المجهول في حياة الرسول | ||
لقد
عانى محمد من نزاعات الموت ما لم يعانيه
أحد وكانت ابنته فاطمة تصرخ وتقول وا كرب
أباه.. .. *
عن
عائشة قالت:
ما
رأيت أحد اشد عليه
الوجع
من
رسول الله
صلعم.
(*)
اللؤلؤ
والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان البخاري
ومسلم رقم1661 *
أخبرنا
محمد بن عمر حدثني أيوب بن سيار عن جعفر بن
محمد عن أبيه قال لما نزل بالنبي
صلعم
الموت دعا بقدح من ماء فجعل يمسح به وجهه
ويقول اللهم أعني على
كرب
الموت قال وجعل يقول ادن مني يا جبريل ادن
مني يا جبريل ثلاثا *
أخبرنا
يونس ...
عن
عائشة
أنها قالت رأيت رسول الله صلعم
وهو يموت وعنده قدح فيه ماء وهو
يدخل
يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول
اللهم أعني على سكرات الموت.
أخبرنا محمد بن عمر ...
عن بن عباس وعائشة قالا لما نزل بالنبي صلعم
الموت
طفق يلقي خميصة على وجهه فإذا اغتم بها
ألقاها عن وجهه ويقول لعنة الله على
اليهود
والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد. (*)
الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر نزول
الموت برسول الله صلعم. أدن
يا جبريل من حبيبك المهموم المكروب وأعنه
على سكرات الموت ؛ لكن ما ذنب النصارى
واليهود الذين لم تتركهم حتى وأنت تلفظ
أنفاسك الأخيرة ؛ فتكيل لهم اللعنات ؛
أليس هم أهل الكتاب أحفاد موسى وهارون
وأفضل العالمين وأهل المودة!! *
أخبرنا محمد
بن عمر ...
عن القاسم بن محمد
قال
سمعته يقول سمعت عائشة تقول كان من نعمة
الله علي وحسن بلائه عندي أن رسول الله
صلعم
مات في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري وجمع
بين ريقي وريقه عند
الموت
. (*)
الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر السواك
الذي استن يه رسول الله صلعم في مرضه الذي
مات فيه. هنيئا
لك يا أم المؤمنين موت الحبيب المصطفي على
سحرك وعلى نحرك ؛ وهون الله عليك يا نبي
الله بريق عائشة الذي خالط ريقك!!!
*
روى
عن محمد بن جعفر عن أبيه قال : لما بقى من
اجل النبي ثلاث نزل عليه جبريل فقال يا
أحمد إن الله أرسلني إكراما لك وتفضيلا لك
خاصة يسألك عما هو به اعلم منك يقول الله
كيف تجدك؟ قال أجدني يا جبريل مغموما
أجدني يا جبريل مكروبا فلما كان من اليوم
الثاني هبط إليه جبريل فقال له مثل ذلك
وأجابه النبي بمثل ما أجابه بالأمس فلما
كان من اليوم الثالث نزل إليه جبريل وهبط
معه ملك الموت ونزل معه ملك يقال له
إسماعيل يسكن الهواء لم يصعد إلى السماء
قط ولم يهبط إلى الأرض منذ كانت الأرض على
سبعين ألف ملك ليس منهم ملك إلا على سبعين
ألف ملك فسبقهم جبريل فقال يا احمد إن الله
أرسلني إليك إكراما لك وتفضيلا لك وخاصة
لك يسألك عما هو اعلم به منك يقول لك كيف
تجدك؟ قال اجدني يا جبريل مغموما اجدني يا
جبريل مكروبا ثم استأذن ملك الموت فقال
جبريل يا احمد هذا ملك الموت يستأذن عليك
ولم يستأذن على ادمي كان قبلك ولا يستأذن
على ادمي بعدك قال أأذن له فدخل ملك الموت
فوقف بين يدي النبي فقال يا احمد إن الله
أرسلني إليك وامرني أن أطيعك في كل ما
تأمرني به إن أمرتني أن اقبض نفسك قبضتها
وان أمرتني أن اتركها تركتها قال
(محمد)
أو
تفعل يا ملك الموت؟ قال بذلك أمرت أن أطيعك
في كل ما تأمرني فقال جبريل يا احمد إن
الله قد اشتاق إليك قال فأمض يا ملك الموت
ما أمرت به قال جبريل السلام عليك يا رسول
الله هذا آخر موطئ الأرض إنما كنت حاجتي من
الدنيا.
(*)
نهاية
الأرب في فنون الأدب للنويري باب ذكر وفاة
رسول الله صلعم.سنن البيهقي. منتخب كنز
العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ
العلامة علي المتقي الهندي.باب
مرض موته صلعم. لماذا
أجدك يا نبي الله مغموما لماذا أجدك يا
حبيب الله مكروبا؟ لماذا الصراع والغم
والجزع والخوف والرعب من الموت؟ لماذا لم
يستجب لك الله لأحاديثك التي تطلب فيها أن
يعينك على سكرات الموت؟ ربما كان مُقدرا
غما اكثر وكربا أطول ؛
لكن
الله قصرها على نبيه وحبيبه.
لكن ترى كيف؟
وما الذي هونها على محمد؟ نعم عائشة ولا
أحد غير عائشة!!! نعم
لأن أحمد يحب العذارى ولعابها وهي الوحيدة
البكر ؛
نعم
لآن أحمد يحب أبي بكر وهي بنت أبي بكر
؛
نعم لآن الوحي وجبريل يستأنس للحاف عائشة
فيأنس له أحمد ؛
نعم
لآن أحمد يحب أن يرعى بعيره في عائشة . . *
عن
مصعب ابن إسحاق بن طلحة قال : أخبرت أن
النبي قال لقد أرينيها في الجنة ليهون
بذلك عليّ موتي كأني أرى كفيها يعني عائشة.
(*)
الطبقات
الكبرى لأبن سعد ذكر أزواج رسول الله
عائشة بنت أبي بكر الصديق. أرأيتم
كيف هون الله على نبيه وحبيبه الموت بأنه
أراه كف عائشة مجرد كفها ؛
ترى لو
أراد اله محمد أن يسعده ولا يدعه يحس بهموم
الموت ؛
ويفرج
كربة الموت عنه ؛
ويجعله
إلى لقاء ربه
أشوق ماذا كان يريه من عائشة؟ لكن
السؤال الأهم إذا كان كل هذا الكرب والهم
هو حال نبي الإسلام عند الموت
؛
ترى ماذا سيكون حال المسلمين؟ وإليكم
عينه من أحب أصحاب محمد في لحظاتهم
الأخيرة: *
أخرج
البيهقي في شعب الإيمان عن الضحاك قال: قال
أبو بكر لوددت أني كنت شجرة إلى جانب
الطريق فمر عليّ بعير فأذني فأدخلني فاه
فلاكني (مضغني)
ثم
ازدراني ثم أخرجني بعرا ولم أكن بشرا. (*)
تاريخ
الخلفاء للسيوطي باب عمر رضى الله عنه. *
عن
الضحاك بن مزاحم قال: قال أبو بكر الصديق
ونظر إلى عصفور طوبى لك يا عصفور تأكل من
الثمار .. . لوددت أني كبش يسمنني أهلي فإذا
كنت أعظم ما كنت وأسمنه يذبحونني فيجعلون
بعضي شواء وبعضي قديدا ثم أكلوني ثم
القوني عذرة (خريه) في الحش وإني لم أكن
خلقت بشرا.
(*)
منتخب
كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ
العلامة علي المتقي الهندي باب بقية
شمائله وأخلاقه رضى الله عنه (أبي بكر) يا
خليل محمد والمبشر بالجنة ؛
لماذا
تريد أن تكون خرية أو بعرة
وليس بشرا ؛
هل
أيقنت من كذب محمد أم هي لحظات الصدق التي
تنتاب الإنسان عند وفاته؟. *
عن
عائشة رضي الله عنها الناس كلهم يحاسبون
إلا أبا بكر.
(*)
تاريخ
الخلفاء للسيوطي. كذب
كله تيقن منه أبي بكر وتمنى لو كان بعرة أو
خرية. *
قال
أبو رافع كان أبو لؤلؤة عبد المغيرة يصنع
الأرحاء. . . وضرب عمر في كتفه وفي خاصرته
فسقط عمر. . . وأتي عمر بنبيذ فشربه فخرج من
جرحه . . . فجعل الناس يثنون على عمر ويقولون
كنت وكنت فقال(عمر)أما والله وددت أني خرجت
منها كفافا لا علي ولا لي . . . وأثنى عليه
أبن عباس فقال عمر لو أن لي طلاع الأرض
ذهبا(ملؤها ذهبا) لا فديت به من هول المطلع.
(*)
تاريخ
الخلفاء للسيوطي باب عمر بن الخطاب رضي
الله عنه. *
قال
عبد الله بن عامر بن ربيعة :رأيت عمر أخذ
تبنة من الأرض فقال ليتني كنت هذه التبنة؛
ليتني لم أخلق؛
ليت
أمي
لم تلدني؛ليتني
لم أك
شيئا؛
ليتني
كنت نسيا منسيا. *
عن أبان بن عثمان عن
عثمان قال:
آخر كلمة قالها عمر حتى قضى ويلي وويل أمي
إن لم يغفر الله لي؛
ويلي
وويل أمي إن لم يغفر الله لي؛
ويلي
وويل أمي إن لم يغفر الله لي؛
ويلي وويل أمي إن لم يغفر الله لي. (*)
الطبقات
الكبرى لأبن سعد باب ذكر هجرة عمر بن
الخطاب وإخائه صلعم. لماذا
لك الويل يا طويل
العمر؟ ويل لك يا عمر
والويل لأمك!!!
لماذا يا عمر تريد أن تكون تبنة؟ لماذا
تخاف من هول المطلع؟ لماذا الجزع من
الموت؟ ألم تثق فيما قاله محمد لك وبشراه
لك بالجنة؟ *
عن
أبي هريرة قال: قال النبي بينما أنا نائم
رأيتني في الجنة فإذا امرأة توضأ إلى جانب
قصر فقلت لمن هذا القصر قالوا لعمر بن
الخطاب فذكرت غيرتك يا عمر فوليت مدبرا . ..
فبكى عمر حين سمع ذلك وقال أعليك بأبي أنت
أغار يا رسول الله.
(*)
المسند
للإمام أحمد بن حنبل باب مسند بي هريرة رضي
الله عنه.متفق عليه.
الجامع الصغير للسيوطي رقم 4182 لماذا
أنت جزع من الموت يا عمر ألا تريد القصر في
الجنة الذي وعدك به محمد ألا تريد تلك
الجارية وغيرها من الحور العين اللاتي
وعدك بها محمد أم أنه كذب تيقنت منه وأنت
على فراش الموت؟ *
عن
أنس عن النبي قال أهتز عرش الرحمن لموت سعد
بن معاذ. (*)
المسند
للإمام أحمد بن حنبل.صحيح مسلم .
الجامع الصغير للسيوطي رقم2760 *
عن
أسيد بن حضير قال:
قال
النبي صلعم أن العرش اهتزت أعواده لموت
سعد.
(*)
الكبير
للطبراني. منتخب كنز العمال في سنن
الأقوال والأفعال للشيخ علي المتقي
الهندي باب سعد بن معاذ.
من
هو الرحمن الذي اهتزت أعواد عرشه لموت سعد
بن معاذ؟ *
أخبرنا على بن محمد ... عن أبن عباس قال بعثت
قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط
وغيرهما إلى يهود يثرب وقالوا لهم سلوهم
عن محمد فقدموا المدينة فقالوا أتيناكم
لأمر حدث فينا منا غلام يتيم حقير يقول
قولا عظيما يزعم أنه رسول الرحمن ولا نعرف
الرحمن إلا رحمان اليمامة ... (*)
الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر علامات
النبوة في رسول الله صلعم قبل أن يوحى إليه. من
هو الرحمن الذي كان يذكر في اليمامة؟ ترى
هل كانت الرحمن تعرفه عرب الجاهلية قبل
محمد؟ *
عن
أنس قال افتخر الحيان الأوس والخزرج فقال
الأوس منا أربعة من أهتز له العرش سعد بن
معاذ ومن عدلت شهادته شهادة رجلين خزيمة
بن ثابت ومن غسلته الملائكة حنظلة بن أبي
عامر ومن حمته الدبر(ذكور النحل أو
الزنابير) عاصم بن أبي ثابت.
(*)
البخاري
الجهاد باب هل يستأثر الرجل.. رقم2880
الإتقان في علوم القران باب في معرفة
حفاظه ورواياته. وهنا
لنا أن نسأل إذا اهتزت أعواد العرش لموت
سعد بن معاذ؛
فماذا حدث للعرش وأعواده لموت محمد
حبيب الله وخير خلق الله !!!؟
نحن نعتقد بسقوط العرش وتكسر أعواده لموت
محمد أليس كذلك؟ حنظلة غسلته الملائكة
وعمر ترك محمد إلى أن انتن وجيف!! الزنابير
وفحول النحل حمت عاصم بن أبي ثابت من قال
لهم ذلك الهراء والكذب والافتراء سؤال مهم
وكيف صدقوه أيضا مهم لكن الأهم كيف لتجار
الدين أن ينشروا بضاعتهم العفنة ويزرعوها
في العقول؟؟ ترى
ماذا بعد موت محمد؟ لم تطالعنا الأخبار عن
ماذا حدث لنبي الله بعد الموت لكن روح
الإنسان تستطيع أن تحس وتعرف وتستشف ماذا
ينتظرها! *
قال
النبي :كان النبي يقول اللهم إني أعوذ بك
من الكسل والهرم والماثم والمغرم ومن فتنة
القبر وعذاب القبر ومن فتنة النار وعذاب
النار.. .. وفتنة المسيح الدجال اللهم اغسل
عني خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من
الخطايا.
(*)
صحيح
البخاري بشرح الكرماني باب التعوذ من
الماثم والمغرم.
اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان
البخاري ومسلم حديث رقم1731 *
عن
أبي هريرة عن النبي قال لو يؤاخذني ربي
وأبن مريم بما جنت هاتان يعني إصبعيه
لعذبنا ولا يظلمنا شيأ.
(*)
الحلية
لأبي نعيم ومنتخب كنز العمال في سنن
الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي
المتقي الهندي. ترى
ماذا سيفعل بك عيسى وبهم؟ بالتأكيد سيعذبك
ويعذبهم ومن يقرأ الإنجيل منكم سيتأكد من
سؤ المصير إن لم تتوبوا وتتبعوا الحق في
الإنجيل. وان
منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا(مريم71) نعم تلك الآية من القران تعد وتبشر كل المسلمين بأنهم جميعا سيردون النار والآية لم تستثني محمد من ورود النار!!
|