المجهول في حياة الرسول

الشاهد الرابع عشر

 

عائشة

 

هي عائشة بنت أبي بكر ابن أبي قحافة

الحديث عن عائشة ليس كالحديث عن كل نساء محمد إن لم يكن من كل الجوانب فمن جوانب عدة؛ فهي الوحيدة بينهن البكر تزوجها محمد وهى طفلة لم يتجاوز عمرها الست سنوات أو حتى السبع ودخل عليها وهى بنت تسع سنوات صورتها جاء بها جبريل من السماء في قطعة من الحرير الأخضر وهى من اجمل نسائه والوحيدة التي رأت جبريل راكبا على فرس ومحمد يكلمه ويختلي به والوحيدة التي كان جبريل يأتي محمد بالوحي وهو معها في لحاف واحد؛ كانت من أجرأ نسائه عليه نزلت برأتها من فوق سبع سموات بآيات كثر.حصدت الأمة الإسلامية من بركاتها الكثير؛ فالتيمم بالتراب من بركاتها ومن يسبها كافر ويقتل؛ وكانت من افقه نسائه وأعلمهن؛ ولكي يهون الله الموت على محمد أراه كفها؛ مات محمد في بيتها وبين سحرها ونحرها؛ وأخر شئ دخل فم محمد قبل موته ريقها دفن محمد في بيتها كما أن دورها لم يتوقف بعد موت محمد؛ فمواقفها كثيرة لا تحصى ومن اشهرها موقعة الجمل وهى من نساء محمد في الجنة وافضل نساء العالمين.

* عن عائشة قالت: فضلت على نساء النبي بعشر قيل ما هن يا أم المؤمنين؟ قالت لم ينكح بكرا قط غيري لم ينكح امرأة أبواها مهاجران غيري انزل الله براءتي من السماء جاءه جبريل بصورتي في قطعة حرير وقال(جبريل) تزوجها فأنها امرأتك فكنت اغتسل أنا وهو من إناء واحد ولم يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري. كان ينزل عليه الوحي وهو معي ولم يكن ينزل عليه وهو مع أحد من نسائه غيري وقبض الله نفسه وهو بين سحري ونحري ومات في الليلة التي كان يدور عليّ فيها ودفن في بيتي. (*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب عائشة.

ارأيتم كل هذه المواضيع المباركة والمتفردة بها عائشة وغيرها من المواضيع ولكل منها قصة وحكاية اعجب واغرب من الأخرى؛ فمن هنا كان الحديث عن عائشة شيق وثري ومبارك ومدهش وعجيب ومثير فلنبدأ معا سرد الأحداث والقصص قصة قصة.

البكر والبكارة: للبنت العذراء عند العرب منزلة خاصة وللبكارة قدسيتها وزفتها تختلف عن زفة المرأة فترتفع الرايات لزواج البكر يتناثر على الراية احمر جرحها عندما يفتضها الزوج فللعذارى لعاب(ملاعبة) ما أحلاها في المزاج الجاهلي والنبوي.

* عن جابر بن عبد الله قال تزوجت امرأة فقال النبي أبكرا أم ثيبا قلت ثيبا(امرأة) قال(النبي) فأين أنت من العذارى ولعابها.

(*) صحيح البخاري بشرح الكرماني باب استحباب نكاح البكر. متفق عليه.اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم حديث رقم929

* عن كعب بن عجرة عن النبي صلعم قال فهلا بكرا تعضها وتعضك. (*) الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم5904

* عرض على المعتصم جاريتان بكر وثيب فمال إلى البكر فقالت الثيب ما بيننا إلا يوم واحد. فقالت البكر وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون(الحج47)

(*) نهاية الأرب في فنون الأدب باب ذكر شئ من نوادر النساء والجواري.

أرايتم كيف أنها ذرية بعضها من بعض يفيض من قلوبها الإيمان؛ فالخليفة المعتصم يحب من الجواري البكر العذارى واليوم في البكارة عند الله كألف سنة مما تعدون إنها خطى النبي فأين أنت من العذارى ولعابها...!!.

*عن عائشة قالت: قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت واديا فيه شجرة قد أكل منها ووجدت شجرا لم يؤكل منها في أيهما كنت ترتع بعيرك قال النبي في التي لم يرتع منها تعني أن النبي لم يتزوج بكرا غيرها.

(*) صحيح البخاري بشرح الكرماني كتاب النكاح باب نكاح الأبكار

البعير النبوي يحب أن يرعى في الشجرة البكر التي لم يؤكل منها !!

وللمؤمن في الجنة نساء: إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء 35 فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا 36 (الواقعة35-36)

* قال النبي والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليفضي في الغداة الواحدة إلى مائة عذراء.

(*)  أخرجه أبو نعيم في صفة الجنة والطبراني في الصغير والسيوطي في الدر المنثور وأبن القيم في حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح.

الأبكار في العالم المادي هذا لهن المنزلة الرفيعة والملاعبة الجميلة والكل يحب أن يرعى بعيره في البكر عربيا ونبويا كما أن المواعيد الإلهية تعد المؤمن في الجنة بالبكر والبكارة. ولكي تعرف قيمة بكارة عائشة عليك أن تعرف انه تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى خديجة عن عمر يقارب الخامسة والستون عاما بعد أن كانت متزوجة باثنين قبله وكان محمد يومها في الثالثة والخمسين وبكارة عائشة طفولية لم تتجاوز التاسعة والضد بالضد يتضح ويظهر ويبدو اجمل وأحلى.

* عن عائشة قالت: قال النبي أريتك في المنام ثلاث ليالي جاءني بك الملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه(ينجزه)

(*) صحيح مسلم بشرح النووي باب فضل عائشة.

* عن عائشة قالت: أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي فقال هذه زوجتك في الدنيا والآخرة.

(*) الجامع الصحيح باب فضل عائشة.

 

تقديم

إهداء
فاتحة الكتاب
مولد المصطفى
جذور محمد
محمد واليهودية والسريانية
نبي النكاح المنكّاح
ومن أقوال سجاح
بعض ما وصل إلينا من كلام مسيلمة
الزواج الجاهلي والإسلامي
الشاهد الأول - خديجة بنت خويلد
لقاءات خلف الكواليس
زواج محمد من خديجة
محمد والنبوة
ورقــة بن نوفل
جــبريل
القصـة الأولى
محمد والشياطين والجن
القصـة الثانية
القصـة الثالثة
سجـع بعض الكهان
توابـع الجن
القول الفصل والاختبار الأخير
الفترة الطفرة
الشاهد الثاني - سودة بنت زمعة
الشاهد الثالث - صفية بنت حيّ ابن احطب
الشاهد الرابع - زينب بنت جحش
وفي رواية أخرى
وفي رواية أخرى
الشاهد الخامس - حفصة بنت عمر
قصة زواجه منها
محمد وعسل حفصة ومكر عائشة
سحر حفصة
الشاهد السادس - ريحانة بنت زيد
قصة زواج محمد من ريحانة
الشاهد السابع -  جويرية بنت الحارث
الشاهد الثامن - أم سلمة
قصة زواجه
بركات أم سلمة للمسلمين ونزول القران
الشاهد التاسع - أم حبيبة بنت أبي سفيان
بركات أم حبيبة ونزول القران بسببها
الشاهد العاشر - غزية بنت جابر وقيل  أم شريك الدوسية
الشاهد الحادي عشر - ميمونة بنت الحارث
الشاهد الثاني عشر - زينب بنت خزيمة بن الحارث  الهلالية
الشاهد الثالث عشر - مارية القبطية
بركات مارية على المسلمين ونزول الآيات وجبريل بسببها
الشاهد الرابع عشر - عائشة
الطفلة الزوجة في الأرجوحة
عائشة ترى جبريل
عائشة وصيام النبي
عائشة وصلاة النبي
محمد وحيض عائشة
جرأة عائشة
جمال عائشة
حب محمد لعائشة وأبو عائشة
شفاعة ليلة عائشة
بركات عائشة وتدفق القران
الخلاصة من القصة
العقل والمنطق في براءة عائشة
القصة الثانية للعقد ومزيد من البركات للمسلمين
بركات على هامش عائشة
سحر عائشة وسحر محمد
بداية النهاية وسم محمد
الخلاصة من القصص
آخر ما تلفظ به
محمد ونزاعات الموت
دفن محمد
قبر محمد
عائشة بعد موت محمد
عائشة وواقعة الجمل
نساء على هامش النساء
الخاتمة والنتيجة
أخيرا

حمل هذا الكتاب

الصفحة الرئيسية