ونــــــــبي

مقــــــــــــدمــــــة
هوية القس ورقة

نسب القس ورقة

نصرانية القس ورقة

إبيونية القس ورقة

علم القس ورقة

مهمة القس ورقة

القس ورقة رئيس النصارى

موت القس ورقة

القس والنبي في معترك الحياة

القس يزوج النبي

القس يدرب النبي

القس يعلم النبي

القس يعلن النبي خليفته

القس النبي والنبي القس

انجيل القس ورقة وقرآنه

إنجيل القس ورقة

القرآن العربي

إستمرارية الوحي والتنزيل

محمد يعلم ما تعلم

خاتمة

النصرانية والإسلام دين على دين

النصرانية في بيت محمد

الإسلام قبل الإسلام

النصرانية والحنيفية والإسلام 

الديـــــــن القــــــــيم

حق القس على النبي

مقدمة

في المسبح عيسى و أمه مريم

في الفروض والعبادات وشعائر الدين

في الحسنات والصدقات

في الجنة و النار و أحوال الميعاد

في أمثــــــــــال الانجيل القرآنية والخاتمة

نجاح وفشل

مقدمة

نجاح القس والنبي

فشل القرآن

محمديون أم قرآنيون

إسألوا أهل الذكر

الصفحة الرئيسية

القس والنبي في معترك الحياة  

القس يدرب النبي

 

بعد أن ارتبط مصير محمد بمصير خديجة انحلت  عقد كثيرة في مخطط القس  لقد وقع النبي في قبضة القس  وقعة إلهية لقد تمت الخطوة الأولى بنجاح  وضع القس خبرته  في خدمة نسيبه فزين له مستقبلا غنيا بالأماني والآمال

ولم تضن ثرية قريش بمالها لتنفيذ رغبات ابن عمها وتعاون الاثنان بما يملكان من خبرة ودهاء وجاه ومال  على إعداد النبي  للرسالة المقررة

 وسار القس به على طريق النجاح المكفول والنجاح المكفول يصار إليه حثيثا والرسالة الخطيرة تتم بالتدريب المتواصل  والتهيئة الباطنية !

فكان أول ما كان وأهم ما كان  الخلوة والخلوة في غار حراء حيث اعتكف جده  وندماء جده  والحمس من آل قريش هناك في مدة تزيد على الخمسة عشرة سنة وراح القس والنبي يختليان ويصليان وينقطعان عن الناس ويفكران بالله  شهرا كاملا من كل سنة  ابن هشام 1 : 218

هناك تدرب النبي على يد القس الخبير بشؤون الله والناس

لم تكن الخلوة بعيدة عن طبع محمد لقد كان له ذلك منذ صغره  على حد شهادة أقرب المقربين إليه  وهي خطوة هامة نحو النجاح  لقد شهدت مرضعته حليمة السعدية  وقالت : لما ترعرع كان يخرج إلى الصبيان وهم يلعبون فيتجنبهم  ولما قرب الزمن الذي أراد الله أن يرسله فيه ازداد محبة في الخلوة

لأن الخلوة تمكن من فراغ القلب والانقطاع عن الخلق  لأنها تفرغ القلب من أشغال الدنيا لدوام ذكر الله فيصفو وتشرق عليه أنوار المعرفة  ولم يكن شئ أحب إليه من أن يخلو وحده  وكان يخلو بغار حراء فكان يتحنث فيه أى يتعبد فيه الليالي ذوات العدد مع أيامها  السيرة الحلبية1 : 257  و 260  تاريخ الطبرى 2 : 298

وشهدت عائشة وقالت ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء ويتحنث فيه وهو التعبد  الليالي  ذوات  العدد قبل أن يرجع إلى أهله  ويتزود  لذلك  ثم يرجع  إلى  خديجة  فيتزود لمثلها  حتى فاجئه الحق  وهو في غار حراء  صحيح مسلم  1 : 78 – 79  صحيح بخاري 1 : 39  ابن سعد 1 : 194

وزاد ابن هشام بقوله  فلم يكن شئ أحب إليه أى النبي من أن يخلو وحده  ابن هشام 1 : 216  و أكدت خديجة  ذلك بقولها  حبب الله  إليه الخلوة التي  بها  يكون  فراغ القلب  و الانقطاع عن الخلق  السيرة الحلبية 1 : 258  ابن هشام 1 : 218

ولكن لم يكن محمد يعرف وحده أهمية الخلوة إعدادا للنفس و انقطاعا إلى الله  لو لم يتعرف على أناس مارسوها قبله ولو لم يتبع في ذلك سيرة جده وندماء جده أمثال أبي أمية بن المغيرة والقس ورقة بن نوفل  وغيرهما السيرة الحلبية 1 : 259

وعن هؤلاء أخذ محمد الطريقة  وعلى خطواتهم سار في إعداد حياته الروحية  ورسالته العلنية  بين الناس  وقد شهدت السيرة على خلوة محمد ومقوماتها كان رسول الله يجاور في حراء من كل سنة شهرا  وكان  ذلك  مما تحنث به قريش في الجاهلية

 وبقول كتبة السيرة أيضا كان رسول الله يجاور ذلك الشهر من كل سنة يطعم من جاءه من مساكين  فإذا قضى جواره  من ذلك الشهر كان أول ما يبدأ به  إذا انصرف من جواره  الكعبة  قبل أن يدخل بيته  فيطوف بها سبعا أو ما شاء الله من ذلك ثم يرجع إلى بيته  حتى كان الشهر الذي أراد الله تعالى فيه ما أراد من كرامته  نهاية الأرب 16 : 170  ابن هشام 1 : 219  الحلبية 1 : 259

لا نعرف بالحصر مقومات خلوة محمد في غار حراء  و لا كيفيتها  بحسب ما جاء على لسان السراج  البلقيني  في  شرح البخاري : لم يجئ في الأحاديث التي وقفنا عليها كيفية تعبده السيرة الحلبية 1 : 259

إلا أنها قد وصفت بما وصفت  به خلوة عبد المطلب والقس وغيرهما ممن قصد حراء للاعتكاف والتعبد والرياضة الروحية وفي كتب السير وصف لها بما يتفق  والتقاليد النصرانية  في ذلك الحين أهمها

1 - فيما بعد  كلا شئ  طمعا أو رغبة فيى لقاء الله بأيد نظيفة من علائق المادة  ويقوم الجوار في حراء  الجوار هو الاعتكاف والسجود خارج المسجد 

على التخلى عن مجادلات الناس التى لا منفعة فيها والابتعاد عن اهتماماتهم الدنيوية لكي يكون كل شئ لديه مدعاة لطلب الحق من الله وحده  كما يقوم على إفراغ القلب من أشغال الدنيا ودوام ذكر الله  فيصفو وتشرق عليه أنوار المعرفة  السيرة الحلبية 1 :  259

  يشهد اوريجن على أن النصارى كانوا يؤثرون الجوار في المغاور لأجل العبادة لا لأجل التستر  وكذلك كيرلس الاورشليمي  يشير إلى العبادات في المغاور

2 -  التحنث والتحنف يقومان على التفكر بالله وحده والتعبد له وإقامة أعمال الروح من صلاة وتأمل وتهجد وهذيان روحي و قراءة كلمة الله في كتبه المنزلة وسماع تفسيرها من مرشد خبير يساعده في معراجه الروحي والاعتكاف على شرحها وتأويلها وتفصيلها مع من يمكنه  ذلك ولذلك قيل في مواضيع تحنث محمد بأنه كان يتعبد قبل النبوة بشرع ابراهيم  ؟  

وقيل بشريعة موسى وقيل بكل  ما صح أنه شريعة  لمن  قبله  المرجع نفسه 1 : 260  وهذا هو المعروف لدى النصارى القائمين على أحكام موسى وعيسى أو أحكام التوراة والانجيل  !

3 -  الصيام قدوة بصوم موسى وإيليا على جبل حوريب وصوم عيسى في برية الأردن وصوم الأباء الأولين  كان محمد يقضي شهره في الانقطاع عن الأكل أو في أكل وجبة واحدة في اليوم

 وفي الاقتصار بهذه الوجبة على المآكل الخفيفة من الأعشاب والثمار والألبان وكسر الخبز اليابسة والنباتات  التي يلتقطها من الصحراء  و يأكلها لا للتنعم بطعمها بل لسد جوعه وحاجته الغذائية الماسة إليها وعرف عن محمد أنه كان يتزود لصيامه الكعك واللبن  السيرة  الحلبية 1 : 259

4 – اعمال البر والاحسان لم تخل خلوة النبي من عمل الحسنة تجاه من يراه بحاجة إليها  لقد كان يطعم من جاءه من المساكين حتى أن طيور السماء ووحوش الجبال كانت تتنعم بشفقته  وعطفه

  هذه  الناحية من حياة محمد كانت تستأثر باهتمامه وهو الذي ذاق مرارة  البؤس والحرمان منذ صغره  وهو الذي تعلم على جده  و عمه  و نسيبه  قس مكة أن يكون شفوقا عطوفا سخيا في العطاء  ولا يخفى ما في  تعاليمه  من حث على عمل الحسنات والصدقات والاهتمام بالآرامل والأيتام وأبناء السبيل

كما لا يخفى هجومه العنيف على مترفي مكة  وأثرياءها  الملأ الأعلى  من قبيلة قريش  ومنهم بعض أعمامه كأبي لهب وامرأته  حمالة الحطب

5 – شهر رمضان هو شهر الخلوة والصيام والتعبد فيه كان النبي يعتكف في غار حراء  وفيه كان يحظى بنعم الله  وفيه كان يتحنث ويتفكر بالله ويتأمل في كتبه المنزلة

 انه شهر الهدى الذي نزل فيه الوحي تلطفا لقد كان رمضان قبل التشريع القرآني  شهر صيام نصراني  وقد أشار الكتاب إلى ذلك بقوله كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم  القرآن 2 : 183

6 – الطواف في البيت في نهاية شهر الخلوة والصيام كان ينزل محمد من على جبل حراء ويذهب إلى بيت الله للشكر والاحتفال  بالعيد  فيطوف الكعبة سبع مرات ثم يرجع إلى بيته وزوجته مطمئنا متمما واجبه المقدس !

تقول السيرة النبوية : كان إذا قضى جواره إلى شهره  ذلك كان أول ما يبدأ به  إذا انصرف قبل أن يدخل بيته  الكعبة  فيطوف بها سبعا ثم يرجع إلى بيته ابن هشام  1 : 219  الحلبية 1 : 260  نهاية الأرب 16 : 172

كما هو  حال النصارى  بعد صيامهم الأربعين يحتفلون  بعيد الشعانين  ويطوفون حول كنائسهم سبع مرات  كذا في الأصل

هذه بعض مقومات خلوة النبي في غار حراء كلها عادات نصرانية  لا يمارسها أي انسان من ذات طبعه ولا تكون لأجل غايات دنيوية كلها من شرع الله الذي أنزل  على موسى وعيسي 

أى التي كان يمارسها اليهود المتنصرون  ولم يكن بوسع محمد أن يكتشفها وحده  لولا  اقتداؤه  بمن سبقه في ذلك  ولولا تدربه على  يد مرشد خبير كالقس ورقة بن نوفل  أقرب المقربين إليه

لقد كانت ممارسات محمد الروحية صعبة وأرادها  كذلك لوفرة تدينه  ! ولشدتها عليه كانت تحدث له إرهاصات  كان منها جزعا  وتنتابه نوبات عصبية شديدة  خشي أن يكون الشيطان مسببا لها

ولطالما كانت بوادره ترتجف  ووجهه يتربد ويتصبب منه العرق في الايام الباردة  ويصاب بالاغماء ويغط كغطيط البكر  (  البكر هو الفتى من الإبل  )   ويسمع عنده دوي كدوي النحل  ويطلب من زوجته أن تلفه بثياب دافئة ليذهب عنه الروع

  انظر كيفية نزول الوحي على النبي  وما كان يحدث له من أهوال  ابن هشام 1 : 220  صحيح مسلم 1 : 98 طبقات ابن سعد 1 : 198   وغيرها الكثير

وهذه الحالات النفسية  الشديدة أرته ما أرته  من رؤى وأحلام  ظن نفسه فيها جنيا أو شيطان  -   وكانت خديجه تعالجه  وتستشير في أمره  ابن عمها القس ورقة  ابن هشام 1 : 220 – 223  الحلبية 1 : 267  المكية 1 : 183

 

عودة الى الصفحة الرئيسية