المجهول في حياة الرسول

* عن مسروق قال: رأيت مشيخة أصحاب النبي الأكابر يسألونها عن الفرائض.

* عن عطاء بن أبي رباح قال: كانت عائشة افقه الناس واعلم الناس واحسن الناس رأيا في العامة.

* قال هشام بن عروة عن أبيه : ما رأيت أحد اعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة.

* عن عروة قال: ما كان ينزل بعائشة شئ إلا أنشدت فيه شعرا.

قال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي وعلم جميع النساء لكان علم عائشة افضل.

(*) نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري باب عائشة.

* عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : ما رأيت أحد اعلم بسنن رسول الله ولا افقه في رأي إذا احتيج إلى رأيه ولا اعلم بآية فيما نزلت ولا فريضة من عائشة.

* عن محمد بن لبيد قال : كان أزواج النبي يحفظن من حديث النبي كثير ولا مثل لعائشة وأم سلمة وكانت عائشة تفتي في عهد عمر وعثمان إلى أن ماتت يرحمها الله وكان أكابر من أصحاب النبي عمر وعثمان بعده أو يرسلان إليها فيسألانها عن السنن.

(*) الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر من كان يفتي بالمدينة .. عائشة زوج النبي صلعم.

* عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه قال: كانت عائشة قد استقلت في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا إلى أن ماتت يرحمها الله.

* إلا أن عائشة لم تكتف بالفتوى النظرية ورواية الأحاديث عن محمد بل كانت أيضا تمارس الفتوى العملية أمام أخونها من الرضاعة عندما كانوا يسألونها عن طريقة غسل النبي بعد الجماع!

* عن النبي قال: إن الله لا يستحيي من الحق أما أنا فإذا فعلت كذا وكذا(يعني الجماع) فأغتسل أتوضأ وضوئي للصلاة أغسل فرجي (مزاكيره)، ثم ذكر الغسل، وأما الماء يكون بعد الماء فذلك المذي، وكل فحل يمذي فأغسل من ذلك فرجي وأتوضأ... .. وأما مؤاكلة الحائض فأواكلها. (*) المسند للإمام أحمد وابن خزيمة عن حرام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد الأنصاري؛ وروى بعضه أبي داود والترمذي وأبن ماجه، منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ علي المتقي الهندي.رقم  26598

* عن النبي قال : من ترك موضع شعرة من جسده من جنابة لم يغسلها فعل بها كذا وكذا من النار .

(*) المسند للإمام أحمد.أخرجه أبي داود.وأبن ماجه. وابن جرير عن علي منتخب كنز العمال برقم 26599

عن عائشة قالت

* عن غسل النبي من الجنابة(أي الغسيل بعد الجماع) كان يغسل يديه ثلاثا ثم يغسل فرجه(عضوه الذكري وبيضتاه) ثم يغسل يديه ثم يتمضمض ويستنشق ثم يصب على رأسه ثم يفرغ على جسده.

(*) منتخب كنز العمال للعلامة علي المتقي الهندي باب موجبات الغسل وآدابه ودخول الحمام رقم  27367

* عن الحكم بن سفيان قال : كان النبي إذا توضأ أخذ كفا من ماء فنضح به فرجه.

(*)الجامع الصغير للسيوطي حديث رقم6620

* عن أبي سلمة قال: دَخَلْتُ أَنَا وَأَخُو، عَائِشَةَ مِنْ الرَّضَاعَةِ عَلَى عَائِشَةَ فسألها أخوها من الرضاعة عن غُسل رسول الله من الجنابة فدعت بماء قدر الصاع فاغتسلت(بالطبع غسلت ما كان النبي يغسل) وصبت على رأسها ثلاثا وَبَيْنَنَا وَبَيْنَهَا الْحِجَابُ‏.

(*) المسند للإمام أحمد باب مسند عائشة. صحيح البخاري باب كتاب الغسل.

السؤال كيف عرفا المواضع التي غسلتها عائشة من جسدها كما يعسل النبي بعد الجماع؟ وكيف شاهدا أنها تصب على رأسها ثلاث؟ بينها وبينهما ستر!!! نعم هكذا مارست عائشة الفتوى العملية لكن ليس أمام كل الناس لكن فقط أمام أخوها من الرضاعة فبالطبع غسلت يديها ثلاث كما كان الرسول يغسل ثم فرجها كما كان الرسول يغسل وليس عيبا طالما أمام أخوها من الرضاعة ونعتقد أن أخيها من الرضاعة ليس طفلا بل رجلا كبيرا يسأل عن الغسل من الجنابة.

لكن بقى أن نطلع القارئ الحبيب على الأخوة من الرضاعة وكيف كانت أم المؤمنين تختار أخيها من الرضاعة من الرجال والشباب ويصير أخيها على شرائع محمد له ما للأخ تماما يدخل عليها وقتما يشاء ويخرج وقتما يشاء ويبات عندها إلى ما شاء وفي أي وضع شاءت وشاء فهو أخوها له ما لأخيها وعليه ما على أخيها ذلك شرع اله الإسلام وشرائع نبي الإسلام.

* عن زينب بنت أم سلمة قالت: قالت أم سلمة لعائشة انه يدخل عليك الغلام الأيفع (البالغ)الذي ما احب أن يدخل عليّ فقالت عائشة أما لك في رسول الله أسوة حسنة قالت(عائشة) أن امرأة أبي حذافة قالت يا رسول الله أن سالما(عبد لدى أبى حذافة) يدخل عليّ وهو رجل وفي نفس أبي حذافة منه شئ(غيرة أو شك) فقال النبي ارضعيه حتى يدخل عليك.

(*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عائشة24245

* عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إلى النَّبِيِّ صلعم فَقَالَتْ يَا رَسُولَ الله أني أرى فِي وَجْهِ أبي حُذَيْفَةَ الْكَرَاهِيَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ عَلَىَّ فَقَالَ النَّبِيُّ صلعم أرضعيه قَالَتْ كَيْفَ اُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ الله صلعم وَقَالَ قَدْ عَلِمْتُ اَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَفَعَلَتْ فَاَتَتِ النَّبِيَّ صلعم فَقَالَتْ مَا رأيت فِي وَجْهِ أبي حُذَيْفَةَ شَيْئًا اَكْرَهُهُ بَعْدُ وَكَانَ شَهِدَ بَدْرًا.

(*) سنن أبن ماجه كتاب النكاح باب رِضَاعِ الْكَبِيرِ 2019

لقد تعففت سهلة بنت سهيل وقالت كيف أرضعه وهو رجل كبير لكن رد النبي الذي لا ينطق عن الهوى أنه تبسم والنبي تبسم لعله يضحك من جهلها وعدم علمها بعجائب الوحي وشرائع نبي الجزيرة التي لم يسبقه إليها أحد !!

* عن عائشة قالت : أتت سهيلة بنت سهيل بن عمر فقالت يا رسول الله أن سالم كان يدخل عليّ وأنا واضعة ثوبي (أي بعض من جسدها عاري) ثم انه يدخل عليّ الآن بعدما شب وكبر فأجد في نفسي شئ من ذلك قال(محمد) فأرضعيه فأن ذلك يذهب بالذي تجديه في نفسك.

(*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عائشة.

* عن عائشة قالت : أتت سهلة بنت سهيل وكانت تحت أبي حذافة أتت النبي فقالت أن سالم مولى (خادم)أبي حذافة يدخل عليّ وأنا فضل(شبه عارية) وكان أبو حذافة تبناه كما تبنى النبي زيدا فأنزل الله أدعوهم إلى آبائهم هو اقسط فأمرها النبي أن ترضع سالما فأرضعته خمس رضعات وكان بمنزلة ولدها من الرضاعة فبذلك كانت عائشة تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها وان كان كبيرا(رجلا) خمس رضعات ثم يدخل عليها وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبي يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس حتى يرضع في المهد وقلن لعائشة والله ما ندري لعلها كانت رخصة من النبي لسالم دون الناس. (*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عائشة.الموطأ للإمام مالك بن أنس حديث ص374 السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب الهجرة إلى المدينة ص9.

* عن عائشة قالت : لقد نزلت آية الرجم ورضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى النبي تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها!!!!!!.

(*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عائشة.

* حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا محمد بن جعفر وبهز قالا حدثنا شعبة قال بهز حدثنا أشعث بن سليم أنه سمع أباه يحدث وقال محمد بن جعفر عن الأشعث بن سليم عن أبيه عن مسروق عن عائشة أن رسول الله صلعم دخل عليها وعندها رجل فكأنه غضب فقالت إنه أخي قال انظرن ما إخوانكن فإنما الرضاعة من المجاعة.

(*) مسند أحمد باب عائشة.

كان الرجال يدخلن على عائشة في غيبة النبي ودخل النبي وغضب عليها وحذرها من ذلك لكنها بعد رحيل النبي كانت تعمل بتلك الرخصة ضاربة عرض الحائط بكلام النبي!!

* حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان وبهز قالا حدثنا شعبة قال الحكم أخبرني عن إبراهيم عن همام بن الحرث أنه كان نازلا على عائشة قال بهز أن رجلا من النخع كان نازلا على عائشة فاحتلم فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه قال بهز هكذا قال شعبة فقالت لقد رأيتني وما أزيد على أن أفركه من ثوب رسول الله صلعم.

(*) مسند أحمد باب عائشة.

لقد وسع كرم عائشة بعد النبي حتى أن الرجال الأغراب كانوا ينزلون عندها ويباتون جنب ويغسل ثوبه من الجنابة أي جنابة؟ مش مهم لكنها لم تتركه بل أرشدته أنها كانت تفرك المني عن ثوب رسول الله؛ لكن ما الذي عرفها أن الرجل يغسل ثوبه من المني؟ آه يا حميراء ما أكرمك!!. 

من كل ما تقدم كان لعائشة فتواها النظرية والعملية وها هي تطبق شرائع اله الإسلام وسنن نبي الإسلام فإذا اختارت رجلا وأحبت أن يدخل عليها وقتما تشاء وفي أي الأوضاع تشاء حتى لو كانت واضعة ثيابها أمامه فكانت ترسل ذلك الرجل إلى بنات أبي بكر وبنات بنات أبي بكر فيخرجن صدورهن لذلك الرجل الكبير الغريب فيرضع من نهودهن خمس رضعات وبذلك يخرج ويدخل على عائشة أم المؤمنين المسلمين ويكون بمنزلة أخيها ضاربة عرض الحائط بتحذير النبي لها نحن لا نطعن في شرف أم المؤمنين المسلمين ولا نطعن في شرائع إله الإسلام ولا في سنن نبي الإسلام لكن نسأل عقلاء الإسلام والمتمسكين بسنن نبي الإسلام لماذا رفض نساء النبي أن يدخل عليهن أحد بهذه الرضعات أو إن يتمثلن بعائشة؟ ثم ما معنى رخصة لسالم؟ هل هناك إسلام العامة وإسلام الخاصة؟ من مسؤول الرخص الان؟ لكن السؤال الأهم إذا كانت تلك هي آيات اله الإسلام وسنن نبي الإسلام ترى لماذا لم يطبقها المسلمون الآن؟ ماذا يحدث لو دخل رجلا مسلما ووجد زوجته تخرج نهديها لرجل آخر يلتقمهما بفمه لكي يكون أخاها من الرضاعة؟ ماذا تقول امرأة شريفة إذا جاء زوجها برجل غريب وأمرها أن تخرج نهديها لهذا الرجل لكي يرضعهما خمس رضعات مشبعات حتى يأمن بعد ذلك أنه سيتركها معه كأخيها يدخل في أي وقت شاء وفي أي وضع شاء؟ لكن لو اشتكت من سوء سلوكه بعد ذلك هل يصدقها الزوج المؤمن بالإسلام ويكذب نبي الإسلام؟ ما معنى أن رجلا غريبا ينزل على عائشة ويبات عندها ويستيقظ فتعرف عائشة انه يغسل ثوبه من المني فتفتي أنها كانت تفرك مني النبي؟

 

تقديم

إهداء
فاتحة الكتاب
مولد المصطفى
جذور محمد
محمد واليهودية والسريانية
نبي النكاح المنكّاح
ومن أقوال سجاح
بعض ما وصل إلينا من كلام مسيلمة
الزواج الجاهلي والإسلامي
الشاهد الأول - خديجة بنت خويلد
لقاءات خلف الكواليس
زواج محمد من خديجة
محمد والنبوة
ورقــة بن نوفل
جــبريل
القصـة الأولى
محمد والشياطين والجن
القصـة الثانية
القصـة الثالثة
سجـع بعض الكهان
توابـع الجن
القول الفصل والاختبار الأخير
الفترة الطفرة
الشاهد الثاني - سودة بنت زمعة
الشاهد الثالث - صفية بنت حيّ ابن احطب
الشاهد الرابع - زينب بنت جحش
وفي رواية أخرى
وفي رواية أخرى
الشاهد الخامس - حفصة بنت عمر
قصة زواجه منها
محمد وعسل حفصة ومكر عائشة
سحر حفصة
الشاهد السادس - ريحانة بنت زيد
قصة زواج محمد من ريحانة
الشاهد السابع -  جويرية بنت الحارث
الشاهد الثامن - أم سلمة
قصة زواجه
بركات أم سلمة للمسلمين ونزول القران
الشاهد التاسع - أم حبيبة بنت أبي سفيان
بركات أم حبيبة ونزول القران بسببها
الشاهد العاشر - غزية بنت جابر وقيل  أم شريك الدوسية
الشاهد الحادي عشر - ميمونة بنت الحارث
الشاهد الثاني عشر - زينب بنت خزيمة بن الحارث  الهلالية
الشاهد الثالث عشر - مارية القبطية
بركات مارية على المسلمين ونزول الآيات وجبريل بسببها
الشاهد الرابع عشر - عائشة
الطفلة الزوجة في الأرجوحة
عائشة ترى جبريل
عائشة وصيام النبي
عائشة وصلاة النبي
محمد وحيض عائشة
جرأة عائشة
جمال عائشة
حب محمد لعائشة وأبو عائشة
شفاعة ليلة عائشة
بركات عائشة وتدفق القران
الخلاصة من القصة
العقل والمنطق في براءة عائشة
القصة الثانية للعقد ومزيد من البركات للمسلمين
بركات على هامش عائشة
سحر عائشة وسحر محمد
بداية النهاية وسم محمد
الخلاصة من القصص
آخر ما تلفظ به
محمد ونزاعات الموت
دفن محمد
قبر محمد
عائشة بعد موت محمد
عائشة وواقعة الجمل
نساء على هامش النساء
الخاتمة والنتيجة
أخيرا

الصفحة الرئيسية